البيئة

للمزارعين.. التوصيات والاحتياطات الزراعية خلال الموجة شديدة الحرارة

كتب: د.أسامة بدير أعلن الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، عن بداية أول موجة طويلة شديدة الحرارة على كافة انحاء الجمهورية نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تماماً على الأجواء خلال 2-3 أسابيع قادمة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار، فهيم، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، إلى أنه وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية فإنه من المتوقع تعرض البلاد لموجة قياسية من الحرارة العالية تتجاوز الحرارة فيها عتبة الـ42 – 44°م لمعظم مناطق الجمهورية وتستمر الموجة بداية من 12 يوليو ولمدة أسبوعين على الأقل.

وأوضح رئيس مركز تغير المناخ، سبب الموجة شديدة الحرارة هو امتداد المنخفض القادم من الهند في إحداث موجات حارة قوية بمصر، حيث يتسبب في حدوث ضغط جوي منخفض قد تصل خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار، كما أنه سبب رئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لأن تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

وتابع: هذا المنخفض يؤدي دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر، ويتسبب في تجاوز درجات الحرارة في دول الخليج (الكويت – قطر – البحرين – الامارات – شمال عمان واليمن وشرق السعودية) والعراق وغرب إيران لـ50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

وعن حدود الموجة شديدة الحرارة في مصر، أشار فهيم، إلى توالي الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل ما سيؤدي إلى زيادة حاجة كافة المحاصيل لمياه الري بأكثر من 20-25% عن المعدل، ويصاحب الحرارة العالية زيادة اكبر في الطاقة الحرارية (الإشعاع الشمسي)، محذرا من خطورة التعرض لاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة اثناء الظهيرة.

وأردف فهيم، تزداد الرطوبة النسبية صباحاً ويزيد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات، والتي تمثل ظروف مثلى انتشار بعض الأمراض المحبة للرطوبة الحرة (البياض الزغبي – الانثراكنوز – التبقعات البكتيرية وغيرها).

وناشد رئيس مركز تغير المناخ، المزارعين بضرورة اتباع التوصيات والاحتياطات الزراعية التالية خلال تلك الموجة شديدة الحرارة:

1ـ تقريب فترات الري خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل وفي حالة الري بالتنقيط يمكن الري على فترات (صباحاً ومساءاً وبكميات أقل) وتحت أي حال لا ينصح بالري أثناء فترة الظهيرة عند وجود موجة شديدة الحرارة (عدا أن يكون مصدر إدارة الري هي الطاقة الشمسية لأن فترة الظهيرة هي أعلى فترة لكفاءة المنظومة).

2ـ للمحاصيل الصيفية في مرحلة ما بعد العقد (ذرة – قطن – فول صويا – عباد شمس – فول سوداني – السمسم ..الخ) ينصح بإضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الري بالغمر في برميل على وجه المياه لمدة 2 رية متتالية ونصف الكمية في حالة الري بالتنقيط.

3ـ فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها “بدودة الحشد” نظراً لتهيئة الظروف المناخية لبداية اجيال الصيف الشرسة من هذه الحشرات خاصة على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة والتعامل الفوري بالمبيدات الموصى بها ضد دودة الحشد (بمركبات تحتوي على المواد الفعالة إماميكتين بانزوات).

4ـ فحص زراعات الذرة ايضا للتأكد من عدم اصابتها بحشرات المن “الندوة العسلية”، خاصة الذرة الرفيعة، وفي حالة وجود اصابات يتم الرش (لمبادا 10% مع جاوشو 70% ولو النباتات كبيرة يتم وضعهم فى الري فى برميل على وش المياه.

5ـ رش الثمار (فقط) (المانجو – الرمان) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%)، خاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول “بيورشات” المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى