آخر الأخبار

9 توصيات هامة أثناء استخدام مبيد اكتيف لمكافحة الحشائش في زراعات الذرة

كتب: د.فيصل يوسف يعتبر استخدام مبيد الحشائش اكتيف في زراعات الذرة من المبيدات التي اثبتت كفاءتها في مكافحة الحشائش العريضة والرفيعة في الذرة، ويتبع مجموعة السفونيل يوريا ومادته الفعالة نيكوسلفورون، ولكن هناك بعض الامور يجب مراعاتها عند رش الاكتيف لتحقيق النتيجة المرجوة وعدم حدوث اي اضرار للذرة وهى:

1- الجرعة تكون 30 سم  لملوة الموتور (20 لتر) في الذرة الصفراء و 35 سم للذرة البيضاء.

2- ميعاد الرش عندما يكون  الذرة في عمر 4-6 ورقات اي حوالي من 20-28 يوم.

3- الرش يكون بعد الري وليس قبله – لانه ممنوع رش الاكتيف في وجود اي اجهاد للذرة – والاجهاد المائي والعطش يكون اشد ما يكون قبل ري النبات لذلك يكون الرش يعد الري بيومين حيث يكون النبات في افضل حالاته.

4- عدم الرش في اوقات الظهيرة لان هذه الفترة تمثل اجهاد حراري لى نبات الذرة.

5- لا يتم الرش بـالمبيدات الفوسفورية مثل الكلوربريفوس بعد الاكتيف او اثناء رش الاكتيف.

6- عدم تركيز الرش على منطقة البلعوم في الذرة، بل يجب على عامل الموتور خفض يده وتركيز الرش على الحشيشة  قدر الامكان (يعني عامل الموتور يوطي ايده في الرش).

7- الرش يكون مرة واحدة ولا يتم تركيز او تكرار الرش في بقعة من الارض حتى لا يؤثر على الذرة.

8- ان حدث لا قدر الله اي مخالفة لهذه التوصيات وحدث اصفرار للذرة – ترش احماض امينية 250سم لكل 100 لتر وسيعود الذرة لحالته الاولى بإذن الله في خلال اسبوع.

9- واخيرا، إذا كان المزارع سيزرع ارضه فيما بعد بنجر سكر، فلا ينبغي له ان يستعمل اي مبيدات تابعة لمجموعة السفونيل يوريا مثل الانبول والاكتيف والشيلد لان لها اثر متبقي في التربة يؤثر على انبات بذور بنجر السكر ويؤثر على المجموع الخضري وهذا خاص بـبنجر السكر فقط وليس كل المحاصيل.

*معد المادة الفنية: أستاذ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *