آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / الاحتياجات الغذائية للسمان

الاحتياجات الغذائية للسمان

كتب: د.صفوت كمال كما هو معروف فإن التغذية تمثل حوالي 70% من الإنتاج في صناعة الدواجن بصفة عامة, والسمان بصفة خاصة, ولذلك فإن الاهتمام بالتغذية يساعد علي تقدم هذه الصناعة, ويتضمن ذلك معرفة الاحتياجات الغذائية للطائر من العناصر الغذائية في الأعمار المختلفة, والعمل علي توفير علائق متزنة توفر هذه الاحتياجات, ويحتاج السمان إلي علف عالي القيمة الغذائية نظرا لقصر فترة نموه التي تبلغ في المتوسط من 6 إلي 8 أسابيع حتي يصل إلي حجم التسويق, وقد تمتد لأكثر من ذلك إذا استخدام القطيع كأمهات لإنتاج بيض المائدة أو بيض التفريخ.

الاحتياجات الغذائية للسمان

تختلف الاحتياجات الغذائية للسمان من العناصر الغذائية باختلاف العمر والغرض من الإنتاج, وقد قامت معظم المراجع بتقسيم الاحتياجات الغذائية إلي قسمين رئيسين طبقا للعمر والحالة الإنتاجية, وهما فترة الحضانة والنمو, وفترة إنتاج البيض.

وفيما يلي الاحتياجات الغذائية للسمان الياباني باعتباره أشهر أنواع السمان التجاري والمتعارف عليه عالميا, والذي يعتبر الأساس العملي لتركيب علف السمان.

الاحتياجات الغذائية للسمان الياباني

ومن أهم العناصر الغذائية الطاقة الممثلة البروتين الخام والكالسيوم والفسفور والليسين والميثيونين وميثيونين + سستين.

ويجب أن يحتوى كل كيلو جرام علف سمان على الفيتامينات والأملاح المعدنية الأتية:

فيتامين أ وفيتامين د3 وفيتامين ه وفيتامين ك وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 وحمض فوليك ونياسين وفيتامين ب12 وبيوتين وكولين ومنجنيز وزنك وحديد ونحاس ويود وسيلينيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *