دولى

مدير الدولي للأسماك يُعلن اختتام تدريب باحثين من وزارة الزراعة والأمن الغذائي بدولة ملاوي

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية، عن ختام البرنامج التدريبي لباحثين من وزارة الزراعة والأمن الغذائي بقسم إدارة المصايد والمركز الدولي للأسماك بدولة ملاوي وتسليم المتدربين شهادات إتمام التدريب.

وأضاف نصرالله، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن البرنامج التدريبي للباحثين بدولة ملاوي الذي اختتمت فعالياته اليوم الخميس، يأتي ضمن أنشطة مشروع استدامة مصائد الأسماك وتنمية الاستزراع المائي وتطوير وإدارة أحواض المياه بتمويل من صندوق البنك الأفريقي للتنمية.

وأشار أن مدة التدريب استمرت أسبوعين تم خلالهما نقل وتبادل الخبرات في إدارة المزارع السمكية التكاملية وتصميم المفرخات بتكلفة منخفضة باستخدام تكنولوجيا الاستزراع السمكي التي تعتمد علي استخدام مصادر الطاقة المتجددة كالألواح الشمسية.

وتابع: إضافة إلي عدد من الجلسات التدريبية النظرية والعملية وبعض الزيارات الخارجية لمفرخات العباسة والمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية وشركة سكريتينج.

ونوه نصرالله، إلى أنه ضمن برنامج الزيارات الخارجية للمتدربين تمت زيارة أحد المزارع الخاصة للتعرف عن قرب علي أنظمة الزراعة التكاملية.

وأوضح مدير المركز الدولي للأسماك، أنه من بين أهم أهداف تدريب الباحثين من وزارة الزراعة والأمن الغذائي بدولة ملاوي هو نقل خبرات معمل الجينات بالمركز من خلال التركيز علي الممارسات الجيدة لبرنامج تحسين الاستزراع السمكي لأجيال البلطي سلالة العباسة أحد أهم برامج المركز الدولي للأسماك الإقليمية الريادية في مصر منذ عام 1998 والذي يتماشي مع الرؤية الوطنية 2030 وأهداف أجندة القارة 2063 لتحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر في مصر وأفريقيا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى