الأجندة الزراعية

هام جداً لمزارعي القمح موسم 2023ـ2024 لضمان الإنتاجية والأرباح العالية

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية نستعرض إرشادات هامة جدا لمزارعي القمح موسم 2023ـ2024 لضمان الإنتاجية والأرباح العالية.. بداية يجب عدم زراعة القمح مبكراً هذا الموسم لان الحرارة ما زالت مرتفعة، متوقع بداية انكسار في حرارة النهار على مناطق الوجه البحري بداية من اليوم الأربعاء 8 نوفمبر وستبدأ الانكسار الفعلي في الصعيد بداية من 13 نوفمبر الجاري.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

كما يُتوقع أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة يوم الأحد 12ـ11ـ2023 على مناطق كبيرة من وسط الصعيد والوجه البحري، وعليه:

أولاً: ميعاد الزراعة المناسب لـ”القمح”

يجب الالتزام بأن تكون الزراعة في نوفمبر لان التبكير أو التأخير سيؤدي إلى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو، خاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الإنبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني، ولان الزراعة المبكرة في أكتوبر تجعل النبات يأخذ احتياجاته الحرارية مبكرا، بالتالي يجعل النبات يدخل فى مراحل نضج مبكر بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول، ويعني طرد مبكر وتزهير في “عز” البرد، وبالتالي مشاكل في الإخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب والتبن.

لذلك فأنسب ميعاد هو حسب المنطقة كما يلي:

ـ الوجه البحري: يمكن بداية الزراعة يوم الأربعاء 8 نوفمبر على أن يكون الميعاد الأنسب هو ما بين 15ـ11 وحتى 10ـ12ـ 2023.

ـ الوجه القبلي والمناطق الجديدة: يفضل الزراعة بداية من 13ـ11 وحتى 15ـ 12ـ2023.

ثانياً: زراعة أصناف القمح التي تجود في منطقة الزراعة

أهم الأصناف التي تجود في معظم مناطق الجمهورية هي: جيزة 171، مصر 4، سخا 95، مصر 3 مبكر “شوية”، سدس 14 الوجه القبلي، وفيه بني سويف 5 للمكرونة. في الوجه القبلي والامتناع تماما عن زراعة سدس 12، وجميزة 11، ومصر 1 في وجه بحري بسبب الصدأ.

ثالثاً: الزراعة على مصاطب بالسطور سواء بالسطارات الآلية أو يدوياً

ـ الزراعة على مصاطب عريضة (عرض من 90 سم الى متر) ويزرع فوقها من 5 – 7 سطور، حيث توفر كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة، وتساهم في انتظام توزيع التقاوي في الحقل وانتظام عمق الزراعة وضمان تغطية الحبوب عقب الزراعة.

بالإضافة إلى زيادة سرعة الإنبات ونسبته وانتظام نمو النباتات وزيادة التفريع وتقليل منافسة النباتات لبعضها، كما انها تعمل على زيادة المحصول من الحبوب بنحو 10% عن الزراعة اليدوية، فضلا عن توفير وقت الزراعة ونفقات العمالة اليدوية، وتساهم في إمكانية استعمال الماكينات المجهزة للتسميد بالجرعة التنشيطية مع الزراعة وسهولة استخدام الكومباين في الحصاد ورفع كفاءة عملية الحصاد.

كما أن الزراعة بالسطارة على مصاطب تتم من خلال عمل المصاطب وزراعة القمح عليها، مع ملاحظة أن المصاطب المرتفعة هي أفضل شيء عند وجود نسبة ملوحة في المياه او التربة يعني ارتفاع المصطبة تقريبا 20 إلى 25 سم عند زيادة الملوحة.

يتم الري في المسافات بين المصاطب فقط بحيث لاتصل المياه إلى ظهر هذه المصاطب، وتتسم بانخفاض تكاليفها حيث أنها توفر تقاوي بمعدل 30%، وتوفر مياه الري، حيث يتم الري بين المصاطب، بالإضافة إلى عائد متمثل في زيادة الإنتاج بنحو 25%.

*المادة العلمية: رئيس مركز المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى