البيئة

مع نهاية فصل الصيف.. موجة حرارية مؤقتة ترتفع خلالها الحرارة لقيم عالية (توصيات هامة للمحاصيل)

كتب: د.محمد فهيم مع نهاية فصل الصيف تكتاح البلاد موجة حرارية مؤقتة ترتفع خلالها الحرارة إلى قيم قياسية غير اعتيادية، كأحد تداعيات ظاهرة النينو في دورتها الجديدة والتي بدأت في أواخر يونيو الماضي وتستمر لمدة من 3 – 5 شهور.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الحالة المرتقبة

1ـ تعرض البلاد لـ موجة شديدة الحرارة على كافة الأنحاء خلال الـ 72 ساعة القادمة، بسبب تأثير منخفض جوى مغلق يضرب ليبيا مما يوثر على حالة الطقس في مصر التي تستقبل جبهة ساخنة للمنخفض، وينتج عنها ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء تتعدى الحرارة مستوى الـ 40-42 °م في كل الجمهورية وتصل إلى 45-46 °م جنوباً ..

2ـ زيادة كثافة الشبورة المائية صباحاً على الطرق السريعة والمناطق الزراعية في الوجه البحري.

3ـ مع هبوب رياح غربية إلى جنوبية غربية ساخنة خلال الخميس والجمعة.

أهم التوصيات والاحتياطات

أولاً: لكل المحاصيل في مراحل التزهير والاخصاب وبداية العقد في محاصيل (الطماطم – الخيار – الذرة المتأخرة – القطن المتأخر – الأرز ما قبل الطرد.. الخ) يجب العناية الفائقة بالري وتقريب فترات الري وعدم التعطيش أو التغريق تحت أي بند.

ثانياً: المحاصيل في مرحلة ما بعد الشتل أو في مراحل الأولى من النمو:

ـ تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + عالي الفسفور الماب (1 كجم للفدان).

أو …

ـ إضافة (حقن) عالي الفسفور زي حامض فسفوريك بمعدل 10-12 لتر أو 2-3 كجم ماب بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية.

ثالثاً: مزارعي الخضر: متوقع زيادة معدلات التنفيل (تساقط العقد الحديث) لمحاصيل الطماطم – الفلفل – الكوسة – الخيار – الكوسة) بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة ويجب علاج بإضافة حامض الفولفيك (2 ك فدان) والرش بمركب كالسيوم بورون (1 لتر / فدان) مرتين متتاليتين بينهما 5 أيام.

ـ مزارعي الطماطم: اجراء المكافحة المناسبة لزيادة عدد اجيال توتا ابسلوتا (سوسة الطماطم) بعد انتهاء الموجة مباشرة (منتصف الأسبوع اللى جاي ان شاء الله) بالمواد الفعالة (اندوكساكارب – دلتا مثرين – ريناكسيبير – كلورانتر انيلبرول).

رابعاً: ينصح بتأجيل زراعة العروة الجديدة من المحاصيل لو بنجهز لزراعتها خلال الـ 3-4 أيام القادمة (البنجر – البطاطس النيلي – الفاصوليا البيضاء – البصل السبعيني – الثوم في شمال الصعيد.. الخ.. خلينا نبدأ بعد انتهاء الموجة على منتصف الأسبوع القادم يعني بعد 10 سبتمبر.

*المادة العلمية: رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى