آخر الأخبار

أهم عمليات تغذية ورعاية أسماك المزارع خلال فبراير

كتبت: هيام عبدالفتاح في السطور التالية نستعرض أهم عمليات تغذية ورعاية المزارع السمكية الواجب تنفيذها خلال شهر فبراير وهى:

1ـ تقل عدد النوات الممطرة والموجات الباردة ويزداد نشاط الرياح خلال هذا الشهر ما يساعد على جفاف التربة وتقل خطورة البرودة على البلطي ويعد هذا الشهر شهر الإعداد للموسم الجديد المبكر.

2ـ البدء فى تجفيف الأحواض التى تم صيد أسماكها فى ديسمبر أو يناير ومعالجة الأحواض التى تحتاج إلى معاملة خاصة مع إزالة الحشائش وإجراء عمليات الترديم والصيانة.

3ـ تغمر الأحواض بالمياه مع التسميد بسماد سوبر فوسفات الكالسيوم ورفع منسوب الماء إلى 1متر على الأقل والاحواض التى لم يتم صيدها يجب ضرورة الانتهاء من حصادها للاستفادة من الأسعار العالية خلال الشهر.

4ـ فى أحواض التشتية يجب الاهتمام بالتغذية خلال الأيام الدافئة بمعدل 1% من وزن الأسماك مع وقف التسميد الكيماوى تماما من منتصف فبراير استعدادا لصرف الأحواض.

5ـ تجهيز أحواض الحضانة الجافة لاستقبال الطوبار مع عدم المبلاغة فى التسميد العضوي والاهتمام بتغذية الاحواض بإضافة 30كجم سوبر فوسفات الكالسيوم المنقوع لمدة 24 ساعة نثرا من جوانب الحوض مع تخزين زريعة الطوبار بعد ذلك ويتم تجفيف أحواض حضانة أخرى حسب الطلب نظرا لأن موسم زريعة الطوبار تستمر بعد شهر فبراير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل