الأجندة الحيوانية

مرض الديستمبر في الكلاب.. الأعراض وكيفية الوقاية

كتب: د.صفوت كمال مرض الديستمبر في الكلاب هو مرض فيروسي يصيب الكلاب وخاصة في العمر الصغير، والكلاب الكبيرة التي لم يتم تطعيمها وينتقل المرض بسهولة من الكلاب المريضة للكلاب السليمة، إما عن طريق هواء ملوث بنفس كلب مريض أو عن طريق التعامل بشكل مباشر مع أطباق الأكل والشرب ومكان نوم الكلب المريض أو حتي تواجد الكلاب السليمة بالقرب من مكان فيه دم أو لعاب ملوث بالفيروس، وهو للأسف يسبب نسبه وفيات عالية في الكلاب وليس له علاج.

أ.د/صفوت كمال

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أعراض مرض الديستمبر

يدخل الفيروس لداخل جسم الكلب ويتكاثر في الغدد الليمفاوية لمده أسبوع فقط، وتبدأ إصابة الجهاز التنفسي والهضمي ويصل في النهاية للجهاز العصبي. تظهر إصابة الجهاز التنفسي علي شكل “عطس وكحة جافة تتحول لكحة مفرزة والتهاب رئوي ونزول إفرازات مخاطية من العين والأنف مع إحمرار شديد في العين وحمى شديدة تصل لـ40,5 ْ”.

بعد وقت قصير تظهر الإصابة في الجهاز الهضمي علي شكل “فقدان الشهية مع إسهال وترجيع والإسهال في الغالب يكون مدمم”.

علاج الديستمبر؟

للأسف حالات كثيرة تموت بسبب الديستمبر مثل البارفو خاصة إنها تصيب جراوي فتنتهي بوفاة الجرو، ولكن في حالات يمكنها النجاة والتغلب علي المرض، وتتبع برتوكول علاج عن طريق علاج الأعراض، أي إنه لا يوجد علاج دواء مخصص لعلاج المرض، فيتم أعطاء الكلب محاليل في الوريد لمعالجة الجفاف الناتج عن الإسهال والقئ، مع أدوية لمنع الإصابة البكتيرية مع أدوية لرفع المناعة وفيتامين سي وفيتامين ك لمعالجة النزيف وأدوية لعلاج الإسهال وحقن لوقف القئ.

كيفيه الوقاية من مرض الديستمبر؟

أهم شئ هو عند ظهور أي أعراض على الكلب يجب عرضه علي الطبيب البيطري وإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من أي مرض يعاني الكلب، وتشخيص المرض مبكراً يساهم في علاجه، كلما كان مبكراً كلما كان أفضل، ولكن هناك أيضا طرق للوقاية وهى:

عن طريق إتباع جدول التحصينات الخاصة بالجراوي، أول جرعة للتحصين عند عمر 35 يوم ثم جرعه تنشيطية بعد 21 يوم ثم جرعة تنشيطية أخرى بعد 21 يوما، وتكرر سنويا.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى