آخر الأخبار

«الحشرات» التي تصيب حدائق العنب

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية نعرض من خلال هذا التقرير لقراء “الفلاح اليوم“، الحشرات التى تصيب حدائق العنب.. وكيفية مكافحتها.

أولا: الآفات التي تصيب الأوراق

1ـ المن Aphids

تظهر حشرة المن على أشجار العنب خلال شهرى أبريل ومايو.

ـ أعراض الإصابه والضرر: تقوم حشرة المن بإمتصاص عصارة النبات عن طريق أجزاء فمها الثاقبة الماصة ويقوم بإفراز الندوه العسلية التى ينمو عليها فطريات العفن الهبابى والذى يؤثر على عملية البناء الضوئى وتؤدى الإصابة بهذه الحشرة إلى تجعد الأوراق وتشوهها خاصة النموات الطرفية، وكذلك فإن الإصابة بهذه الحشرة تؤدى إلى تقليل جودة العناقيد.

ـ المكافحة: التخلص من الحشائش الموجودة بالمزرعة خيث أن المن ينتقل من من الحشائش إلى أشجار العنب.

ـ المكافحه الكيميائية: عند ظهور الإصابة بالمن يتم العلاج برش الأشجار بمبيد المارشال 20% EC بمعدل 25سم /100 لتر ماءرشا على المجموع الخضرى مع التركيز على الأوراق الطرفية والبراعم.

2ـ الجاسيد Empoasca decipiens

حشرة الجاسيد من الحشرات الرئيسيه التى تصيب أوراق العنب وتسبب أضرار جسيمه للأوراق.

ـ أعراض الإصابة والضرر: أفراد الجاسيد على الورقة.

ـ أعراض الإصابه بالجاسيد على ورقة العنب: هى حشرات صغيره رهيفة الحجم لونها أخضر مصفر أو أخضر فاتح ليس لها بيات شتوى بالمعنى المفهوم ولكنها تسكن نسبيا فى الشتاء وتنشط فى الربيع حيث تهاجم أوراق العنب وتقوم الحشرات الكاملة والحوريات بامتصاص عصارة النبات بأجزاء فمها الإبرية، ثم تقوم بإفراز لعابها فى أماكن التغذية حيث تتلون باللون الأصفر ثم يمتد هذا اللون إلى حواف الأوراق حتى يعم الورقة كلها ثم يتحول اللون الأصفر إلى البني وتظهر الورقة وكأنها محترقة وقد تسقط أو تظل معلقة بالنبات.

ـ المكافحة: 1- يجب النخلص من الحشائش التى تعتب العائل الرئيسى للحشره. 2- استخدام المصائد الصفراء اللاصقة يحد من أعداد الحشرة.

ـ المكافحة الكيميائية: استخدام المبيدات الموصى بها مثل سومثيون بمعدل 150 سم 3 / 100لتر ماء ـ تمارون بمعدل 300 سم 3 / 100لتر ماء.

3ـ التربس Retithrips syriacus

تعتبر حشرة التربس من أخطر الحشرات التى تصيب العنب حيث يمكنها إصابة الأوراق والثمار.

ـ أعراض الإصابة بـالتربس على الأوراق: تقوم حشرة التربس بالتغذية عل أوراق حيث تقوم بامتصاص العصارة بأجزاء فمها الخادشة الماصة ويحل مكان هذه العصارة الهواء فيلاحظ بقع شاحبة فضية على السطح السفلى للأوراق وفى حالات الإصابة المتقدمة تلتف الأوراق حول العرق الوسطى ثم تتجعد الأوراق وتجف وتسقط فى شهر يونيو.

ـ أعراض الإصابة بـالتربس على الثمار: تقوم حشرة التربس بمهاجمة الثمارغير تامة النضج فتحدث بها تشوهات تشبه القشرة وذلك لأنها تقوم بخدش الثمار بأجزاء فمها الخادشة الماصة لونها بنى فاتح وفى الإصابات الشديدة تتسبب حشرات التربس فى جفاف العنقود تماما.

ـ المكافحة: 1ـ الرى الغزير يقضى على الأطوار الكامنه فى التربة. 2ـ التخلص من الحشائش والعناية بعمليات والصرف والتسميد بالأسمدة المناسبة فى الأوقات المناسبة. 3ـ لابد من التدخل بإستحدام المصائد اللونية الاصقة حيث ثبت أن استخدام المصائد البيضاء والزرقاء من بداية الموسم لإصطياد الحشرات الكاملة يحد من الإصابة.

ـ المكافحة الكيميائية: استخدام مبيد مارشال 20 % EC بمعدل 50سم /100 لتر ماء رشا على المجموع الحضرى والعناقيد حيث أن المبيد ليس له تأثير ضار على كليهما.

4ـ دودة ورق القطن Spodoptera littoralis B

تصيب هذه الحشرة أوراق العنب حيث تهاجم يرقات الجيل الثانى (بعد الجيل الأول على البرسيم) أشجار العنب من منتصف أبريل حتى منتصف مايو، كما تهاجم كروم العنب بالحشرة خلال الجيل السادس فى أواخر أغسطس.

ـ أعراض الإصابة والضرر: يمكن تمييز أعراض الإصابه بـدودة ورق القطن من خلال الثقوب التى تحدثها اليرقات عند التغذية على الأوراق.

ـ المكافحة: استخدام المصائد الضوئيه الجاذبة وبها مواد متخمرة وجاذبات جنسية تجذب إليها الفراشات ثم تعدم.

ـ المكافحة الكيميائية: عند ظهور يرقات دودة ورق القطن يمكن إستحدام مبيد مارشال 20% EC بمعدل 200سم /فدان حيث يمكنه القضاء على الفقس الحديث لـدودة ورق القطن.

5ـ العناكب التي تصيب العنب

*العنكبوت الأحمر ذي البقعتين: Red spider mite, Tetranychus unrticae: يصيب أوراق العنب حيث يلاحظ تواجد الحيوان الكامل والحوريات على سطحى الأوراق السفلي والعلوي حيث يقومان بامتصاص العصارة عن طريق أجزاء الفم الثاقبة الماصة.

ـ أعراض الإصابة والضرر: نتيجة إمتصاص العصارة تظهر بقع صفراء على الأوراق وبتقدم الإصابة تعم هذه البقع الورقهةبالكامل ومع زيادة تعداد الأفة تحترق الأوراق ثم تظهر مناطق ميتة على الأوراق وبالتالى لاتستطيع الأوراق القيام بعملياتها الحيوية، ومن الممكن أن يصيب العنكبوت الأحمر البراعم الزهريه للعنب مما يؤدى إلى انخفاض نسبة العقد وصغر حجم الثمار الناتجة وهذا يؤثر على المحصول الناتج كما ونوعا. ويمكن التعرف على مظهر الإصابة بوجود خيوط عنكبوتية على الأوراق ليستخدمها في التنقل والانتشار.

*حلم العنب الدودي Vine leaf blister mite, Colomerus vitis (Eriophyes vitis): حيوانات دودية الشكل لا ترى بالعين المجردة وتحتاج لرؤيته عدسه 20 X ، لها زوجان من الأرجل على الجزء الأمامي من الجسم.

ـ أعراض الإصابة والضرر: يهاجم هذا النوع من الحلم الأوراق والبراعم الزهرية فى الربيع بعد خروجه من السكون فى الشتاء حيث يقوم بامتصاص العصارة ويتسبب عن إصابة الأوراق الصغيرة ظهور انتفاخات بارزة على السطح العلوى للأوراق يقابلها شعيرات طويلة وكثيفة على السطح السفلى يكون لونها أبيض أو قرمزي سرعان ماتتحول هذه البقع إلى اللون البني، وعند إصابته للبراعم فهو يسبب جفاف البراعم وموتها مما يؤدى إلى تأثر الشجيرات بالكامل.

ـ المكافحة: النظافة من الحشائش ـ استخدام المكافحة الحيوية بالمفترسات

ـ المكافحه الكيميائية: استخدام المبيدات الأكاروسية الموصى بها.

ثانيا: الآفات التى تصيب الأفرع والسيقان

1ـ حفار ساق العنب Paropta paradoxa

تعتبر هذه الحشرة من اصعب الحشرات التى تصيب ساق أشجار العنب حيث انها تضع الأنثى البيض تحت القلف السائب للأشجار، وتدخل اليرقات بعد الفقس إلى داخل السوق حيث تحفر أنفاقها بالداخل.

ـ أعراض الإصابو والضرر: تنشط هذه الحشرة فى الفترة من شهر مارس حتى شهر أكتوبر والطور الضار لهذه الحشرة هو طور اليرقة حيث تقوم اليرقات الحمراء اللون بالحفر داخل ساق العنب وهى فى الغالب تصيب الأشجار القديمة ولا تصيب الأشجار الصغيرة في العمر وتؤدى الإصابة بهذه الحشرة إلى كسر الأشجار. ويمكن تمييز أعراض الإصابة بهذا النوع من الحفارات بوجود العديد من الثقوب التى يخرج من بعضها نشارة الخشب مخلوطاً ببراز اليرقات وكذلك وجود جلود عذارى فارغة بارزة من فتحات الأنفاق على الساق والأفرع.

2ـ حفار ساق الخوخ ذو قرون طويلة Chlorophorus varius

تظهر الحشرة الكاملة في أواخر الربيع وأوائل الصيف، حيث يبدأ خروج الخشرات الكاملة من منتصف أبريل حتى منتصف سبتمبر وتضع الأنثى البيض في شقوق ساق أشجار العنب على فترات. تفقس البيض إلى يرقات بيضاء اللون تثقب طبقة القلف ثم تبدأ بالحفر في عمق الخشب وتستمر في عملها هذا لأكثر من عام تدخل بعده طور العذراء في غرفة سكون خاصة بها ثم تتطور لتصبح حشرة كاملة وتبقى في هذا الطور لفترة طويلة تستغرق الخريف والشتاء وفي أواخر الربيع تظهر لتتابع سيرة حياة جديدة.

ـ أعراض الإصابة والضرر: مثلها مثل حفار ساق العنب حيث لايمكن تمييز الأعراض الأولية للإصابة حيث يوضع البيض فى شقوق القلف ويفقس البيض وتهاجم اليرقات الأشجار مباشرة دون الظهور خارجيا ولكن يمكن تمييز أعراض الإصابه بوجود أنفاق متعددة في عمق الخشب وتحت القلف مع وجود أكثر من يرقة داخل هذه الأنفاق وتظهر مواد صمغية عند مداخل ثقوب الأنفاق.

ـ مكافحة الحفارات: تقليم الأفرع الجافة والمصابة والكعوب أثناء الخدمة الشتوية وتغطية الكعوب بعجينة بوردو ـ تقشير القلف لمشاهدة ثقوب اليرقات وقتلها بسلك مرن داخل أنفاقها ـ الرش بمبيدات السيديال بمعدل أو باسودين بمعدل 300سم/100 لتر ماء بداية من شهر أبريل.

ثالثا: الآفات التي تصيب الأزهار والثمار

1ـ دودة ثمار العنب botrana Lobesia

تعتبر دودة ثمار العنب من أخطر الحشرات على العنب حالياً حيث تصيب ثمار العنب الناضجة وتسبب خسائر كبيرة فى المحصول.

ـ أعراض الإصابة والضرر: الطور الضار لهذه الحشره هو طور اليرقه حيث أن لهذه الحشره 3 اجيال تضر بمحصول العنب حيث تتغذى يرقات الجيل الأول والتى تظهر خلال شهرى أبريل ومايو على البراعم الزهرية، حيث تربط هذه اليرقات البراعم الزهرية بخيوط حريرية لتكون عشوش تعيش بداخلها يرقات الأجيال الأخرى. اما يرقات الجيل الثانى الذى يظهر خلال شهرى مايو ويونيو تتغذى على حبيبات العنب غير الناضج. وأخيرايرقات الجيل الثالث الذى يظهر خلال شهرى يوليو وأغسطس تتغذى على حبيبات العنب تامة النضج (وهى أخطر الأجيال). تتسبب الإصابه بهذه الحشرة على نمو فطر العفن البني Botrytis cinarea على ثمار العنب ما يقلل من أهميتها الاقتصادية.

2ـ فراشة الندوة العسلية Cryptoblabes gnidiella

الحشرة الكاملة صغيرة (6 مم)، لونها رصاصى، الأجنحة الأمامية لونها رصاصى أيضاً مع وجود بقع عليها فى منتصف ونهايات الأجنحة. اليرقة طولها حوالى 1 سم لونها بنى غامق وعليها خطان لونهما أسود على جانبى الجسم.

ـ أعراض الإصابة والضرر: تشبه أعراض الإصابة بهذه الحشرة أعراض الإصابة بدودة ثمار العنب حيث تهاجم يرقات الجيل الأول البراعم الزهرية للعنب البناتي وتفرز الحشرة خيوط حريرية تجمع بها البراعم الزهرية وتربطها مع بعضها وتتغذى عليها من الداخل، كما تهاجم يرقات العمر الثانى والثالث كل حبيبات العنب غير الناضجة والناضجة وتتسبب فى اصابتها بأعفان الثمار.

3ـ البق الدقيقي Mealy bugs

يوجد العديد من أنواع البق الدقيقى مثل بق العنب الدقيقى وبق الموالح الدقيقى وبق الهبسكس الدقيقى وكذلك البق الدقيقى المصرى والاسترالى وهى حشرات ذات أجزاء فم ثاقبة ماصة يكسو جسمها افرازات شمعية، تسكن فى فصل الشتاء تحت قلف الأشجار وقد تنزل إلى منطقة الجذور.

ـ أعراض الإصابة والضرر: تقضى حشرات البق الدقيقى الشتاء فى حالة سكون ثم تبدأ نشاطها فى الربيع حيث تهاجم أوراق العنب وتمتص عصارتها بأجزاء فمها الثاقبة الماصة مما يؤدى إلى إصفرارها وعند زيادة اعدادها فإنها تقوم بإفراز الندوة العسلية التى ينمو عليها فطر العفن الأسود ويمكن تمييز أعراض الإصابة بـالندوة العسلية بوجود حشرات النمل الذى يتغذى على هذه الندوة العسلية كما أن حشرات البق الدقيقى لها القدره على إصابة ثمار العنب كاملة النضج مما يؤدى إلى إصابتها بالأعفان.

ـ المكافحة: تقشير القلف السائب بعد التقليم والدعك باللوف الأحمر وذلك يقضى على كثير من الحشرات التى تقضى فترة البيات الشتوى ـ استخدام مبيد مارشال 20 % EC بمعدل 37,5 سم / 100 لتر ماء.

4ـ جعل الورد الزغبي Tropinata spualida Scop

يسبب جعل الورد الزغبى أضرار كبيره لأشجار العنب حيث أن اليرقات تتغذى على الجذور الرفيعة وتتغذى الحشرات الكامله على الثمار وتنشط الجعال خلال الفتره من إبريل إلى يونيو ويمكن تمييز الحشرات الكاملة بلونها الأسود اللامع أو البنى القاتم ويغطى الجسم زغب أصفر.

ـ أعراض الإصابة والضرر: تتغذى الحشرات الكاملة على أعضاء التأنيث والتذكير للأزهار وبالتالى لا يحدث عقد للثمار. تتغذى اليرقات على الجذور الرفيعة أو الطبقة الخارجية من الجذور محدثة تهتكاً بها مما يساعد على إصابتها ببعض الأمراض الفطرية وعند الكشف أسفل الأشجار المصابة تشاهد اليرقات أسفلها. يتغذى جعل الخوخ على الثمار مما يعرضها لأمراض تعفن الثمار.

ـ المكافحة: 1- جمع اليرقات والحشرات الكاملة باليد مرتين يوميا وقت الظهيره. 2- وضع المصائد اللونيه الزرقاء المحتوية على الماء حول الأشجار بمعدل 35 – 40 مصيدة للفدان على إرتفاع ثلث الشجرة. 3- خلط السماد البلدى بالجير المطفى جيداً بنسبة 8 % مع التقليب المستمر للسماد كل ثلاثة أيام لمدة 15 يوم قبل استخدامه فى التسميد فهذا يؤدى إلى موت حوالى 90 % من اليرقات الموجودة به. 4- فى حالة إشتداد الإصابه ترش النباتات بأحد المبيدات الموصى بها على أن يتم الرش فى الصباح الباكر.

رابعا: آفات تهاجم كل أجزاء الشجرة

1ـ القواقع Snails

تنتمى القواقع إلى قبيلة الرخويات وهى عبارة عن حيوانات ذات أجسام رخوة غير مقسمة إلى حلقات لها رأس واضحة عليها زوجين من الملامس تسمى هذه الحيوانات بالبطن قدميات حيث تزحف على بطنها بواسطة قدم كبير عليه أهداب كثيرة ويقوم القدم أيضاً بإفراز مادة مخاطية تساعد الحيوان على سهولة الحركة.

ـ أعراض الإصابة والضرر: تقوم القواقع الصغيرة بعد فقس البيض بالتغذية تحت سطح التربة علي الشعيرات الجذرية لشتلات العنب والشجيرات وتحدث بها خدوش وتنقل لها بعض الأمراض الفطريه ثم تنتقل بعد ذلك هذه الحيوانات بعد تقدم عمرها للتغذية على قلف الأشجار، حيث تتواجد الحيوانات بأعداد كبيرة علي جذوع الأشجار والأفرع الجانبية متغذية علي القمم النامية لها كما أن تواجد هذه الحيوانات بأعداد كبيرة علي هذه الأجزاء النباتية يقوم بتغطيتها بواسطة الأصداف المتراكمة ما يعيق عمليات التنفس والنتح ثم تنتقل بعد ذلك الإصابة بـالقواقع علي الأوراق والثمار مما يؤدي إلي تساقطها كما أن قيام هذه الحيوانات بنشر الثمار يؤدي إلي تعرضها للإصابة بـالأمراض الفطرية وتعفنها مما يقلل من قيمتها التسويقية.

ـ المكافحة: 1- يتم جمع القواقع باليد أثناء البيات الصيفى. 2- استخدام مصائد من المخلفات النباتية وجمع القواقع من تحتها فى الصباح الباكر. 3- عزل حواف الحقل بواسطة الجير الحى وذلك لمنع انتقال القواقع من حقل إلى آخر وموتها إذا حاولت ذلك. 4- التخلص من الحشائش والتى تكون مأوى لتلك القواقع.

ـ المكافحه الكيميائية: استخدام مبيد كرانش 10% SP ومادته الفعالة كبريتات نحاس لا مائية ويستخدم بمعدل 250جم/100 لتر ماء رشا على جذوع الأشجار وكذلك المجموع الخضرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *