آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهمية عنصر الحديد في تحسين نمو شتلات الفستق

أهمية عنصر الحديد في تحسين نمو شتلات الفستق

الفستق

كتب: د. أياد هانى العلاف إن النمو البطيء لشتلات الفاكهة والمدة الزمنـية الطويلـة نسبيـا لوصول الشتلة إلى المرحلة الصالحة للتطعيم أو النقـل إلى المكان الدائم، تعد من الأمور التي تؤدي إلى زيادة تكاليف إنتاجها وهذا يدعو إلى استعمال وسائل أخرى للإسراع من وصول الشتلة إلى الحجم المناسب للتطعيم كرش المجموع الخضري لهذه الشتلات بالعناصر الغذائية الصغرى كعنصر الحديد، والذي يحفز النمو الخضري للشتلات المعاملة وذلك لدوره في تكوين وتنشيط عمل صبغة الكلوروفيل عن طرق دخوله في مركبات الـ Porphyrin التي يتكون منها الكلوروفيل، كما انه يدخل في تركيب السايتوكروم المسئول عن عملية التنفس في النبات إضافة إلى انه يشارك في تركيب الكلوروبلاست والبلاستيدات الخضراء وتكوين البروتينات النباتية.

ومن أكثر صور الحديد استخداما˝ هو الحديد المخلبي حيث أن المركبات المخلبية تحفظ العنصر في صورة ميسرة لامتصاصه وانتقاله من قبل النبات كما أنها لا تتحلل في التربة وتعتبر Fe-EDDHA وFe-EDTA من مركبات الحديد المخلبية الشائعة الاستعمال في العديد من النباتات.

في دراسة عن تأثير الرش الورقي بثلاثة مستويات من الحديد المخلبي (صفر، 30 و60 ملغم. لتر-1) في تحسين مواصفات النمو الخضري لشتلات الفستق البذرية. كُررت معاملات الرش للشتلات ثلاث مرات في الموسم وبفترة 15 يوما بين رشة وأخرى وكانت مواعيد الرش بتاريخ (25/4 و10/5 و25/5)، أظهرت النتائج المتحصل عليها في نهاية شهر أيلول من الموسم 2011 أن معاملة الحديد المخلبي بتركيز 60 ملغم. لتر-1 أعطت زيادة معنوية في كل من ارتفاع الشتلات ونسبة الكلوروفيل في الأوراق قياسا إلى معاملة المقارنة، في حين سبب التركيز 30 ملغم. لتر-1 من معاملة الحديد المخلبي أعلى زيادة معنوية بصفة الزيادة بقطر الشتلات قياسا إلى معاملة المقارنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *