آخر الأخبار

الأمراض التي تسبب أعراض عصبية في طيور التربية وطيور الزينة

كتب: د.صفوت كمال الأمراض التي تسبب أعراض عصبية في طيور التربية وطيور الزينة، والأعراض العصبية تشمل الشلل، التشنج الظهري، الترنح او فقدان التوازن، التواء الرقبة، امالة الرقبة، الدوران، والارتعاش، ويعتمد حدوث هذه الأعراض على نوع وقوة الميكروب المسبب للمرض.

الأمراض التي تسبب أعراض عصبية في الطيور عند الإصابة

الأمراض الفيروسية التي تؤثر على أعصاب طيور التربية وطيور الزينة

ـ انفلونز االطيور: شائع في جميع انواع الطيور خاصة الدجاج والرومي والبط والإوز، حيث تظهر اعراض عصبية مثل التواء وامالة الرقبة والشلل وفقدان التوازن وتشنج الظهر وتدلي الجناحين.

ـ مرض ميرك: فيروس هربسي يسبب الشلل، شائع في البط والدجاج والحمام، وقد يصيب طيور الكناري ايضا.

ـ مرض نيوكاسيل: شائع في جميع انواع الطيور، يسبب اعراض عصبية شديدة مثل التواء الرقبة وتشنج الظهر والشلل، لكن هناك انواع من هذا الفيروس تصيب طيور الفنش ولا تسبب اعراض عصبية لها.

ـ أدينو فيروس: شائع في رتبة الببغاوات.

ـ فيروس الحمام الهربسي: يصيب طيور الحمام، ويسبب اعراض عصبية بشكل تدريجي.

ـ فيروس التهاب البط الكبدي: يصيب فراخ البط، ويسبب اعراض عصبية كتشنج الظهر.

ـ مرض التهاب الدماغ والنخاع: فيروس شائع في الدجاج لكنه يستطيع ان يصيب الحمام والبط والسمان، ويسبب اعراض عصبية مثل الارتعاش وخلل في التوازن والحركة والشلل.

الأمراض البكتيرية التي تؤثر على أعصاب طيور التربية وطيور الزينة

ـ مرض الكوليرا: شائعة في الطيور البرية كالبط والطيور المغردة والصقور التي تستطيع نقل المرض عند اختلطها مع طيور التربية. تستطيع البكتيريا ان تسبب الشلل بشكل تدريجي.

ـ كلميديا (حمى الطيور): شائعة في الببغاوات، واحيانا تسبب اعراض عصبية.

ـ ليستيرا Listeria: بكتيريا غير شائعة الحدوث لكنها تستطيع تنتقل الى الكثير من سلالات الطيور خاصة الكناري، تسبب تشنج في الظهر واعراض عصبية اخرى.

ـ عدوي الكولسترديا: شائعة في طيور الدجاج والحمام والسمان وطيور اللوري، وتسبب فقدان التوازن، وشلل رخو خاصة ارتخاء الرقبة الا ان تتدلى الرقبة كليا.

ـ الايكولاي: شائعة في جميع انواع طيور الزينة وطيور التربية خاصة الحمام والدجاج والكناري، وتسبب اعراض عصبية في المراحل المتقدمة والشديدة من المرض عندما تدخل البكتيريا مجرى الدم وتسممه.

ـ السالمونلا: شائعة في جميع انواع طيور الزينة والتربية خاصة الحمام والدجاج والكناري، وتسبب اعراض عصبية في المراحل المتقدمة والشديدة من المرض عندما تدخل البكتيريا مجرى الدم وتسممه.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *