آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / «إرشاد البحيرة» و«البيئة» تواصلان أعمال تدوير قش الأرز فى قرى كفر الدوار

«إرشاد البحيرة» و«البيئة» تواصلان أعمال تدوير قش الأرز فى قرى كفر الدوار

كومات الأعلاف والأسمدة من قش الأرز

كتب: د.محمد الشربينى تواصل لجنة من الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بـالبحيرة بمشاركة جهاز شئون البيئة أعمال تدوير قش الأرز، وتنفيذ كومات الأعلاف والأسمدة فى مركز كفر الدوار بنواحى بردلة والبسلقون وزهرة فى وجود مهندسى الإرشاد الزراعى والمزارعين.

وأشاد المهندس ناجى السيد، مدير عام الإرشاد الزراعى بـالبحيرة، بالدور الذى يقوم به الإرشاد الزراعى، فى نشر الوعى بين جمهور الزراع عن أساليب تدوير قش الأرز وكيفية الاستفادة منه، وعدم حرقه.

وأشار السيد، إلى أن أهم هذه الأساليب تم استخدامها هذا الموسم 2017 فرم قش الأرز (بماكينة الفرم) وتحويله إلى تبن ينافس تبن القمح فى القيمة الغذائية، لافتا إلى أن فرم قش الأرز وتحويله إلى تبن بعد الحصاد بمدة بسيطة، يؤدى إلى احتفاظ قش الأرز بقيمته الغذائية وكذلك سهولة الهضم وزيادة الإستساغة، وكذلك يؤدى إلى سهولة تعبئته أو كبسه وتخزينه لحين استخدامه فى علائق الحيوان.

ومن جانبه، أكد المهندس أيمن عاشور، مسئول البيئة بمديرية الزراعة، أنه تم توقيع عدة بروتوكولات بين وزارتى البيئة والزراعة لوضع آلية من شأنها التصدى لجميع الأنشطة التى تلوث الهواء وعلى رأسها حرق المخلفات الزراعية مثل قش الأرز، حيث تقوم وزارة البيئة بتوفير مستلزمات تدوير قش الأرز وتحويله لكومات أعلاف وأسمدة مجانا بدعم فنى من مديرية الزراعة بـالبحيرة وذلك لتوفير بديل لحرقه.

يذكر أن اللجنة التى تتابع أعمال تدوير قش الأرز تتكون من: المهندس عوض موسى، والدكتور محمد الشربينى، من الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بـالبحيرة، والمهندس رضا رحيل، من جهاز شئون البيئة بـالبحيرة، والمهندس مدحت عبدالقادر رئيس قسم الإرشاد الزراعى، والمهندسة نجاة العسكرى، من الإرشاد الزراعى بكفر الدوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *