آخر الأخبار

الأسباب غير المرضية لإجهاض حيوانات المزرعة

كتب: د.صفوت كمال يمكن القول بأن أهم أسباب الإجهاض في حيوانات المزرعة (التي لا تسببها الميكروبات) ما يلي:

1ـ أسباب غذائية: مثل التغذية غير المتوازنة، الجوع، نقص فيتامين (أ)، نقص عنصر المنجنيز أو الماغنسيوم. وقد يحدث احيانا إجهاض للحيوانات العشار نتيجة تغذيتها على كميات كبيرة من أوراق البصل.

2ـ النباتات السامة: النباتات السامة لا ترعاها الحيوانات عادة، ولكن عند إضافتها إلى عليقة الحيوانات بطريق الخطأ أو خلال رعي الحيوانات على مراعي فقيرة التنوع النباتي أو بتناولها مع نباتات رعوية أخرى، قد تحدث حالات إجهاض في القطيع.

3ـ السموم الفطرية: وتحدث نتيجة إعطاء الحيوانات أعلاف ملوثة بإفرازات الفطريات (العفن الذي ينمو على الأطعمة والنباتات).

4ـ مشاكل الحظائر: مثل ضيق الحظائر المخصصة للحيوانات العشار او التزاحم على المعالف والمساقي.

الإجهاد: مثل ترحيل الحيوانات لمسافات بعيدة أو تعرضها للحرارة او البرودة الشديدتين، أو سوء تهوية الحظائر المغلقة.

6ـ التشوهات الجنينية: وتحدث بسبب عيوب وراثية في الأمهات او الفحول أو تأثرها بأدوية معينة اعطيت أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلى حدوث الاجهاضات.

7ـ مشاكل صحية غير مرضية مثل حالات تسمم الحمل.

8ـ الأدوية واللقاحات: حيث تسبب بعض الأدوية حدوث الاجهاضات فعلى سبيل المثال إعطاء بعض الهرمونات مثل الاستروجين أو الأوكسي توسن الذي يؤدي الى انقباضات شديدة في الرحم، او بعض الأدوية مثل البروستاجلاندينات أو الكورتيزونات مثل الديكاساميثازون قد يؤدي لحدوث حالات اجهاض، وكذلك اعطاء فيتامين هـ مع السلينيوم بجرعات عالية، وبعض المضادات الحيوية مثل اعطاء الأوكسي تتراسايكلين بالحقن في آخر فترة الحمل قد يؤدي لحدوث الإجهاض.

كما أن بعض الملينات القوية التي تستخدم لعلاج الإمساك قد تكون سبباً لحدوث الإجهاض. ويحدث الإجهاض أحيانا نتيجة التحصين ببعض اللقاحات الحية أثناء المراحل المتقدمة من الحمل.

9ـ المبيدات: حيث أن تسمم الحيوانات ببعض المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش قد يؤدي إلى مشاكل صحية من بينها الإجهاض كما يحدث في حالات رش الحيوانات بمبيد الديازينون بتركيزات عالية وكذلك التسمم العرضي بالمبيدات نتيجة سوء التخزين او تسويق أعلاف تمت معاملتها بالمبيد قبل انقضاء فترة التحريم.

10ـ الإثارة الشديدة للحيوانات : مثل الضجيج العالي المفاجئ او نباح الكلاب أو دخول حيوانات للحظائر مثل الثعالب قد يؤدي لذلك.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *