آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / البرص.. الأضرار وطرق التخلص منه

البرص.. الأضرار وطرق التخلص منه

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي يعتبر البرص او الوزغ هو ضيف ثقيل على المنزل وقد امر بقتله وقد اطلق عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الفويسقة فهو ضمن الخمس الفواسق التي تقتل في الحل والحرم وعن ابو هريرة “من قتل وزغًا في اول ضربة كتبت له مائة حسنة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك”.

البرص هو عبارة عن نوع من الحيوانات الزاحفة الصغيرة التي تنتمي لرتبة الحرشفيات ويعرف بإسم الوزغة وأبوبريص والبرص ويوجد منه أنواع مختلفة ينتشر في المناطق الدافئة, هو يوجد في معظم قارات العالم ويتمتع بجلد رقيق ومرقط تختلف ألوانه بين الاحمر والأخضر والبني الفاتح والداكن, يقوم البرص بإصطياد البعوض والفراش وصغار الحشرات.

أضرار البرص أو الوزغة

1- شكلها المقرف.
2- صوتها المزعج.
3- بيضها النتن.
4- تتسبب في إفساد الملابس والفراش والأواني والطعام حال سقوطه او مروره عليه.
5- يمكن أن تتسبب في إضرام النيران في المنازل التي تستخدم الزيت والغاز في عمليات الإضاءة.

تظهر الأبراص وتنتشر في فترات إشتداد الحرارة وتنتشر بشكل كبير في البوادي والقرى وتوجد في معظم الأماكن.

طرق التخلص من البرص أو الوزغة

1- قشر البيض: يخاف البرص من قشر البيض حيث يعتقد أنه حيات والحيات والثعابين هى العدو اللدود فبمجرد رؤيته للقشر يهرب من المكان لذا وزعي قشر البيض في الاركان.

2- يكره البرص او الوزغة رائحة البخور بالمستكة او البان: فإذا قمتي بتبخير المكان بـالبخور وغلق المكان وتركه مغلق بعض الوقت فإن البرص او الوزغة يموت او يهرب اذا وجد طريق للخروج.

3- هات منديل وبلليه بزيت السيارات المحروق: وقومي بمسح الشباك بالزيت من الخارج فلن يدخل البرص الى المنزل فهو ينفر من زيت السيارات المحترق.

4- الشيح: قومي بوضع الشيح في قطع من القماش ذات فتحات واسعة مثل الشاش او التل وقومي بتوزيعها في أركان المنزل وعند الفتحات والشبابيك فـالشيح يطرد الأبراص على أن تقومي بتغيير الشيح كل شهر.

5- جهزي محلول من النشا: وقومي برشه على البرص مما يؤدي الى ثقل حركته وبالتالي يسهل إصطياده وضربه والتخلص منه، وراعي عند قتله او ضربه القضاء عليه تمامًا وللتأكد من ذلك قومي بقطع راسه، وبذلك يموت في الحال، وراعى أنه اذا قومتي بقطع ذيل البرص أو احد الأطراف فلن يموت وربما ينمو الجزء المقطوع حيث يمتلك البرص القدرة على إعادة إنماء الأجزاء المقطوعة.

6- ينفر البرص من الزعفران: لذا اذا قمت برش او وضع بعض الزعفران في أركان المنزل ستهرب الأبراص ولن تعود الى المنزال ما دام الزعفران موجود.

7- قومي برش المكان الذي تعتقدين انه يوجد بها برص او وزغة بمبيد حشري: فإن هذه الرائحة ستدفعه للخرج ولن يكون بطبيعته او سرعته المعتادة في الحركة وهنا قومي بضربة والقضاء عليه.

8- قومي بإحضار بعض القطع من الكرتون وضعي عليها لاصق الفئران: وقومي بتوزيع القطع علي الأركان او الأماكن التي يمكن أن تكون بها أبراص وإتركيها وهي ستعمل كالمصيدة عند مرور البرص سيلتصق بها وهنا يمكن التخلص منه بإلقاؤه خاج المنزل او قتله.

وحتى تقي منزلك من دخول البرص او الوزغة الى المنزل قومي بسد الفتحات الموجودة والتي يمكن أن تسمح بدخول البرص وحافظي على تركيب السلك على الشبابيك والبلكونات مما يسمح لكي بفتح الشيش والزجاج دون الخوف من دخول الأبراص الى المنزل.

باي حال من الأحوال البرص هو حيوان يصيب من في المنزل بالقرف ويفضل التخلص منه بأي طريقة سواء بالطرد من المنزل او القتل وتؤجر على قتله, للعمل على وقاية منزلك منه بحيث لا تسمحي له بالدخول بإتباع إحتياطات ووسائل الامان والعمل على نظافة المنزل بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *