آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهمية تغطية التربة أثناء نمو نبات الفراولة

أهمية تغطية التربة أثناء نمو نبات الفراولة

تغطية التربة أثناء نمو نبات الفراولة

كتب: أياد هانى العلاف توجد عوامل عديدة مهمة تؤثر في نمو وتزهير وإنتاجية نبات الفراولة ومنها تغطية التربة Mulching، ويستعمل في تغطية التربة أنواع عديدة من الأغطية منها البلاستك الذي يمتاز بخفة وزنه ومرونته وخلوه من الروائح والمواد السامة وإمكانية نقله بسهولة من منطقة لأخرى وعملية فرشه على الأرض تتم بسهولة ويسر.

وهناك أنواع عديدة من البلاستك المستخدم منها الأبيض الشفاف والبلاستك الأسود والبلاستك الأحمر والأصفر، إضافة إلى استخدام البلاستك يمكن استخدام مادة القش (التبن) في تغطية التربة.

إن تغطية التربة من العمليات الزراعية المهمة في زراعة وإنتاج الفراولة لما لها من ميزات عديدة أهمها:
1) تعمل التغطية على خفض تبخر الماء من سطح التربة بمقدار 10-45% مما ينتج عنه تكوين مجموع خضري جيد للنباتات المزروعة.
2) التأثير على حرارة التربة، حيث أثبتت بعض الدراسات أن حرارة سطح التربة تزداد مقارنة بالتربة غير المغطاة لذلك فأن ارتفاع حرارة التربة نتيجة التغطية قد يساعد في زيادة سرعة نمو النبات والتبكير في نمو الجذور.
3) إن الأغطية السوداء تقلل من نمو الأعشاب الضارة لأنها تمنع نفاذ الضوء اللازم لنموها مما يقلل من منافسة هذه الأعشاب للمحصول الاقتصادي.
4) التغطية بـالبلاستك تقلل من تصلب سطح التربة مما يؤمن التهوية الجيدة لجذور النباتات ويسهل تأمين الماء والعناصر الغذائية لنمو الجذور وتزيد من قدرة الجذور على امتصاص هذه المواد .
5) تعمل الأغطية البلاستيكية على تقليل ملامسة الأزهار والثمار للتربة ولماء الري مما يقلل من احتمالية سقوطها وتعرضها للتعفن وبالتالي تقليل الحاصل.
6) تؤثر التغطية في زيادة النشاط البيولوجي للكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة التي توفر جزء من العناصر الغذائية وخاصة النتروجين من خلال المحافظة على رطوبة التربة وتحسين تهويتها .
7) تساعد الأغطية البيضاء على انعكاس أشعة الشمس للمجموع الخضري مما يؤدي بالتالي إلى زيادة التمثيل الضوئي ونمو النبات .
8) عدم الحاجة لعزق التربة خلال موسم النمو عند استخدام الأغطية البلاستيكية بأنواعها المختلفة.
9) طرد الحشرات من خلال انعكاس الأشعة الساقطة على الأغطية مما يؤدي إلى اضطراب الرؤية لدى الحشرات فلا تقترب من النبات المزروع.
10) استخدام الأغطية يمنع النباتات من التعرض للري الزائد والذي قد يؤدي إلى غمر الجذور وتقليل التهوية والتعرض للإجهاد.
11) تساعد الأغطية على النمو المبكر للجذور وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة لنمو النبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *