الأجندة الزراعية

موعد إيقاف ري القمح وعلامات نضج المحصول (فيديو)

كتبت: نورا سيد يجب ضرورة إيقاف ري نباتات القمح في الوقت المناسب، والالتزام بالموعد المحدد لذلك؛ لأن التبكير والتأخير في هذا الأمر يتسبب في خسائر كبيرة في المحصول.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

موعد إيقاف ري القمح

يجب إيقاف ري القمح عندما يبدء حامل السنبلة فى تغيير لونه إلى اللون الأصفر؛ لأن ذلك يشير إلى توقف انتقال الغذاء إلى الحبوب، ومرحلة النضج التام للمحصول تتلون خلالها جميع أوراق وسيقان وسنابل القمح باللون الأصفر.

شاهد: لمزارعي القمح.. كلام هام جداً لزيادة الإنتاجية

يجب الاهتمام بالرية الأخيرة، مع الاعتبار لحالة هبوب الرياح؛ لأن هبوب الرياح مع الري يؤدي للرقاد، كما أنه يتوجب على المزارع فطام النبات قبل الحصاد بمدة تتراوح بين 15 إلى 20 يوما في الأرض الطينية ومن 10 إلى 15 يوما في الارض الرملية.

شاهد: علامات نضج محصول القمح وشروط هامة لاتمام عملية الدراس

علامات نضج القمح

هناك عدة علامات تشير لنضج سنبلة القمح أهمها صلابة وتماسكها، وصعوبة تشكلها بين الأصابع، كذلك انفصالها بسهولة عن غلافها الخارجي، وبالتالي أهمية الالتزام بموعد حصاد القمح في الوقت المناسب؛ لأن التأخير يؤدى لزيادة نسبة جفاف النباتات وتصبح هشة وسهلة الكسر.

شاهد: توصيات وزارة الزراعة لمزارعي القمح مع بداية موسم الحصاد

كما تصبح الحبوب سهلة الانفراط ووصول النباتات إلى هذه المرحلة يؤدي لارتفاع نسبة الفقد فى المحصول، مع أهمية حصاد القمح في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس تجنبا لفرط الحبة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى