آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / ارتفاع أسعار البطاطس بـ147% يقفز بالتضخم السنوي

ارتفاع أسعار البطاطس بـ147% يقفز بالتضخم السنوي

كتبت: هند محمد كشفت بيانات التضخم عن شهر أكتوبر ارتفاع التضخم السنوي بوتيرة تجاوزت التوقعات حيث سجل 17,5% على مستوى الجمهورية و17,7% في الحضر.

وارتفع أيضا التضخم الشهري في الحضر إلى 2,6% في أكتوبر مُقابل 2.5% في سبتمبر، وفقاً للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ومن جانبها، قالت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي، بشركة “شعاع” تداول الأوراق المالية، أن أسعار الخضروات والفاكهة أسهمت بقوة في ارتفاع التضخم، حيث أسهمت العناصر غير الغذائية بنسبة 6,5% ضمن نسبة الـ17,5% التى تمثل إجمالي التضخم على مستوى الجمهورية.

وأضافت أن بند الخضروات وحدة سجل زيادة 54% على مستوى الجمهورية ليساهم بنسبة 7.6% في ارتفاع التضخم، وهو ما يعود جزئيا إلى ارتفاع أسعار البطاطس بنسبة 147%.

وتوقعت احتمالية متساوية لرفع أسعار الفائدة أو تثبيتها خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، أولاً إما الرفع في ظل تجاوز التضخم الحد الأدنى المستهدف من المركزي (13% إما بزيادة أو نقص 3%)، أو الحفاظ عليها عند المستويات الحالية على خلفية تبرير الارتفاع الأخير للتضخم بأنهُ يعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة من العوامل التى تتسم بالتذبذب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *