الحصاد الزراعى

فى سابقة تعد الأولي منذ 20 سنة.. وزير الزراعة يبحث مع مجلس نقابة الزراعيين النهوض بمهنة المهندس الزراعي

جانب من اجتماع وزير الزراعة مع أعضاء مجلس نقابة الزراعيين

كتبت: هناء معوض عقد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لقاء مفتوح مع أعضاء مجلس إدارة نقابة المهن الزراعية، لمناقشة المشكلات التي تواجه المهندس الزراعي والنقابة.

وأكد وزير الزراعة، على أهمية أن تكون النقابة الداعم الاجتماعي والفني للمهندس الزراعي، بحيث يتم تقديم خدمات تليق بـالمهندس الزراعي وتحسن من وضعه، فضلاً عن تقديم المشورة والتدريب للعاملين بهذه المهنة.

وأشار البنا، إلى أنه تدرس حاليا  التعديلات الخاصة بقانون نقابة المهن الزراعية، لزيادة موارد النقابة والنهوض بمهنة المهندس الزراعي، وسد العجز في صندوق المعاشات، موضحا أنه سيتم طرح هذه التعديلات للحوار المجتمعي بين أعضاء النقابة فى  المحافظات والنقابات الفرعية، للتوافق عليها بين المهندسين الزراعيين.

وقال وزير الزراعة، إنه سيتم توفير فرص تدريبية للشباب من نقابة المهن الزراعية على مستوى المحافظات، لتأهيلهم للعمل في مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، من خلال الخبراء بـمركز البحوث الزراعية، لرفع قدراتهم في هذا المجال، وإتاحة فرص عمل لهم.

وأوضح أن نقابة المهن الزراعية سيكون لها دور مهم في مبادرة “القرية المنتجة“، التي أطلقتها الوزارة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية بالمحافظات، بحيث ستتم إتاحة فرص التدريب، لافتاً إلى أن الأولوية في هذه المبادرة ستكون للمهندس الزراعي، حيث تعتمد المبادرة على استغلال الميزة النسبية لكل محافظة، وعمل قيمة مضافة لمنتجاتها، وإيجاد تنافسية بين المحافظات وبعضها، بما يسهم في تحقيق التكامل والتنمية.

ووافق البنا، على رعاية اجتماعات المجلس التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب، المقرر عقدها في يناير المقبل بالقاهرة، باعتبار ان مصر هي بيت العرب، وأحد أهم الدول العربية المؤسسة لهذا الاتحاد.

وقرر وزير الزراعة عقد اجتماع دوري، كل ثلاثة أشهر، مع أعضاء مجلس النقابة، للاستماع إلى مشكلاتهم، للنهوض بمستوى مهنة المهندس الزراعي في مصر.

من جانبه، تقدم الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، بالشكر إلى وزير الزراعة، لحرصه على الاستماع لمشكلات المهندسين الزراعيين، والنهوض بمهنة المهندس الزراعي، ودعمه المستمر النقابة وأعضاءها، لافتاً إلى أنها المرة الأولى منذ 20 عاماً يلتقي أعضاء مجلس إدارة النقابة وزير الزراعة.

كما استعرض خليفة، خلال الاجتماع، الانجازات التي حققها مجلس النقابة الحالي، والتي تتمثل في زيادة نسبة تحصيل مستحقات النقابة، والشراكة مع شركات القطاع الخاص، لتوفير فرص عمل للزراعيين، وعمل نظام للتكافل الاجتماعي، والرعاية الصحية للزراعيين، فضلاً عن البدء في سداد المعاشات لأعضاء النقابة.

كما تقدم بمقترح لإنشاء أكاديمية مهنية لتدريب المهندسين الزراعيين، وذلك بالشراكة بين وزارة الزراعة والنقابة، والخبراء من مركز البحوث الزراعية والجامعات المختلفة، لتأهيل وتدريب كوادر الزراعيين، لمواجهة تحديات سوق العمل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى