آخر الأخبار

استنباط سلالة جديدة من «الفول البلدى» تعطى 14,5 أردب للفدان

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير قال الدكتور سيد عبد السلام عمر، أستاذ تربية النبات، ووكيل شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة السابق بمركز بحوث الصحراء، «أن المركز قام باستنباط صنفا جديدا من الفول البلدى يسمى

الفول البلدى
الفول البلدى

(مريوط -2)»، مشيرا الى أن هذا الصنف يؤدى الى زيادة الانتاجية بنحو 67%، يمنح 14.5 أردب للفدان الواحد، فى حين أن المتوسط العام لإنتاجية الفول البلدى من الأصناف التجارية المنزرعة تمنح 8.7 أردب/فدان.

واكد، أن زراعة هذا الصنف ستؤدى إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بنسبة كبيرة وزيادة دخل المزارعين.

وأشار خلال ورشة عمل تم عقدها بمركز بحوث الصحراء عن «النهوض بإنتاجية محصول الفول البلدي في الأراضي المستصلحة حديثا باستخدام الصنف (مريوط -2) المنتخب حديثا بالمركز»، أن الصنف (مريوط -2) تم انتخابه وتقييمه طبقا لقواعد الإتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة، تحت ظروف بيئية متباينة من الري والأمطار وتحت إشراف لجنة تسجيل أصناف الحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة والمعاهد المختصة بمركز البحوث الزراعية.

وأضاف إلى أنه تم اعتماده وتسجيله كصنف جديد يزرع لأول مرة بالقرار الوزارى رقم 563 لسنة 2014، وأنه صدرت له شهادة (حماية صنف نباتي رقم 140 بالقرار الوزاري رقم 2093 بتاريخ 9 / 12/ 2014 ).

وأوضح عمر، أن الصنف الجديد من الفول (مريوط -2) ثابت متميز متجانس، ولا توجد به نباتات غريبة، ويصل ارتفاعه إلى 160 سم، غزير التفريع، متفوق في المحصول وتصل إنتاجيته إلى 14.5 أردب/ فدان تحت ظروف الري الدائم والمطرى، متحمل الجفاف، ويتحمل الإصابة بالحشرات والأمراض المرتبطة بزراعات الفول البلدى ومقاوم لأمراض عفن الجذور والذبول، والصدأ، والتبقع البنى.

وأشار  إلى أنه تمت تجربته فى أكثر من 70 فدان بمحافظة شمال سيناء و90 فدان بمدينة الحمام، حيث تراوحت إنتاجية الفدان من البذور من 10 – 15 أردب / فدان.

تعليق واحد

  1. كيف يمكن الحصول على تقاوى من هذا الصنف؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *