آخر الأخبار
الرئيسية / دولى / إثيوبيا تدشن حملة تبرعات لاستكمال مشروع سد النهضة

إثيوبيا تدشن حملة تبرعات لاستكمال مشروع سد النهضة

وكالات دشنت إثيوبيا حملة لجمع التبرعات من أجل استكمال مشروع سد النهضة الذي تقيمه على مجرى نهر النيل.

ووفقا لما نشرته هيئة “بي بي سي”، تناشد السلطات الإثيوبية المواطنين بتحويل الأموال لتمويل المشروع البالغ تكلفته خمسة مليارات دولار أمريكي.

ويصف الجانب الإثيوبي الموقف الأمريكي بشأن مشروع سد النهضة بأنه “غير مقبول على الإطلاق”، ولهذا يرفض التوقيع على اتفاق بشأن السد مع دولتي مصر والسودان.

وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية رفضها قرار الجامعة العربية بدعم مصر والسودان في أزمة سد النهضة، معتبرة أنه يقدم دعما “أعمى” لبلد عضو (في إشارة إلى مصر) دون مراعاة حقائق رئيسية في المحادثات بشأن سد النهضة.

وأشاد البيان، الذى صدر الجمعة، بالموقف الذي اتخذته حكومة السودان لرفضها تأييد “قرار” جامعة الدول العربية، لافتة إلى أن “السودان أثبت مرة أخرى موقفه المتمثل في كونه صوت العقل والعدالة”.

تسبب السد الهائل الذي يتوقع أن يكون أكبر مصدر للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بتوتر بين أديس أبابا والقاهرة منذ بدأت إثيوبيا بالعمل على تشييده في 2011.

أصدرت وزارة الخزانة، في وقت سابق، بيانا قالت فيه إنه تم التوصل إلى اتفاق وصفته بـ”المنصف والمتوازن”، وأشارت إلى أنه “يصب في مصلحة البلدان الثلاثة”، لكن إثيوبيا أكدت في بيانها، رفضها للبيان الأمريكي.

وأعلنت مصر أنها ستستخدم “كل السبل الممكنة” للدفاع عن مصالح شعبها”، موضحة أنها “تأسف لغياب إثيوبيا غير المبرر في هذه المرحلة الحرجة من المفاوضات”، ووصفت الاتفاق بأنه “عادل ومتوازن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *