أخبار الزراعة

وزير الزراعة يُؤكد على احترام الباحثين المتميزين بمركزي البحوث الزراعية والصحراء.. ويُشيد بجهودهم في خدمة الزراعة المصرية

القصير: البحث العلمي التطبيقي هو الأساس في مواجهة المشكلات

كتب: د.أسامة بدير التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع العلماء والباحثين بمركزي البحوث الزراعية والصحراء الذين حصلوا على جوائز محلية ودولية خلال العام الماضي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أكد القصير، على احترام الباحثين المتميزين، مُوجها الشكر لهم، مُشددا على أهمية دورهم في المرحلة المقبلة.

وأضاف ان الزراعة أصبحت في مقدمة أولويات الدولة المصرية وأنها شهدت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي انجازات ونهضة غير مسبوقة نظرا لأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين الذي هو جزء من الأمن القومي.

وقال وزير الزراعة، إن مصر تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية والصحراء في المنطقة ويعمل فهيما آلاف الباحثين، مشيدا بجهودهم في خدمة الزراعة المصرية والبحث العلمي الزراعي.

وأكد القصير، على أن الحل السحرى لزيادة الانتاجية والأمن الغذائي هو البحوث التطبيقية نظرا لمحدودية مواردنا من الأرض والمياه مع الزيادة السكانية المضطردة، مضيفا أن البحث العلمي التطبيقي هو الأساس في مواجهة المشكلات مؤكدا ان الأبحاث التي تخرج إلى النور هي المطلوبة والتي تتوافق مع استيراتيجية الدولة.

استعرض “القصير” أولويات المرحلة المقبلة التي يجب أن تكون محور اهتمام الباحثين لتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه المحدودة وزيادة الإنتاجية ومنها التوسع الأفقي والرأسي من خلال استنباط الأصناف الجديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتحمل الظروف المناخية قليلة استهلاك المياه وايضا مكافحة الأمراض والآفات ومواجهة ملوحة التربة والجفاف والتدهور والتصحر وكذلك الاهتمام بالتحسين الوراثي للسلالات وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة لزيادة إنتاجية اللحوم والالبان والاسماك، وأيضا انتاج خامات جديدة من الاعلاف، وكذلك الأبحاث التي تسهم في الحصر التصنيفي والخريطة المحصولية المتوافقة مع ظروف التربة والتغيرات المناخية والميزة التنافسية.

وشدد وزير الزراعة، على ضرورة البحث في إمكانية تجربة زراعة محاصيل لم تكن تزرع من قبل بسبب التغيرات المناخية وعدم الاعتماد على الدراسات السابقة في هذا الشأن وكذلك مواعيد الزراعة، لافتا إلى ضرورة التركيز خلال الفترة المقبلة على إعداد الدراسات الاستباقية وكذلك الاهتمام بالابحاث التطبيقية في مجال الإرشاد الزراعي ومكافحة سوسة النخيل واتباع ممارسات زراعية جديدة تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد المياه ومواجهة التفتت الحيازي وتطوير التعاونيات.

وجه وزير الزراعة، بضرورة إعداد قيادات جديدة من شباب الباحثين ننقل لهم الخبرة لتحمل المسئولية مستقبلا.

وخلال الاجتماع فتح وزير الزراعة باب المناقشة أمام الباحثين واستمع إلى آرائهم واقتراحاتهم.
حضر الاجتماع كل من: الدكتور عادل عبدالعظيم – رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور حسام شوقي – رئيس مركز بحوث الصحراء، الدكتور محمد سليمان – مستشار وزير الزراعة، الدكتورة شرين عاصم – وكيل مركز البحوث الزراعية، وبعض قيادات الوزارة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى