الأجندة الزراعية

«فيهم» يقدم 4 توصيات هامة لمزارعي البطاطس للحصول على إنتاجية عالية

كتبت: فاطمة معوض فى السطور التالية يقدم الدكتور محمد على فهيم، الباحث بمركز البحوث الزراعية، بعض التوصيات الفنية لمزارعى البطاطس خلال هذه الفترة من عمر النباتات، مطالبا المزارعين بضرورة اتباعها من أجل الحصول على إنتاجية عالية، وهى:

1- الري دائما على الحامي بالغمر أو على فترات متقاربة وبكميات أقل بالتنقيط أو الرش ولا تروي ريتين متتاليتين بدون عزيق في الاعمار الاولي في الأرض الطينية، ولازم تعمل ترديف (رييدچ) مرتين في الأراضي الرملية وممكن تضيف جرعة ازوت تنشيطية بمعدل 100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم نترات نشادر قبل الترديف مباشرة.

2- الزراعات الصيفية (زراعة بعد منتصف شهر يناير) .. العناية الفائقة بحمايتها من البرودة الشديدة ليلا بتقريب فترات الري وتخفيض مدة الرية بالتنقيط أو الري علي الحامي بالغمر .. الرش بسليكات البوتاسيوم 6 سم لتر أو أضافته مع الري 1.5 لتر للفدان أو الرش احادي فوسفات البوتاسيوم معدل 3 سم للتر.

3- التسميد الازوتي فقط لا غير في صورة سلفات نشادر مع أو نترات نشادر في الدفعة الأولي أو حتى الثانية يضاف 150 ك سلفات نشادر مع 100 ك نترات نشادر، وممكن ينضافو بنظام خط وخط … وممنوع منعا باتا اليوريا وخاصة في الزراعات اللى مخصصة لكسر التقاوي.

4- يضاف الفسفور في شقه الحامضي مع اول رية وحتي عمر 60 يوم في صورة حامض فسفوريك 80٪ بمعدل 10 لتر فدان ري غمر و60 لتر التنقيط أو 6 ك ماب مع الري غمر و4 ك بالتنقيط.

بعض الاعتبارات الأخيرة:
ـ يتم اضافة الهيومك أو الڤولڤيك مع سلفات أو نترات ماغنسيوم و متوازن NPK مع الري (1+3+2) ك وحتى عمر 60 يوم.

ـ يمكن اضافة مطهرات فطرية ضد اعفان الجذور أو اعفان قطع التقاوي بداية من أول رية وحتى الثالثة (حسب الاحتياج) 300 جم كاربندازيم + 200 جم توبسين مع الري.

ـ ينصح بأجراء الرش الوقائي بداية من عمر 40 يوم ضد الندوة (اكسب كلورو النحاس + مانكوزيب).

ـ للمساحات المخصصة لكسر التقاوي ممنوع منعا باتا السماح لحشرات المن بعمل الجيل الأول تحت أى بند … الرش اسيتامبريد مع لمبادا 5% عند وجود 3 فرد مجنح من حشرة المن على وريقة البطاطس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى