آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / إرشادات هامة في ري أشجار الجوافة بالأراضي القديمة

إرشادات هامة في ري أشجار الجوافة بالأراضي القديمة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، إن كثير من المزارعين يهملون رى الأشجار خلال فترة الشتاء استنادا على انخفاض درجة الحرارة وعدم احتياج الأشجار للرى خلال هذه الفترة كما هو متبع فى حالة الأشجار متساقطة الأوراق.

وأكد جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن أشجار الجوافة خلال فترة الشتاء تتطلب العناية بـالرى خاصة خلال يناير وفبراير والتى يتم خلالها عمليات التحول للبراعم الخضرية إلى زهرية.

وتابع: الرى يقلل من التأثير الضار للبرد والصقيع على أشجار الجوافة، علاوة على أن إهمال الرى خلال موسم النمو يضعف نمو الأشجار ويقلل من المحصول.

وأشار جمعة، إلى أن أشجار الجوافة عموما تعطى رية غزيرة فى بداية موسم النمو فى مارس لتشجيع النمو الخضرى والزهرى على أن يقل الرى أو يوقف خلال فترة التزهير، متابعا وعادة تروى الأشجار مرة كل 3 – 4 أيام فى الصيف الحار وتطول الفترة بين الريات لتكون كل 7 أيام فى أواخر الصيف وأوائل الخريف بينما تطول الغترة إلى 10 – 15 يوما فى الشتاء.

وشدد على أنه يجب عدم تعطيش أشجار الجوافة خلال فترة السدة الشتوية حتى لا تضعف، لافتا أن رى أشجار الجوافة حديثة الغرس يتم من داخل البواكى المنزرعة بها (عرض الباكية 1م) خلال السنة الأولى من الزراعة ويتم زيادة عرض الباكية فى السنة الثانية إلى 2م، حيث يتم استغلال المساحة فى البواكى البطالة فى زراعة محاصيل مؤقتة خلال السنة الأولى والثانية، على أن يتم توقف زراعة هذه المحاصيل بداية من السنة الثالثة وهى بداية مرحلة إثمار الأشجار، ويتم الرى حينئذ من خارج البواكى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *