آخر الأخبار

البردقوش.. الزراعة والاستخدامات (تفاصيل)

كتب: د.ربيع مصطفى نبات البردقوش من الفصيلة الشفوية: Lamiaceae  Labiatea، الإسم العلمي: majorana Majorana hortensis or Origanum، الاسم الانجليزي: Margoram، وأسماء أخرى: مردقوش – مرزنجوش.

الموطن الأصلي لنبات البردقوش

ينمو بريا فى مناطق مختلفة من العالم وموطنه الأصلى حوض البحر المتوسط وتنتشر زراعتة فى المناطق ذات الحرارة المعتدلة والحارة وأهم الدول المنتجة له فرنسا – مصر- المغرب – بلغاريا – المجر- المانيا – باكستان – الهند.

أ.د/ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمركز البحوث الزراعية

الوصف النباتي للبردقوش

نبات عشبى معمر او شبة شجيرى يصل ارتفاعه الى 50-60 سم غزير التفريع والأوراق بسيطة شكلها بيضاوى وبرية ولونها أخضر داكن الاوراق السفلية كبيرة الحجم عن مثيلتها العلوية – الأزهار صغيرة الحجم بيضاء فى شكل عناقيد راسمية متزاحمة جدا وفى طور اكتمال نمو النبات تكون بذور صغيرة الحجم بنية او رمادية اللون عند اكتمال نضجها.

أنواع وأصناف نباتات البردقوش

البردقوش الشائع: hortensis Majorana هذة النباتات ذات نمو غزير وفروعها قائمة الوضع والاوراق متقابلة, كاملة الحافة, شكلها بيضاوى، لونها اخضر فاتح عند سطحها السفلى واخضر داكن عند سطحها العلوى مغطاة بالاوبار على سطحيها, الازهار لونها ابيض توجد فى عناقيد كروية الشكل, البذور صغيرة الحجم وكروية الشكل، للزيت 0.45%، وهذا النوع يحمل سلالتين احداهما فرنسية French Leaf تتميز بقوة النمو وارتفاع نسة الزيت والاخرى المانية Leipziger.Stamn تشبة السايقة ولكن نموها اقل.

البردقوش القزمى: Majorana arvensis هذا النوع متقزم فى الطول يصل الى 40 سم, فروعة كثيرة وقائمة, الاوراق صغيرة الحجم مسننة الحافة قلبية الشكل لونها اخصر اخصر داكن عند سطحيها, الازهار ارجوانية اللون متزاحمة فى عناقيد كروية للزيت 0.38%.

البردقوش الشجيرى: Majorana onites النباتات شبة شجيرية, تحتوى على فروع متخشبة، يصل الى ارتفاع 150 سم ، توجد علية اوبار كثيفة والاوراق مسننة الحافة ، لونها اخضر رمادى على سطحيها، الازهار بيضاء اللون، البذور صغيرة جدا ولونها رمادى بنى.

الأرض المناسبة لزراعة البردقوش

ينمو البردقوش فى جميع أنواع الأراضى ما عدا شديدة الملوحة وسيئة الصرف والموبؤة بـالحشائش وخاصة الحامول ويفضل زراعتة فى الاراضى الصفراء المحتوية على نسبة عالية من المواد العضوية وجيدة الصرف، ويمكن زراعته فى الأراضى المستصلحة طالما أمكن توفير كميات وفيرة من مياه الري والتى لا تزيد درجة ملوحتها على 2500 جزء فى المليون وPH التربة مابين 6.7 و 7.7.

طرق التكاثر وموعد زراعة البردقوش

ـ التكاثر بالبذور: من أسهل وأرخص طرق التكاثر وتزرع البذور فى عروتين الاولى خلال شهر نوفمبر وتكون النباتات جاهزة للشتل فى الأرض المستديمة فى منتصف فبراير من العام التالى والعروة الثانية فى يونيو ويوليو وتكون النباتات جاهزة للشتل فى الأرض المستديمة فى اكتوبر ونوفمبر وهى الأفضل خاصة تحت ظروف الأراضى المستصلحة وذلك لضمان اكبر نسبة نجاح للشتلات وسرعة النمو والحصول على حشة مبكرة.

ـ تجهيز المشتل: تخدم ارض المشتل جيدا بالحرث والتزحيف وتعطى أكثر من رية كذابة ثم تعزق للتخلص من الحشائش وتسمد بـالسماد العضوى وتقسم الأرض الى أحواض 2 x 2 متر وتسوى جيدا وتنثر البذور على اللمعة بعد خلطها 5-7 امثالها رمل ويحتاج الفدان من 300-500 كجم بذرة تزرع فى مساحة قيراط واحد.

ـ التكاثر بالفسائل: يتم ذلك بتقسيم النباتات القديمة عمر سنة الى ثلاث سنوات والخالية من أى مسببات مرضية وذات صفات جيدة الى فسائل كاملة تحتوى على الجذور والسيقان والأوراق وعادة ما يعطى النبات حوالى 8-10 فسائل صالحة للزراعة وتزرع فى الفترة من فبراير حتى اول ابريل واكتوبر – نوفمبر وتمتاز هذه الطريقة باعطاء محصول مبكر ووفير فى العام الاول للزراعة.

ـ التكاثر بالعقلة: تستخدم فى حالة عدم توفر البذور أو مشاتل كافية ووجود مساحة قليلة من النباتات القديمة حيث تجزأ أفرع النباتات القديمة إلى عقل بطول 10-15 سم، حيث يعطى النبات أكثر من 150 عقلة صالحة للزراعة وتتم الزراعة فى شهر أكتوبر ونوفمبر من كل عام.

ـ الحرث والتخطيط: تحرث الأرض جيدا وتزال منها بقايا المحصول السابق والحشائش ثم يضاف السماد العضوى والفوسفاتى كالتالى:
1- فى حالة الري بالغمر أو الرش: يضاف 20 م3 سماد عضوى + 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم+ 100كجم كبريت زراعى/ فدان ثم تخطط الأرض بمعدل 10-12 خط للقصبتين.
2- فى حالة الري بالتنقيط: تكون المسافة بين الخراطيم 75 سم وبين النقاطات 35-50سم ثم تشق الخطوط وتنثر بداخلها الاسمدة بالمعدل 10-15م3 سماد عضوى مكمور+ 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم+ 100كجم كبريت زراعى/ فدان ثم تردم الخطوط وتفرد الخراطيم وتروى الارض لمدة 3 ايام متتالين بمعدل 2-3 ساعة يوميا.

ـ طريقة الزراعة:

1ـ فى حالة الري بالغمر أو الرش: تمسح الخطوط وتروى وتزرع الشتلات فى وجود الماء على الريشة البحرية أو الغربية وعلى مسافات 25-30 سم فى الثلث السفلى من الخط (حيث يتم التحضين على الشتلات أو العقل بالتراب وهذه الطريقة تؤدى الى كثرة التفريع المبكر وبالتالى زيادة وتبكير المحصول ويحتاج الفدان الى حوالى 25 – 30 الف شتلة.

2ـ فى حالة الري بالتنقيط: تروى الأرض قبل الزراعة بمدة كافية وتزرع الشتلات فى وجود الماء على جانبى النقاط وعلى أن يستمر الري لمدة ساعة على الأقل.

الخدمة بعد الزراعة

ـ الترقيع: إذا أعتنى بالزراعة والري نادرا ما تموت النباتات فى الحقل وإذا حدث ذلك يفضل سرعة الترقيع حتى تكون النباتات متجانسة فى الحقل وتعطى محصولا جيدا ويتم الترقيع بعد 15 يوم من الزراعة.

ري البردقوش

البردقوش من النباتات التى تتأثر بشدة العطش وتحتاج الى كميات متوسطة من المياة على فترات متقاربة وذلك لاعطاء نمو خضرى وانتاج جيد من الزيت ويجب الا تقل السعة الحقلية للتربة عن 45% والرى من اهم العمليات التى تؤثر على انتاجية النباتات الورقية وخاصة نبات البردقوش والذى يتأثر بزيادة مياة الرى كما يتأثر بقلة مياة الرى كما سبق وعموما:
ـ فى حالة الري بالغمر يروى كل 5-10 أيام صيفا وكل 10-20 يوم شتاء.
ـ فى حالة الرى بالرش كل يوم صيفا وكل 3-4 أيام شتاء.
ـ فى حالة الري بالتنقيط تروى النباتات بمعدل 1-2 ساعة/يوم صيفا وبمعدل ساعة/يوم كل 2-3 ايام شتاء ويجب أن تروى النباتات بعد الحش مباشرة للمساعدة على سرعة التجديد ويراعى ان يوقف الرى قبل الحش بفترة مناسبة
وقد وجد يوسف واخرين 2005 ان رى نباتات البردقوش والمنزرعة فى ظروف ارض رملية ونظام رى بالتنقيط معدل 4800 م3/فدان/موسم اعطى اعلى محصول من العشب والزيت الطيار.

تسميد البردقوش

نبات البردقوش يعتبر من النباتات المجهدة للتربة الزراعية وذلك لطول مدتة فى التربة قد تصل الى 4 سنوات ولهذا ينصح بالاهتمام بإصافة السماد البلدى عند تجهيز التربة للزراعة كما سبق وتكرر نصف الكمية عقب الحش مرة كل عام
بعد الزراعة: يحتاج الفدان 80-120 وحدة ازوت+ 100كجم سلفات بوتاسيوم+ 150كجم سوبر فوسفات الكالسيوم+ 50كجم سلفات ماغنسيوم فى السنة تضاف على دفعات.

عموما تضاف الأسمدة الأزوتية على 3-5 دفعات الاولى منها بعد حوالى شهر ونصف من الزراعة + 50كجم سلفات بوتاسيوم والثانية بعدها بشهروالثالثة عقب الحشة الاولى فى مايو ويونيو + 50كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 25كجم سلفات الماغنسيوم.

ثم تكرر نفس الكمية عقب الحشة الثانية فى أغسطس ودفعة قبل الحشة الثالثة فى نوفمبر ويوضع السماد فى الخطوط ولا ينثر على الاوراق بالإضافة الى 200لتر /فدان مستخلص خميرة البيرة تضاف مع ماء الري كل 15-30 يوم.

فى السنوات التالية تضاف الكميات السابقة بعد الحش مباشرة وعقب عمليات العزيق، ويراعى فى شهر ديسمبر أو يناير أن يضاف من 5-10م3 سماد عضوى مكمور + 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعى/فدان تقلب بين الخطوط فيؤدى ذلك الى الحصول على نباتات قوية ومحصول مبكر ووفير واطالة عمر المزرعة.

فى حالة الرى بالرش والتنقيط: تضاف نفس المعدلات السابق ذكرها مقسمة على دفعات اسبوعية ذائبة مع ماء الرى وقبل انتهاء الري بنصف ساعة ثم يستكمل الري ويراعى اختيار صورة سمادية عالية الذوبان حتى لا تحدث انسداد فى الشبكة.

تسميد نباتات البردقوش والمزروعة فى ظروف ارض رملية ونظام رى بالتنقيط فى تجربة مقارنة بين التسميد المعدنى (300كجم من سماد سوبر فوسفات و300كجم من سماد سلفات النشادر و100 كجم من سماد سلفات البوتاسيم، وكذلك اتفق معه الجمسى واخرين 1985 وحفنى 1989 واسمدة عضوية (20 م3/فدان/موسم من سماد المواشى و10 م3/فدان/موسم من سماد الدواجن و15 م3/فدان/موسم وجد ان اعلى محصول من العشب والزيت الطيار يمكن الحصول علية عند استخدام السماد الكيماوى ويلية سماد الدواجن وتساوى سماد المواشى وسماد الدواجن فى اعطاء نفس النتائج للمحصول.

حصاد البردقوش

يتوقف ميعاد اول حشة لنبات البردقوش على حسب الغرض من الزراعة، اذا كان الغرض الحصول على عشب اخضر او اوراق فقط فيمكن حش النباتات قبل اكتمال التزهير الكلى حيث نسبة النباتات المزهرة حوالى 10% وذلك من اجل الحصول على اوراق ذات رائحة عطرية ومتماسكة وذلك، اما فى حالة الحصول على انتاج زيت عطرى فتحش نباتات البردقوش عندما تصل نسبة التزهير الكلى الى 80%.

تحش النباتات بعد تمام نموها ويعرف ذلك باكتمال الإزهار واستطالة النورات وبدء سقوط بتلات الأزهار، يوقف الري قبل الحش بفترة مناسبة ويتم قرط النباتات على ارتفاع 5-7سم من سطح الأرض باستخدام محشات حادة، ويعطى نبات البردقوش ثلاث حشات فى السنة، الاولى منها فى يونيو والثانية فى أغسطس والثالثة فى نوفمبر، وتعتبر الحشة الاولى من اهم الحشات فهى الأوفر فى المحصول ويكون لون الأوراق فاتحا ولذلك يكون سعرها أعلى بكثير من الحشات التالية لها ويراعى تجديد الزراعات بعد 3-4 سنوات من الزراعة.

تجفيف البردقوش

يتم الحش بعد تطاير الندى صباحا وتترك النباتات التى تم حشها مكانها لمدة 2-3 أيام لتذبل ويقل حجمها بفقدها جزء من الرطوبة ثم تنقل فى الصباح قبل تطاير الندى حتى لا تفرط الأوراق إلى المناشر حيث تعرض النباتات للشمس مباشرة فى طبقات رقيقة وتقلب مرتين يوميا حيث يتم جفافها فى مدة لاتزيد عن 5 أيام صيفا و10 أيام شتاء ويراعى أن تجفف حشة أغسطس فى الشمس غير المباشرة حتى لا تؤدى الى تغير لون الأوراق الى لون داكن غير مرغوب تجاريا وأقل سعرا ويكون مكان التجفيف مظللا ونظيفا وارضيتة مغطاة بطبقة من الاسمنت او البلاط وتوصع النموات الخضرية رأسيا على ان تكون قممها الطرفية الى اعلى وبينها فراغات للتهوية مع التقليب من وقت الى اخر امنع عمليات التخمر او التعفن وبعد الجفاف تضرب النباتات بالعصى عدة مرات لفصل كل الأوراق عن السيقان ثم تنقل الأوراق الى المخزن لتغربل وتخلص من الحصى والتراب والمواد الغريبة وتستلزم هذه العملية عمال مدربين وتعبأ فى الأجولة المخصصة للشحن.

محصول البردقوش

يعطى الفدان من البردقوش فى المتوسط من 2 – 2,5 طن أوراق جافة /فدان خلال العام وإنتاج الزيت العطرى حوالى من 20 الى 25 كجم للفدان وذلك حسب المعاملات الزراعية.

فوائد واستخدام البردقوش

يعتبر البردقوش احد النباتات العطرية التى تدخل ضمن التوابل سواء أكانت نباتا كاملا او أوراق مجروشة وجافة حيث ان الاوراق المجروشة او النباتات الكاملة قد تدخل فى صناعة المنتجات الغذائية كمادة مكسبة للرائحة والطعم، وتضاف الى معلبات اللحوم المختلفة لحفظها من الميكروبات والفطريات، كما تدخل فى عمل الشوربات والسلاطات، ويضاف الى الشاى الساخن لتحسين طعمه ورائحته.

كما يستعمل منقوع الاوراق الجافة فى الماء المغلى فى:
ـ تناوله يعمل على خفض مستوى ضغط الدم.
ـ كمطهر لعفونة الفم من التهابات والقروح.
ـ فى علاج التشنجات (المغص).
ـ مدر للبول.
ـ مفيد فى حالة التلبك المعوى والمعدى وطارد للغازات ومنشط لعملية الهضم.
ـ منشط للكبد والطحال ومفرز للصفراء وفاتح للشهية.

اما الزيت العطرى يستخدم فى:
1ـ يدخل الزيت كمادة حافظة ومفيد فى إبادة أنواع من البكتيريا.
2ـ يدخل الزيت كمادة محسنة للطعم والرائحة لبعض المنتجات الغذائية.
3ـ يدخل فى عمل الروائح والعطور ومستحضرات التجميل والصابون الطبى والشامبو.
4ـ يستخدم الزيت العطرى حديثا فى الطب كمادة طاردة للغازات ويدخل فى ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعوية وكمطهر خارجى يفيد فى التئام الجروح الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *