ملفات ساخنة

وزير الري الأسبق: تراجع نصيب المواطن بمصر من المياه لما دون 560 متراً مكعباً سنوياً

كتبت: هند محمد قال الدكتور محمود أبوزيد، وزير الموارد المائية والري الأسبق ورئيس المجلس العربي للمياه، إن مصر تواجه تحديات مائية كبرى أبرزها التغيرات المناخية على منابع النيل في ضوء تحذيرات من انخفاض كمية الأمطار في مناطق وزيادتها في أخرى، لافتا أن ذلك سيؤثر على كمية المياه الواردة إلينا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار أبوزيد، في تصريحات صحفية، إلى تراجع نصيب الفرد من المياه دون 560 مترا مكعبا سنويا، وهو ما يقل عن حد الفقر المائي، الذي حددته الأمم المتحدة بـ1000 متر مكعب في العام.

وأكد وزير الري الأسبق، على أن الزيادة السكانية تمثل تحديا آخر؛ فكلما زاد عدد السكان زادت الاستخدامات كلما مثل ذلك ضغطا على الموارد المائية، لافتا إلى الإسراف في بعض أوجه استخدامات المياه، ومنها الاستخدامات المنزلية وفواقد الشبكات أو داخل المنزل، وكذلك على مستوى الزراعة.

وأضاف أن وزارة الري وضعت خطة قومية للتعامل مع هذه التحديات حتى عام 2037، وهي تعمل على تحديثها حتى 2050، مشيرا أنها تستهدف تحقيق التوازن بين الموارد والاستخدامات.

وأوضح وزير الري الأسبق، أن الخطة تعمل على تعظيم الموارد من خلال التوسع في مشروعات تحلية المياه، والتوسع في إعادة استخدام المياه المعالجة، مشيرا إلى تنفيذ الدولة مشروعات كبرى في هذا الشأن مثل محطات الحمام وبحر البقر، وأن الخطة القومية للموارد المائية تتضمن مشروعات لترشيد استخدام المياه، في مقدمتها التوسع في استخدام الري الحديث، وفق خطط وبرامج زمنية معينة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى