ملفات ساخنة

شعبة الأدوية: نسبة الأدوية المغشوشة الأكبر متداولة في القرى

كتبت: هند محمد قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن النسبة الأكبر من الأدوية المغشوشة متداولة في القرى والريف، لافتا أن مصر ليس لديها إحصائية واضحة بشأن الأدوية المغشوشة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف عوف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، عبر فضائية «ON»، مساء الاثنين، إن الدواء المغشوش ظاهرة موجودة في كل دول العالم، منوها أن تلك الأدوية تمثل 10% من التجارة العالمية، طبقا للإحصائيات الأخيرة.

وتابع: هيئة الدواء المصرية تتعامل مع الأدوية المغشوشة عن طريق التتبع للدواء، مشيرا إن الجهات المعنية تتجه إلى المخازن بمجرد رصد تلك الأدوية، حتى تصل إلى المصنع المسئول عن إنتاجها.

وشدد عوف، على أهمية الإعلان عن أي دواء غير مطابق أو مغشوش للجهات والمؤسسات الصيدلانية المتعاملة، طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن إدارة التفتيش الصيدلي تصدر المنشورات الخاصة بذلك، وتراجع الأصناف على الأرفف، موضحا أن بعض المخازن التي تمنح خصومات عالية للصيدليات، قد تتسرب إليها بعض الأدوية المغشوشة، معقبا: «الصيدلي في تلك الحالة يحصل على الدواء من مخزن مرخص؛ لكن الأخير تعامل مع منتج بطريقة غير رسمية والصيدلي لا يعلم القصة».

يذكر أن هيئة الدواء المصرية أصدرت تقريرا رسميا تحذر خلاله من 3 أدوية مغشوشة موجودة في السوق الدوائية، ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وضبط السوق الدوائية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى