الأجندة الحيوانية

لمربي «القطط».. أهم المشاكل السلوكية لـ«القطط المنزلية»

كتب: د.صفوت كمال من أهم المشاكل السلوكية التي تواجه مربي القطط بالمنزل، هى:

أهم المشاكل السلوكية للقطط المنزلية

1- الخربشة وتمزيق المفروشات

إحدى المشاكل السلوكية التى يشتكى منها المربون بكثرة هى تمزيق المفروشات، الستائر والسجاد بمخالب القطط، وهو سلوك طبيعى إذ تحاول القطط باستمرار سن هذه المخالب بالنسبة للقطط حيث تستخدم الاشياء الصلبة فى الطبيعة كالاشجار وكأنها تقوم بعملية تقليم لاظافرها وذلك من خلال نزع الطبقة الخارجية البالية من مخالبها، بالاضافة إلى وضع علامات لتحديد مناطق نفوذها من خلال ترك رائحتها بواسطة الغدد الموجودة بين الأصابع.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لمواجهة هذه المشكلة عند القطط المنزلية يجب تدريبها على نبش عمود الخدش كبديل عن السجاد والستائر والمفروشات لسن مخالبها والذى ينُصح بوضعه فى مكان بارز وواضح فى المنزل.

قد يلجأ بعض المربين إلى حل أخر، وهو بتر أو إستئصال المخالب جراحياً كحل نهائى للتخلص من مشاكل الخربشة، ولكن فى حقيقة الامر أن هذه العملية أصبحت ممنوعة ومُجرَمة الآن فى الغرب إذ تصاب القطط بالإحباط بعد هذه العملية واكتشاف عدم وجود مخالبها أثناء العراك مع القطط الأخرى فلقد فقدت احد أهم الاسلحة التى تميزها على الاطلاق.

اقرأ المزيد: 5 أسباب لتعلق القطط بالإنسان

2ـ رش البول فى الأماكن غير المعتادة

إحدى السلوكيات الطبيعية أثناء مواسم التزاوج تقوم ذكور القطط برش البول فى مناطق النفوذ لكن القطط المنزلية قد تقوم برش البول فى أماكن غير مناسبة وتكون رائحة هذا البول كريهة للإنسان، كما أنه من الصعب التخلص من هذه الرائحة والتى قد تتسبب فى إصابة بعض الأشخاص بالحساسية وُوِجد أن القطط المخصية نادراً ما تظِهر هذه المشكلة، حيث أنها مرتبطة بإفراز بعض الهرمونات خصوصاً هرمونات الذكورة.

لذا فرش البول سلوك طبيعى بالنسبة للقطط المنزلية خصوصاً فى مواسم التناسل – لكن يجب نهى القطط المنزلية عن فعل هذا السلوك – عن طريق رشها بقليل من الماء بمسدس الماء كنوع من العقاب عند إقدامها على هذه العادة فى المنزل ويجب إستخدام مزيلات للروائح أو إستخدام بعض المعطرات للتخلص من هذه الرائحة الكريهة وقد يلجأ بعض المربين إلى استئصال الخصيتين للذكور كحل نهائى للتخلص من مشاكل مواسم التزاوج ويرجع قرار إجراء العملية فى المقام الاول الى صاحب القط.

اقرأ المزيد: أضرار تقبيل القطط والكلاب

3ـ رفض استخدام صندوق الفضلات

القطط بطبيعتها حيوانات تعشق النظافة فمن المألوف لدينا مشهد تغطية القطط لفضلاتها بالرمل ثم شمه حتى تتأكد أنه لا وجود لرائحة تدل على تواجدها، ولكنها فى الوقت ذاته تكره الروائح الكريهة لذا فهى لا تستخدم صندوق الفضلات غير النظيف وقد يكون رفضها لصندوق الفضلات أيضا بسبب موقعه غير المناسب فى المنزل بجانب التلفاز أو فى الصالة فقد تحتاج القطط إلى شئ من الخصوصية لقضاء حاجتها.

اقرأ المزيد: هل القطط حيوانات نظيفة؟

كذلك يجب الاشارة الى أن عدم تدريب القطط الجيد على استخدام صندوق الفضلات يؤدى مستقبلا إلى عدم استخدام القطط له كذلك والبحث عن مكان أخر لقضاء الحاجة فيه.

أخيراً قد يتعلق سبب الرفض إلى تغيير نوعية الفرشة من الرمل المعطر إلى نشارة الخشب أو الرمل العادى أو العكس.

يمكن حل هذه المشكلة فى استخدام صندوق نظيف بفرشة نظيفة ووضعه فى أماكن بارزة للقطط فى البيت وقد نلجأ إلى الاستعانة بوضع أكثر من صندوق للفضلات داخل البيت الواحد فى اماكن متفرقة ويجب تدريب القطط جيداً على استخدام صندوق الفضلات والصبر عليها.

يجب التنبيه إذا تم تدريب القطط على استخدام التواليت، فيجب أن يكون باب الحمام مفتوحاً باستمرار حتى تقضى القطط حاجتها بسهولة ويسر.

4ـ السلوك العدوانى للقطط

تتنوع صور السلوك العدوانى لدى القطط كما تتنوع أسبابه، ومن أهم أسباب السلوك العدوانى هو تحديد الزعامة فى حالة وجود أكثر من قطة فى مكان واحد. ففى عالم الحيوان لايوجد عقود ملكية وانما نظم معينة تعتمد فى اغلبها على السلوك العدوانى.

قد تنشأ معارك ضارية من أجل تحديد الزعامة والمكانة الاجتماعية بجانب بعض المعايير الاخرى كالعمر والحجم والشكل العام وكذلك السلوك العدوانى للأم حيث لاتسمح الأم بالاقتراب من صغارها أياً كان الشخص حتى لو كان من القائمين على رعايتها.

فى عالم القطط تدافع القطة عن صغارها باستماتة لدرجة انها قد تصيب اى من يحاول الاقتراب منهم بإذى، لذا ننصح الاطفال بالبعد تماماً عن صغار القطط, وهناك صورة خفيفة للعدوان أيضاً وهى أثناء اللعب بين الصغار وهذا يعُد سلوكا طبيعيا بين الصغار.

يبقى فى النهاية التنيه على أن السلوك العدوانى للقطط يجب ألا يكون غير عاما أو إتجاه كل الأشخاص وكذلك أن يكون لفترة قصيرة وألا يطول ولايستمر وإلا أُعُتِبر سلوكا مرضيا يحتاج إلى فحص الطبيب البيطرى والتدخل طبى لعلاجه.

5ـ النشاط الليلى عند القطط

فى الطبيعى أن القطط ككائنات مفترسة تقضى ساعات طويلة فى النوم قد تصل إلى 16 ساعة يومياً وتنشط أثناء الليل ومن الشكاوى الشائعة لدى بعض المربين هى نشاط القطط بالليل وما تسببه من قلق لأهل المنزل.

للقضاء على هذه المشكلة يجب زيادة نشاط القطط بالنهار من خلال زيادة اللعب معها حتى حلول الليل ثم وضعها فى مكان نومها الدافئ مع غلق كل أبواب غرف النوم حتى لا تجد سبيل للعب وكذلك جعل الوجبة الأكبر قبل النوم.

فى حالة عدم استجابة القطط وإاتمرار هذه المشكلة يجب معاقبة القطط ونهيها عن هذا الفعل وفى حالة عدم الاستجابة لكل هذا يجب استشارة الطبيب البيطرى لفحص القطة ومعرفة السبب الحقيقى لها.

6ـ الهجوم على الحيوانات الأليفة الاخرى

القطط صيادة ماهرة وهذه غريزة فطرية بالقطط، لذا يجب تأمين مكان الحيوانات الأليفة الأخرى فى المنزل (كالطيور أو الهامستر وخصوصاً أسماك الزينة) بعيدا  عن القطط.

اقرأ المزيد: 6 فوائد في تربية القطط بالمنزل.. تعرف عليها

معالجة المشاكل السلوكية للقطط المنزلية

1ـ يعتبر التدليل والمنح الغذائية من أكثر الطرق فعالية في تدريب القطط.

2ـ التعليم من سن صغير للقطط ويتعين علينا قول كلمة “لا” بكل ثقة وبشكل مباشر لتصحيح الخطأ في سلوك القطط ويجب أن يكون رد فعل المربى دائما على سلوك معين بالطريقة نفسها لكي تتعلم القطة المطلوب منها.

3ـ يجب علينا أن نكون صبورين.

4ـ أن نتجنب العقاب الجسماني نهائياً.

5ـ يعتبر بخ الماء على القط من أفضل الطرق لوقف السلوك غير المرغوب.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى