آخر الأخبار

أكاروس الموالح البني.. الأعراض والمكافحة

كتب: د.عبدالعليم سعد يسمي هذا الاكاروس باسم اكاروس الموالح البني Citrus brown mite أو العنكبوت الأحمر الشرقي Oriental read spider mite يسبب خسارة في معظم أنحاء العالم وخاصة مصر، حيث ينتشر في معظم أنحاء الجمهورية الا انه يوجد بأعداد متزايدة في الوجه القبلي وهو يصيب اشجار الموالح العامة خاصه الليمون البلدي يليه اليوسفي  والبرتقال والليمون الحلو، كما يصيب اشجار النخيل – مكثري – خوخ – بطاطا – فاصوليا قرع – أشجار القطن خصوصا في الوجه القبلي واصبح منافسا للعنكبوت الاحمر العادي وتشتد به الإصابة من منتصف يوليو الي منتصف اغسطس، ويوجد علي الخروع.

د.عبدالعليم سعد

لون الاكاروس بن محمر، الانثي مستديرة والذكر مثلث واصغر حجما ويعيش علي السطح العلوي للأوراق.

أعراض الإصابة

يمتص الاكاروس عصارة النبات و بذلك تتبقع الورقة ويصير لون البقعة باهت (اخضر مصفر)، كما أن النسيج العنكبوتي الذي يفرزه يحتفظ بالأتربة فيبدو سطح الورقة متربا في حين يبدو السطح السفلي عاديا ونظيفا كما في القطن وفي إصابة الثمار تبدو ذات لون بني باهتا في ثمار التين تكون بقع بنيه مع جفاف سطح الثمرة. ولهذا الأكاروس قدرة على إفراز خيوط عنكبوتية خاصة فى فصل الشتاء ويشاهد هذا النسيج وهو يغطى معظم الأوراق المصابة وربما يعمل هذا النسيج كغطاء يقى الأكاروس من المطر والرياح.

الخلاصة: ظهور بقع صفراء – على السطح العلوى للأوراق – تتحول إلى اللون البنى وتجف وتسقط, وتقل نسبة الكلورفيل في الثمار الخضراء نتيجة امتصاص العصارة، وبالتالي تظهر الثمرة بلون باهت وناعم الملمس، أما الثمار الصفراء فتظهر عليها بقع بنية اللون بازدياد الإصابة.

العوائل

يتخصص هذا الأكاروس بدرجة واضحة على أشجار الموالح وهو يصيب الليمون البلدى بدرجة أكبر من اليوسفى والبرتقال والليمون الحلو ويعزى ذلك لزيادة الغدد الزيتية فى أوراق الليمون البلدى عن غيرها من الموالح. كما لوحظ أن مع زيادة نسبة الحموضة فى الأوراق تزداد الإصابة وتصل الإصابة بـالأكاروس فى الموالح إلى ذروتها فى شهر يوليو وتكون أقل ما يمكن فى شهر فبراير – من العوائل الأخرى التى تصاب هى أشجار الخروع والفيكس ويصاب بنسبة بسيطة أشجار النخيل والكمثرى والخوخ والداليا والبطاطا والفاصوليا والقرع ولوحظ أخيراً على نباتات القطن.

– هذا الأكاروس يسبب خسارة شديدة لأشجار الموالح فى مصر

دورة الحياة

تضع الأنثى البيض على السطح العلوى للأوراق بجوار العرق الوسطى ويكون فردياً. ويفقس بعد مدة تتراوح بين 4 أيام فى الصيف و18 يوم فى الشتاء وتصل اليرقة إلى الطور البالغ بعد 4 أيام فى الصيف وتطول فى الشتاء إلى 53 يوم ووجد أن أعلى عدد للبيض وضعته أنثى ملقحة تحت ظروف المعمل هو 55 بيضة، وكان ذلك فى شهر أبريل فى خلال 13 يوم بمتوسط 4 بيضات يومياً وفى شهر أغسطس انخفض العدد إلى 38 بيضة ولكن فى فترة أسبوع بمعدل خمس بيضات فى اليوم.

لهذا الحلم 19 جيل فى العام تحت ظروف المعمل 6 أجيال فى الربيع و8 فى الصيف و3 فى الخريف و2 فى الشتاء.

 ميعاد ظهور الإصابة: تبدأ الإصابة في مارس وتزداد في يوليو حتى فبراير التالي.

 المكافحة

1- عدم زراعة أشجار الخروع والفيكس بجوار أشجار الفاكهة.

2- ترش الأشجار أبتداء من منتصف مايو بـالمبيدات الموصى بها ضد الأكاروس.

توقيت المكافحة: عند وجود 5 أفراد فأكثر على الورقة من مجموعة الأوراق التي يتم فحصها عشوائيا.

التوصيات المعتمدة

المبيد                             معدل الاستخدام

أورتس SC%5             50 سم 3/ 100 لتر ماء

بيومكتين EC%5           20 سم 3/ 100 لتر ماء

دمبر SC%55             100 سم 3/ 100 لتر ماء

ماجنيفيكو EC%5          40 سم 3/ 100 لتر ماء

*مُعد التقرير: أستاذ مساعد بكلية الزراعة – جامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *