الأجندة الزراعية

ظاهرة تعدد الأجنة في بذور أشجار المانجو وعلاقتها بعملية التكاثر

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن هناك نوعين من البذور في اصناف المانجو المختلفة وهي اما وحيدة الجنين او عديدة الاجنة.

وقال جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن وحيدة الجنين اي ان البذرة تحتوي علي جنين واحد جنسي اي نصف صفاته الوراثية من الام والنصف الاخر من حبة اللقاح او الاب، لافتا أن صفاته الوراثيه لا تطابق الشجرة او الصنف الماخوذة منه ولا نستخدمها في عمليات التكاثر ومنها الفونس او البايري والدبشه والمبروكه والكيت وغيرها.

وتابع: وبالنسبة لعديدة الاجنة اي ان البذرة تحتوي علي اكثر من جنين احدهم هو الجنين الجنسي الناتج من التلقيح والاخصاب، مشيرا أن الاجنة الاخري ناتجة من انقسام نسيج النيوسيلة المغذي للجنين الجنسي، وتكون هذه الاجنة مشابهة تماما للنبات الام وتستخدم في عمليات التكاثر، ومنها السكري والزبدة والعويس وغيرها.

وأشار أستاذ البساتين بزراعة قناة السويس، أنه في الغالب تكون الاجنة الجنسية ضعيفة بالمقارنة بالاجنة الخضرية ويمكن فصلها في المشتل بسهولة، لافتا أنه لا يحبذ زراعه البذرة عديدة الاجنة مباشرة في الارض المستديمة حيث يكون مجموعها الجذري وتدي قوي يدفع الشجرة الي النمو الخضري علي حساب الاثمار، مؤكدا أنه يجب ان تمر عمليه التكاثر لبذور المانجو عديدة الاجنة بخطوة المشتل حيث يتم تقليم جذورها الوتدية عند اجراء عمليات التدوير والنقل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى