آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / التوصيات الفنية لزراعة وإنتاج محصول عباد الشمس

التوصيات الفنية لزراعة وإنتاج محصول عباد الشمس

كتب: د.محروس عبدالباسط توجد فى مصر فجوة كبيرة بين الانتاج والاستهلاك فى زيوت الطعام وصلت إلي 98% تقريبا من قيمة الاستهلاك وعلية لزم الاهتمام بـالمحاصيل الزيتية التصنيعية والتي من أهمها محصول عباد الشمس الزيتى والذى يزرع اساسا لاستخراج الزيت من بذورة، وعلية فان هذا المحصول يسهم اسهاما مباشرا فى سد تلك الفجوة الغذائية وذلك لما يتميز به من جودة الخواص الكيمائية والطبيعية للزيت المستخرج من بذوره والتي تتراوح نسبته في البذور من 40-45%.

د.محروس عبدالباسط

كما أن الكسب المستخرج من بذوره غير المقشورة بعد العصر ذو قيمة غذائية عالية لاحتوائه علي نسبة عالية من البروتين ما يجعله مصدر هام من مصادر البروتين في صناعة علائق الحيوانات المجترة، أما الكسب المقشور يستخدم لتغذية جميع أنواع الحيوانات والدواجن.

اما عن زراعتة فقد نجحت زراعة عباد الشمس في معظم أنواع الأراضي المستصلحة حديثا وكذلك الأراضي التي بها نسبة من الملوحة قد تصل إلي 3000 جزء في المليون بشرط العناية بالصرف.

وعلية يصبح التوسع في زراعته لا يؤثر سلبا او تنافسيا على او/ مع المحاصيل الإستراتيجية الصيفية مثل الأرز والذرة سواء الرفيعة او الشامية وغيرها التي تزرع في اراضي الوادى القديم نظرا لمحدودية مساحة تلك الأراضي.

يضاف الى ذلك انة يزرع فى مدى واسع من الظروف الجوية حيث يمكن زراعه محصول عباد الشمس في ثلاث عروات خلال السنة ويمكن زراعته محملا علي المحاصيل الأخرى مثل الطماطم في الصيف وعلي القصب الغرس الخريفي والخلفة شتاء وكذلك البساتين الحديثة بالإضافة لتحمله للظروف الجوية المختلفة علي مستوي الجمهورية.

الأصناف

ـ سخا 53

ـ جيزة 102

ـ يوجد بعض الهجن توزعها الشركات المعتمدة من وزارة الزراعة.

مواعيد الزراعة

يزرع فى ثلاث عروات هى:

ـ صيفى مبكر: شهرى مارس وابريل.

ـ صيفى: شهرى مايو ويونيو.

ـ النيلى: مصر الوسطى والعليا فى يوليو.

فى الوادى الجديد:

ـ فى عروتين: الصيفى المبكر.

ـ النيلى: من 15 أغسطس إلى الأسبوع الأول من سبتمبر.

ـ يزرع محملا على الطماطم – القصب الغرس الربيعى – بساتين الفاكهة الحديثة.

الأرض المناسبة

يجود فى جميع أنواع الاراضى ماعدا ذات الملوحة المرتفعة.

معدل التقاوى

ـ الزراعات اليدوية (4 – 5) كجم/ فدان.

ـ الزراعات الآلية (2 – 2.5) كجم بذرة /فدان.

إعداد الأرض للزراعة

ـ في الأراضي الطينية (القديمة): تحرث الأرض حرثا جيد بعمق يصل إلي حوالي 30 سم وتزحف الأرض جيدا ويعاد حرثها مرة آخري ثم التزحيف والتخطيط.

ـ في الأراضي الخفيفة (الجديدة) فتحرث مرة واحدة ثم تخطط الأرض حسب طريقة الزراعة.

طرق زراعة عباد الشمس

1- الزراعة اليدوية

تتم علي خطـوط بمعـدل 12 خـط / قصبتين في جور علي أبعاد (20 سم) ثم الري وفي الأراضي الملحية تتم الزراعة في الثلث السفلي من الخط علي أن تكون ريه الزراعة غزيرة الامرالذى يساعد على تخفيف تركيز الاملاح.

اما في حالة الاراضي الكلسية فتتم الزراعة في الثلث العلوي من الخط مع عمل تجرية للمياه بعد رية الزراعة بـ 4-5 أيام.

ويمكن زراعة عباد الشمس في حالة نقص مياة الري علي مصاطب بعرض 120 سم وفى جور على أبعاد 20 سم والزراعة على الريشتين ووسط المصطبة على ان تكون الجور بالتبادل (رجل غراب).

2- الزراعةالآلية

تحرث الأرض مرتين متعامدتين في حالة الأراضي الثقيلة أما الخفيفة فيكتفي بحرثه واحدة وتتم التسوية ثم الزراعة بالبلانتر على أن تكون المسافة بين السطور 60 سم وبين الجور 20 سم

3- الزراعة بدون خدمة

يمكن الزراعة عقب محصول سابق وعلى نفس خطوط المحصول بعد التخلص من الحشائش أو بدون خطوط فى سطورعلى بعد 60 سم وفى جور على بعد 20 سم. (توفيرا للتكاليف).

العزيق

تتم عملية الخربشة قبل رية المحاياة ثم إجراء العزيق خلال الشهر الأول من حياة النبات على أن يوقف العزيق عند ارتفاع النبات من 60 – 70 سم.

الخف

يتم الخف عند تكوين 4-6 أوراق حقيقية بترك نبات واحد في الجورة إلى نباتين في حالة غياب بعض الجور المجاورة.

التسميد

اولا: التسميد في الأراضي القديمة 

ـ التسميد الفوسفاتي: يضاف 100 كجم سوبر فوسفات أحادى 15.5% فو2أ5 للفدان أثناء الخدمة على أن يضاف 2 كيس فوسفورين إلى التقاوي قبل الزراعة مباشرة.

ـ التسميد الآزوتى: يضاف 100 كجم نترات نشادر للفدان او 200كجم نترات جير او 150 سلفات نشادر او 75 كجم يوريا (كل ذلك يكافى او يعادل ما مقدارة 30كجم ازوت للفدان) تضاف على دفعتين متساويتين الأولى بعد الخف والثانية بعد حوالي أسبوعين من الأولى.

ـ التسميد البوتاسى: يضاف شيكارة سلفات بوتاسيوم (50 كجم) 48% بو2أ للفدان مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتى تكبيشا أسفل النباتات بعد إجراء الخف إن أمكن.

ملاحظات مهمة

1- في حالة الزراعة عقب محاصيل الخضر يكتفي بكميات السماد السابق إضافتها للمحصول السابق.

2-  فى حالة الزراعة عقب محاصيل بقولية تقلل كميات السماد الازوتى الى الربع (25%).

3- تستخدم اليوريا في الأراضي الطينية فقط.

ثانيا: التسميد في الأراضي الجديدة 

ـ التسميدالبلدي: يفضل إضافة 20م3 سماد قديم متحلل للفدان على أن يخلط بالتربة مع السوبر فوسفات أثناء عملية الخدمة.

ـ التسميد الفوسفاتي: يضاف 150 كجم سوبر فوسفات أحادى 15.5% فو2أ5 للفدان أثناء خدمة الأرض قبل الزراعة، كما يجب إضافة 2 كيس فوسفورين إلى التقاوي وتخلط جيدا قبل الزراعة.

ـ التسميدالآزوتى: يضاف 45 كجم أزوت للفدان على خمسة دفعات بدءا من الزراعة حتى تكوين البراعم الزهرية.

ـ تعادل هذة الكمية: 300  كجم نترات جير 15.5% او 200 سلفات نشادر20.6%  او150 نترات نشادر 33.5%.

*ملحوظة: لا ينصح باستخدام سماد اليوريا فى الاراضى الجديدة، لانه ومع ارتفاع درجات الحرارة فى مثل هذة المناطق الجديدة تتطاير اليوريا ولا يستفيد منها النبات.

ـ التسميد البوتاسى: يضاف 50 كجم سماد سلفات البوتاسيوم للفدان بعد خف النباتات ومع الدفعة الثانية من التسميد الآزوتى.

التسميد بالعناصر الصغرى

ترش النباتـات على دفعتـين الأولـى عند تكوين 8 ورقات حقيقية والثانية بعد أسبوعين من الأولى، حيث ترش النباتات بمخلوط مخلبي مكون من (45 جم حديد + 25 جم زنك + 25 جم منجنيز + 20 جم نحاس ويضاف المخلوط  إلى 200 لتر ماء للرشة الأولى، 300 لتر ماء في الرشة الثانية، وفى الوادي الجديد يضاف البورون  في صورة البوراكس بتركيز (0.2%) في منتصف مرحلة التزهير.

مكافحة الحشائش

تسبب الحشائش الصيفيـة ضعف النبات وصغـر حجم القرص وتكون عائل للحشرات والأمراض ويجب مكافحة الحشائش قبل أن يصل ارتفاع النبات إلى 60 – 70 سم.

مكافحة الآفات والأمراض

تتعـرض النباتـات في الأطوار الأولى إلى الإصابة بالحفـار (كلب البحر) والدودة القارضة ويجب الاهتمام بخدمة الأرض والتخلص من الحشائش وتهوية التربة وتعريضها للشمس واستعمال المكافحة الكيماوية التي توصى بها وزارة الزراعة، كما يجب مكافحة دودة ورق القطن والدودة الخضراء.

أيضا يصاب عباد الشمس بالأمراض ومنها مرض عفن الساق الفحمي والعفن الإسكليروتينى على الساق والقرص ويتم إتباع تعليمات وزارة الزراعة في طرق الوقاية والعلاج، كما تناولها احد الباحثين بمعهد بحوث أمراض النبات.

الري

يجرى الري على الحامي على فترات منتظمة مع عدم التغريق أو التعطيش في الأراضي الجيرية تعطى الأرض ريه خفيفة بعد رية الزراعة بحوالي أسبوع ثم يوالى الري كل 12-15 يوم حسب حالة وطبيعة التربة والظروف الجوية وفى الوادي الجديد يحتاج عباد الشمس إلى 10 ريات أثناء الموسم.

*ملحوظة هامة: يوقف الرى قبل الحصاد بحوالى من 10-15 يوم.

ـ نحل العسل وتلقيح عباد الشمس: لنجاح عملية التلقيح الخلطى لعباد الشمس وإنتاج محصول عالي يتم توفير خلية نحل نشطة لكل فدان فى حالة عدم وجود مناحل قريبة، حيث ان عباد الشمس خلطى التلقيح بالحشرات.

النضج

تنضج نباتات عباد الشمس بعد 90 – 100 يوم من الزراعة حسب الهجين أو الصنف المنزرع وميعاد الزراعة والمنطقة ونوع التربة.

ومن علامات النضج:

1- اصفرار الأوراق وتساقط السفلية منها.

2- ميل الأقراص واصفرار ظهرها.

3- جفاف الأزهار الشعاعية الموجودة على حواف القرص.

الحصاد

يمنع الري عند ظهور علامات النضج (وهى قبل الحصاد بحوالى 10 – 15 يوم) وعند جفاف التربة تقطع الأقراص وتنشر في الجرن لمدة 3 – 4 أيام بحيث يكون ظهر القرص لجهة الأرض ثم تدق الاقراص لفصل البذور ثم تنشر البذور في الشمس لمدة أسبوع ثم تنظف البذور بغربلتها. ويمكن استخدام الكومباين عند الحصاد.

التحميل

يحمل عباد الشمس على عدة محاصيل منها:

أ- على الطماطم الشتوي: الهدف منه حماية الطماطم من الصقيع وتوفير ثمن الحماية بالبوص والحصول في نفس الوقت على عائد من محصول عباد الشمس.

ويتم ذلك بزراعة عباد الشمس في أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر، على الريشة البطالة للمصطبة في جور على  مسافات 25 سم للصنف سخا 53 وجيزة 102 وعلى 30 سم للهجن ويتم الخف على نبات واحد عند تكوين من 4 – 6 أوراق ويضاف دفعة من السماد الآزوتى (شيكارة نترات 33%) / فدان.

يتم إجراء عملية توريق من 8 – 10 أوراق سفلية عند بداية التزهير فى الأراضي القديمة  ومن 6 – 8 أوراق في الأراضي الجديدة.

وتتم جميع العمليات الزراعية لـعباد الشمس بالتبعية مع محصول الطماطم.

ب- على الطماطم الصيفي: الهدف منه حماية الطماطم من أشعة الشمس (اللفحة) وتحسين جودة الثمار وكذلك  تقليل عدد الرشات للمبيدات.

يتم  زراعة عباد الشمس بعد زراعة شتلات الطماطم بثلاثة أسابيع في الأرض المستديمة على الريشة البطالة أو في الثلث السفلى من المصطبة على مسافة 25سم بين الجور للصنف سخا53، جيزة 102 و30 سم للهجن والخـف على نبـات واحـد عنـد تكوين أربعة أوراق، ويضاف (شيكارة نترات النشادر 33%) / ف ثم تتم باقي العمليات الزراعية لـعباد الشمس تباعا مع الطماطم بدون تكلفة، ويتم توريق 10 – 12 أوراق في الأراضي القديمة، 8 – 10 أوراق في الأراضي الجديدة عند بداية تزهير عباد الشمس.

جـ- تحميل عباد الشمس علي القصب الغرس الخريفي والخلفات المسنة: الهدف شغل المساحات بين خطوط القصب لحماية نباتات القصب من الصقيع والحصول على محصول إضافي من عباد الشمس.

ميعادالزراعة: يتـم زراعة عباد الشمس بين خطوط القصب بعد ريه زراعة القصب من أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر والزراعة في جور على مسافة 20 سم والخف على نبات واحد بالجورة وكذلك في خلفات القصب الثالثة والرابعة  ويتم معاملة عباد الشمس مع معاملات القصب من ري وتسميد وعزيق ثم يتم توريق 8 – 10 أوراق عند تزهير عباد الشمس.

د – تحميل عباد الشمس علي البساتين حديثة الانشاء: الهدف منه يحمى الاشجار من الشمس. يستغل المسافات بين الاشجار ويحمي المساحات من التصحر.

وفي تحميل عباد الشمس على أشجار الفاكهة الحديثة: يمكن زراعة عباد الشمس محملا في المسافات الخالية بين الأشجار 2-3 سطور حسب توفر خراطيم الري وتكون المسافة بين الجور حسب وضع النقاطات من 20-30 سم بين الجور.

هـ – تحميل عباد الشمس على البطيخ اللب: الهدف حماية البطيخ من الإصابة بالأمراض مثل الأكروسات والذبابة البيضاء ولفحة الشمس.

ميعادالزراعة: بعد زراعة البطيخ بثلاثة أسابيع يتم زراعة عباد الشمس بين جور البطيخ على الريشتين للمصطبة على مسافات من 20 – 25 سم والخف على نبات واحد بالجورة مع إجراء باقي المعاملات من ري وتسميد وعزيق وتوريق.

ـ الزراعه على مصاطب: لتوفير المياه والخدمة، ويمكن فيها تحميل السمسم وعباد الشمس على الطماطم او بطيخ الب.

بعض الممارسات الخاطئة في نظم التحميل

1- استخدام  اصناف غير مناسبة.
2- استخدام نظم وطرق غير مناسبة للمحصول الرئيسي.
3- الطرق العشوائية للمزارع.

المراجع

1- زراعة وانتاج عباد الشمس. نشرات ارشادية – مركز البحوث الزراعية.

2- محاضرات ارشادية للدكتور / محروس عبد الباسط عطية – باحث بقسم بحوث المحاصيل الزيتية:

أهم المعاملات الزراعية لمحصول عباد الشمس – الادارة الزراعية – مركز اسنا – محافظة الاقصر 2015.

تحميل عباد الشمس على المحاصيل الاخرى – مديرية الزراعة – محافظة سوهاج 2016 و2019.

*مُعد المادة العلمية: باحث بقسم بحوث المحاصيل الزيتية – معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية.

تعليق واحد

  1. د. محروس عبدالباسط عطيه سليم الشريف

    محاضرة ممتازة وجهد مشكور من الدكتور اسامة بدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *