ملفات ساخنة

وزير الري: فقدنا 20 مليار متر مكعب من المياه هذا العام بسبب الملء الرابع لسد النهضة

سويلم يُحذر إثيوبيا: مؤسسات الدولة المصرية قوية وحاضرة

كتبت: هند محمد أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على رفض مصر التام العودة إلى مسارات المفاوضات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة خلال الوقت الحالي، قائلا: «الصياغات القانونية للجانب الإثيوبي؛ توضح أنها لا تريد الالتزام بالقانون الدولي».

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال سويلم، خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع عبر فضائية «ON E»، مساء الثلاثاء، «أي مشروع يتم بشكل أحادي أعالي نهر النيل دون اتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف؛ يؤثر بدوره على دولتي المصب»، مشيرا إن الفجوة المائية؛ نتيجة الملء الرابع لسد النهضة العام الجاري تقدر بنحو 19 ـ 20 مليار متر مكعب.

ولفت وزير الري، إلى تعمد إثيوبيا إخفاء البيانات حول أسلوب إدارة السد والكميات المقرر حجزها، قائلا: «يجب أن نتعامل مع هذا الوضع؛ سوف نستمر على مدى 365 يوما في يقظة تامة نراقب ما يحدث؛ ولدينا جميع الأدوات والأقمار الصناعية التي نراقب بها تحركات الملء والتشغيل».

وأكد سويلم، على أن الدولة استنفدت كل الوسائل المتاحة من أجل التوصل إلى اتفاق ملزم، مضيفا: «في اليوم الذي نعجز به عن التعامل مع الوضع ويلحق الضرر بالأمن القومي المائي؛ فإن مؤسسات الدولة المصرية قوية وحاضرة، والعالم يرى مدى صبر وطول نفس المؤسسات المصرية والمفاوضين المصريين».

وأشار وزير الري، إلى استثمار وزارة الري أكثر من 240 مليار جنيه على مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي خلال السنوات التسع الماضية، قائلا: «الدولة استثمرت ما لم يحدث في التاريخ، لدينا أكبر محطة مياه للمعالجة في العالم، ونتسلم الآن محطة أكبر منها».

وأوضح سويلم، أن المشروعات المائية أضافت قرابة 4,7 مليارات متر مكعب لمنظومة المياه بمصر، إضافة إلى محطات التحلية وتطهير وتأهيل الترع والتبطين وإصلاح القناطر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى