أخبار الزراعة

وزيرا الزراعة في مصر والصين يبحثان التعاون الزراعي بين البلدين

كتب: د.أسامة بدير التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع السيد/ تانج رينجيان وزير الزراعة والشئون الريفية الصينى، في أول زيارة رسمية لوزير زراعة صينى منذ فترة على رأس وفد رفيع المستوي، لبحث وتعزيز اطر التعاون الزراعي بين الجانبين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

في بداية اللقاء رحب “القصير” بنظيره الصينى، ثم استعرض النهضة التى شهدتها الزراعة المصرية خلال الـ9 سنوات الماضية والتي مكنت مصر من تحقيق تقدم ملحوظ في منظومة الأمن الغذائي، وتم عرض فيلم تسجيلي مختصر نال إعجاب الوزير الصيني حول تلك الانجازات.

وفقا لبيان وزارة الزراعة الذي وصل “الفلاح اليوم“، أكد “القصير” على قوة ومتانة العلاقات المصرية الصينية القائمة على الاحترام المتبادل والتي يرجع تاريخها الي فترة الخمسينات، مشيرا إلى تطابق الرؤي السياسية حول القضايا الدولية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وشي جين بينج الرئيس الصيني.

وأضاف وزير الزراعة، انه في اطار اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بدعم تطوير اليات التعاون مع الجانب الصينى تم إنشاء وحدة الصين برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين والهيئات وممثلي الجهات ذات الصلة.

أشار وزير الزراعة، إلى دور الجانب الصينى في دعم منظومة الأمن الغذائي العالمي خاصة بدول القارة الافريقية والمنطقة العربية في إطار ما يشهده العالم من تحديات والتي من بينها الازمة الروسية الاوكرانية والتي أثرت على منظومة الأمن الغذائي وارتفاع اسعار السلع ومشكلة التغيرات المناخية التي قلصت الإنتاجية الزراعية.

كما أشار الى التنسيق المستمر بين فريق عمل الوزارة والسفارة الصينية بالقاهرة لزيادة التبادل التجاري الزراعي وفتح السوق الصينى امام المنتجات الزراعية المصرية حيث من المتوقع ان يتم توقيع مذكرة تفاهم تتضمن موافقة الجانب الصينى علي دخول المانجو المصري للسوق الصينى في سبتمبر المقبل 2023.

نقل “القصير” تحيات دولة رئيس مجلس الوزراء للسيد الوزير الصينى، وثمن دور الصين في استمرار الدعم لضم مصر إلى مجموعة البريكس والتي تعتبر من أكبر التجمعات الاقتصادية الدولية.

أشاد وزير الزراعة، باهتمام الجانب الصينى بدعم قطاع الزراعة في مصر وتقديم المنح الدراسية والتدريبية وموافقة الجانب الصيني على انشاء مركز تدريبي لمكافحة التصحر والاستعداد لصياغة مذكرة تفاهم لانشاء مركزا متميزا لزراعة الأرز الهجين داخل مركز البحوث الزراعية للمساهمة في استنباط اصناف من الأرز الهجين المتحمل للجفاف والملوحة لمجابهة مشكلة التغيرات المناخية والشح المائي.

وأشار القصير، إلى قيام الحكومة المصرية بتقديم الدعم للجانب الصينى وذلك من خلال اعادة اختيار الدكتور شو دينيو المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة “فاو” لفترة ثانية تقديرا لجهوده الحثيثة في دعم منظومة الأمن الغذائي العالمي خاصة في دول العالم النامي.

استعرض وزير الزراعة، جهود الدولة لتهيئة مناخ الاستثمار داعيا الجانب الصينى إلى الاستثمار الزراعي في مصر بما يناسب إمكانيات البلدين الكبيرين ويرتقى إلى العلاقات الاستراتيجية بينهما خاصة وان السوق المصرية تستوعب الكثير بالإضافة الى ان مصر بوابة الأسواق الافريقية.

ومن جانبه، قدم الوزير الصينى، الشكر لوزير الزراعة على الدعوة الكريمة وحسن الاستقبال، معربا عن سعادته وامتنانه بوجوده في مصر لأول مرةً في زيارة رسمية وأول زيارة على المستوى الشخصي، مشيرا إلى تاريخ وحضارة مصر المحفورة في قلوب الصينين.

وأعرب عن سعادته بوجوده بالعاصمة الادارية الجديدة لبحث وتعزيز التعاون الثنائي في المجال الزراعي وشكره وامتنانه للحكومة المصرية ونقل تحياته الى دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على ترحيبه بتوقيع خطة العمل، مؤكدا أن العلاقات المصرية الصينية تشهد تطورا كبيرا خاصة بعد اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي بصديقه الرئيس شي جين بينغ، وذلك على هامش فعاليا المنتدى العربي – الصينى في ديسمبر من العام الماضي بالمملكة العربية السعودية.

وأكد “رينجيان” على تقديم كل الدعم لجمهورية مصر العربية في إطار خطة العمل ذات الثلاثة اعوام والتي تم الاتفاق عليها بين الجانبين والتي تتضمن تعزيز الحوار وتبادل الخبرات في قضايا المناخ وإنتاج الاصناف النباتية المتحملة للملوحة والجفاف وتبني التقنيات الحديثة المرشدة للمياه والزراعة العضوية والحيوية والابتكار الزراعي ومكافحة الآفات والامراض النباتية باستخدام المبيدات الحيوية الصديقة للبيئة والتحول الرقمي والاستزراع السمكي وصحة التربة وإدارتها، بالإضافة الى تبادل الخبرات بشأن تبني زراعة الأرز الهجين والذرة وفول الصويا والتعاون في مجال الانتاج الحيواني والميكنة الزراعية والتدريب وبناء القدرات وانشاء لجنة فنية زراعية مشتركة.

وأكد الوزيران على اهمية التنسيق والتعاون المستمر في مجالات دعم وتعزيز التعاون الزراعى المصري الصينى من خلال تقديم كافة الخبرات الصينيه والميكنة الزراعية التي تتناسب مع الظروف المصرية والعمل على دعم منظومة الأمن الغذائي والاستمرار في التعاون لاستنباط أصناف متحملة للجفاف والملوحة موفرة للمياه خاصة في المحاصيل الاستراتيجية للتغلب علي مشكلة الفقر المائي والملوحة وأيضا الميكنة الزراعية ودعم صغار المزارعين.

كذلك التدريب وبناء القدرات وتقديم المنح للعاملين في المراكز البحثية الزراعية المصرية للحصول علي درجتي الماجستير والدكتوراه، فضلا عن تنفيذ دورات التدريبية قصيرة الأجل، والتعاون في مجال البحوث الزراعية مع معهد العلوم الزراعية والاستراتيجية ومعهد العلوم للاحياء المائية مع تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الجانبين لمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه على ان تكون العلاقات الزراعية الخارجية هي جهةٍ التنسيق والتواصل مع الجانب الصينى.

في ختام اللقاء تم التوقيع على خطة العمل ذات الثلاثة اعوام في الفترة من 2023ـ2025 للتعاون في مجال الأنشطة الزراعية المختلفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى