آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / الأعراض الناجمة عن تغير اللون في النبات

الأعراض الناجمة عن تغير اللون في النبات

كتبت: هدى الدليمى يعتبر تغير اللون الطبيعي في النبات المريض احد الأعراض الشائعة وقد يشمل تغير اللون الطبيعي جميع أجزاء النبات إلا انه يكون أكثر وضوحا في السيقان والأزهار وفي الأوراق بصورة خاصة. وتنشأ عملية تغير الألوان في النباتات المريضة من عدة عوامل منها:-
1. أنيميا الكلوروفيل (الشحوب).
2. تغير كمية الصبغة البنفسجية.
3. تكوين الصبغة البنية.

وسنأخذ أولا:-
أنيميا الكلوروفيل (الشحوب): ويقصد بها نقص في كمية الصبغة الخضراء او الكلوروفيل التي ينتج عنها حالة من الاصفرار تؤدي بالنبات إلى أن يصبح لونه او لون بعض أجزائه اخضر فاتح او اصفر.

أسبابه:-
• قد ينشأ اصفرار النبات من جراء حجب نور الشمس عنه فيصبح لونه عندئذ اصفر فاتح بسبب تكوين الصبغة الصفراء ويعرف هذا النوع من الاصفرار بالقصر والذي يستطيع فيه النبات من أن يسترد لونه الطبيعي إذا ما تعرض للنور ثانية وبوقت مناسب.
• كما ينشأ الاصفرار في حالة نقص بعض العناصر اللاعضوية في النبات مثل نقص النتروجين, الحديد, البوتاسيوم و الزنك أيضا.
• بعض النباتات المريضة ينشأ الاصفرار فيها من جراء عملية تطفل بعض الكائنات الحية حيث تتعطل الخلايا ألجذعيه عن تكوين الصبغة الخضراء فيظهر الاصفرار إما بصورة موضعية يشمل مساحة محددة او بصورة جهازيه يشمل جميع الأجزاء الهوائية من النبات تبعاً لطبيعة المرض.

ففي الأمراض الموضعية تهاجم بعض الطفيليات مجموعة محددة من خلايا العائل فتظهر الخلايا المصابة بهيئة بقعة خضراء فاتحة اللون او صفراء نتيجة لعدم تكوين الصبغة الخضراء وقد تبقى هنالك هالة صفراء تحيط بالنسيج الميت من البقعة وتسبب المرض بكتريا سيدوموناس تباسي والبكتريا في هذه الحالة تنتج نوع من السم يمنع تكون الكلوروفيل بدلاً من انحلاله وهناك أنواع أخرى من البكتريا والفطريات تسبب منع الخلايا المصابة من تكوين الكلوروفيل أيضا.

وتوجد أشكال أخرى من الاصفرار او أنيميا الكلوروفيل الموضعية فمنها ما تسببه مجموعة من الفيروسات كما في مرض البقع الحلقية في التبغ او مرض التحزم العرقي في الورد الذي يسببه فايروس موزائيك الورد او إظهار العروق في أوراق الخس الذي يسببه فايروس العرق الكبير.

• وهناك نوع آخر من الاصفرار وهو مرض التخطط الأصفر في أوراق الذرة الذي يتسبب عن نقص في كمية الزنك.
• وقد لا يكون الاصفرار محدود المدى فيشمل الورقة كلها كما في أعراض أمراض الموزائيك العادي الذي يتميز بكون النسيج المصاب مبرقشاً لاحتوائه على بقع صفراء موزعة بصورة غير منتظمة تشمل الورقة جميعها كما في مرض موزائيك التبرقش العادي في كل من التبغ والبزاليا. وقد تصفر أوراق الشعير تماما من جراء إصابتها بمرض فايروس تقزم واصفرار الشعير.
• أما في الأمراض الجهازية فتصفر النباتات بصورة عامة من جراء إصابتها ببعض الطفيليات حيث تتدهور حالة النبات بسبب خلل في عملية تناول الغذاء كان تتعفن الجذور وتصبح عاجزة عن نقل المواد الغذائية إلى الأجزاء العليا من النبات ويسبب البعض الآخر خللاً في عملية صنع الغذاء كإصابة الأوراق ببعض الأمراض مثل مرض البياض الزغبي والدقيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *