الأجندة الزراعية

نصائح زراعية مع توقعات بانخفاض كبير ومُفاجىء في درجات الحرارة

كتب: د.محمد فهيم بداية من اليوم الإثنين يُتوقع سيطرة كتلة شمالية باردة ينتج عنها انخفاض كبير ومفاجئ في حالة الطقس لتكون درجة الحرارة حول 20°م نهارا ولأول مرة تلامس الحرارة حد الـ12°م ليلا ليسود جو شتوي بارد، ولذا هذا المناخ يحتاج إلى  توصيات هامة جدا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

مع توقع بعض الأمطار على مناطق شمال الدلتا وشمال سيناء اليوم، حيث أنها ستكون ما بين خفيفة إلى متوسطة، ورياح شمالية غربية باردة تنشط ما يزيد الإحساس بالبرودة.

نصائح هامة جدا خلال تلك الفترة ويجب إنجازها:

1ـ الانتهاء تماماً من زراعة القمح خلال ما تبقى من هاتور.

2ـ الاستعداد التام للوقاية من مجموعة الأمراض المحبة للمناخات الباردة الرطبة على الفول والفراولة والبطاطس الشتوي والثوم والبصل.

3ـ التجهيز لزراعة البطاطس الصيفي مع التأكيد بتقطيع التقاوي قبل الزراعة بيوم إلى يومين بالكثير وعدم الزراعة في ارض لسه بها نسبة رطوبة عالية.

4ـ سرعة الانتهاء من عمليات التقليم في المتساقطات والزيتون والمانجو والنخيل.

5ـ بساتين البرتقال: هذا الأسبوع مثالي جدا بسبب زيادة التذبذبات بين الليل والنهار وزيادة فرق الحرارة وانخفاض الحرارة ليلا، وهي ظروف مثالية جدا للتحجيم والتلوين الطبيعي المتجانس وتقلل جدا من خطورة ذبابة الفاكهة، ويجب استغلال هذا للاستعداد لموسم الجمع، ويمكن استخدام مركبات البوتاسيوم (نترات او سترات) للمساعدة على إتمام عمليات التلوين الطبيعي بدون استخدام اى مركبات أخرى.

*ملاحظة: سرعة الانتهاء من الخدمة الشتوية (مانجو – زيتون – متساقطات … الخ) نظراً لانخفاض الحرارة ليلاً وبرودة جوف الأرض، بالتالي ضعف تحلل أسمدة الخدمة الشتوية وبقاء معظمها بدون تحلل حتى بداية الصيف وفقدان قيمتها وتأثيراتها، مع ضرورة إضافة الكبريت الزراعي والسوبر فوسفات مع اسمدة الخدمة، وسرعة اجراء التقليم يليه التطهير بمركبات النحاس.

*المادة العلمية: مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى