الأجندة الحيوانية

3 برامج في تغذية الأسماك

كتب: د.صفوت كمال من المعروف أن أهم عامل في عملية إنتاج الأسماك هو التغذية لاعتماد نمو الأسماك عليها اولاً وتشمل حوالي 60% من نفقات مشروع الأسماك. ثانياً هناك ثلاثة برامج في تغذية الأسماك يمكن الاعتماد عليها في الإنتاج، وهى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ الإنتاج الواسع: في هذا النظام تتغذى الأسماك بشكل خاص على الإنتاج الطبيعي للأحواض أو البرك مثل العوالق النباتية أو الحيوانية القاعية او المتواجدة في عمود الماء وبذلك تكون الأسماك في هذا النظام هى الحلقة النهائية في الغذاء او قمة الهرم الغذائي.

يسمى هذا النظام بالواسع لانة يحدث في مساحات كبيرة من المياه مثل البرك والاحواض الطينية وبذلك تحصل الأسماك على مساحات واسعة وبذلك تحصل على كافة احتياجاتها من الغذاء عن طريق البيئة المحيطة.

شاهد: تغذية الأسماك.. بدائل ومكونات عليقة الأسماك في مشروعات الاستزراع السمكي

2- الإنتاج شبه مكثف: في هذا النظام يتم الاعتماد على الغذاء الطبيعي والغذاء الاصطناعي الذي يتم انتاجة كالأعلاف او بقايا مخلفات الانسان الغذائية ويستخدم كغذاء تكميلي لزيادة الانتاج وهناك أسماك معينة لها القدرة على استغلال كافة انواع الغذاء مثل أسماك الكارب.

3- التغذية المكثفة: في هذا النظام يتم تربية الأسماك بكثافات عالية في خزانات أو أقفاص أو أحواض وتعتمد تغذيتها بشكل اساسي على العلف الصناعي او الأعلاف كمصدر خارجي ولا دور للغذاء الطبيعي في هذا النظام.

شاهد: أفضل أنظمة الاستزراع السمكي المكثف في الأحواض الترابية (إنتاجية وأرباح)

يتم تزويد الاحواض بالاوكسجين وازالة الافرازات الايضية الخاصة بالاسماك، فضلا عن تنظيم درجة حرارة الماء من اجل زيادة انتاجية الأسماك، لهدف من هذا النظام هو الحصول على اقصى انتاج لكل وحدة من المساحة ومن اجل ذلك يستخدم الأعلاف المصنعة والتي تحتوي على كافة احتياجات الأسماك وبذلك فان الماء لا يساهم بانتاج اي غذاء على الرغم من ان هناك بعض الأسماك لها القدرة على امتصاص بعض المعادن والأحماض الأمينية عن طريق الجلد.

تكاليف الانتاج تكون عالية وقد استخدم هذا النظام من اجل تحويل نوعيات من الأعلاف غير القابلة للاستهلاك البشري مثل الحبوب درجة ثانية او الأسماك الغير مرغوبة وتحويلها الى غذاء يستهلكة الإنسان وبذلك تحويل المنتجات ذات القيمة المنخفضة الى منتجات اكثر قيمة (الاستزراع السمكي).

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى