آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / الاضطرابات المعوية والإسهال في الأرانب

الاضطرابات المعوية والإسهال في الأرانب

كتب: د.صفوت كمال تحدث النزلات المعوية عند تغيير الغذاء وخصوصاً فى الأرانب حديثة الفطام، كما تحدث الإصابة أيضاً نتيجة حدوث عدوى ميكروبية بالبكتيريا مثل ميكروب القولون الفتاك وميكروب السالمونيلا أو الڤيروسات مثل ڤيروس الروتا أو العدوى بالطفيليات الأولية مثل الكوكسيديا.

الأعــراض:-

1- الإسهال المائى: يعزف الأرنب المصاب عن تناول الغذاء ويحدث انتفاخ بالبطن ويشرب الأرنب كمية كبيرة من الماء ويصاحب ذلك إسهال مائى أو شبه سائل يلوث منطقة الشرج ويرى تحت الأقفاص وتحدث هذه الصورة فى الأرانب بعد الفطام وأثناء التسمين.

2- الإسهال المخاطى: يحدث فى الأرانب الكبيرة بنسبة أكبر وعند حدوثه يمتنع الأرنب عن الأكل ويقل وزنه وتنطبق بطنه ويفرز ذبل صغير الحجم مصحوباً بمخاط لزج وقد يصاحب هذا تلبك بالقولون والأعور ويحدث معه نفوق بنسبة أكبرمن الإسهال المائى خاصة مع تلبك الأمعاء.

العـــلاج:-

يتوقف العلاج على المسبب لحالة الإسهال ولكن هناك إرشادات عامة يجب اتباعها:-

1- تُعزل الأرانب المصابة فى مكان العزل ويطهر مكانها.
2- يضاف للحيوانات المصابة المضادات الحيوية المناسبة عن طريق ماء الشرب مثل الكلورامفينيكول أو النيومايسين ومضادات الكوكسيديا مثل السلفاديميدين والكينوكسالين والمتروبندازول.
3- يجرع الأرنب عن طريق الفم بأدوية الإسهال الخاصة بالأطفال المحتوية على مواد مبطنة للغشاء المخاطى للأمعاء مثل البكتين والكاولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *