الأجندة الزراعية

زراعة الفراولة بشتلات منتجة بإشراف واعتماد وزارة الزراعة من الأصناف الموصى بها

كتبت: هند محمد تعد الفراولة من محاصيل الخضر ذات العائد الاقتصادى الكبير، وتزرع الفراولة بشتلات منتجة محلياً تحت إشراف واعتماد وزارة الزراعة من الأصناف الموصى بها والمعتمدة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الظروف الجوية المناسبة

يحتاج نبات الفراولة أثناء النمو الخضري الى درجة حرارة مرتفعة ونهار طويل جزئيا. وأثناء النمو الزهري والثمرى تحتاج إلى نهار قصير ودرجة حرارة منخفضة. وأفضل درجة حرارة للإزهار هي 15°م وتنضج الثمار بعد حوالي شهر من التفتح الكامل للزهرة.

تزرع شتلات الفراولة الطازجة فى سبتمبر وأكتوبر لإنتاج المحصول المبكر للتصدير والذى يبدأ إنتاجها فى شهر نوفمبر حتى شهر مايو ويطلق على هذا الطريقة “الزراعة الشتوية”.

أما الطريقة الآخرى والذى يطلق عليها الزراعة الصيفية فيتم زراعته بشتلات مثلجه تم تخزينها بالثلاجات لمدة حوالى سبعة أشهر حيث تبدأ الزراعة فى شهر أغسطس ويبدأ جمع المحصول منها فى شهر مارس وحتى يوليو.

شاهد: زراعة الفراولة بدون تربة.. (نظام الأصيص)

أهم أصناف الفراولة التى تزرع فى مصر

يتم زراعة أنواع فراولة متعددة في مصر مثل أنواع سويت شارلي، سويت سنسيشن، كماروزا، فستيفال، فورتونا، فلوريدا، بيريلانس، اليانا، ونترداون، ونتر استار. هذه الآصناف تنتج في معظم المشاتل المصرية، وتنتج جميع أمهاتها من معامل زراعة الانسجة وهى ذات صفات جودة ممتازة من حيث شكل الثمار وصلابتها ولمعانها وقدرتها التصديرية العالية.

التربة المناسبة

يمكن زراعة الفراولة بنجاح وتعتبر الأرضى الرملية أو الصفراء من أفضل أنواع التربة المناسبة لزراعة هذا المحصول.

إعداد الأرض للزراعة

أولاً: أراضي الدلتا

يفضل إضافة السماد البلدى كامل التحلل للأراضى التى سيتم زراعتها بالفراولة بمقدار 20- 25 م ٣ للفدان .ويتم تعقيم التربة للتخلص من بذور الحشائش والأمراض قبل الزراعة بمعقمات التربة الموصى بها والمعتمدة وكما يفضل استخدام التعقيم الشمسى ويتم تجهيز الأرض للزراعة بحرثها جيداً والتخلص من الحشائش وبعد ذلك يتم إضافة 150-250 كجم سوبر فوسفات للفدان وتسويتها تماماً للتأكد من انتظام الرى ثم تخطط الأرض حسب المطلوب وكما تخطط إلى مصاطب بعرض 100 ـ 120 سم فى حالة استخدام الرى بالتنقيط حيث يزرع 2 أو 4 صفوف من النباتات على كل مصطبة.

طرق وأنظمة الزراعة

تزرع علي رشتين في حالة الري بالتنقيط . ويجب تطهير الشتلات قبل الزراعة بغمرها في محلول مطهر لمدة 15-20 دقيقة للوقاية من أعفان الجذور وتشتل الفراولة يدويا وذلك في حالة وجود المياه أو بالوتد لعمل خنادق وذلك في حالة عدم وجود المياه ويتم فرد المجموع الجذري للشتلة ودفنه بالكامل بحيث لا يظهر فوق سطح التربة إلا البرعم القمي فقط ولا تعرض الشتلات أثناء الزراعة للشمس.

ـ يستخدم البلاستيك في زراعة الفراولة لتدفئة التربة وتشجيع النمو الجذري والخضري وزيادة كمية المحصول المبكر.

ـ يتم زراعة الفراولة بنظامي زراعة.

ـ في حالة الزراعة الصيفى: يستخدم شتلات مثلجة تم تقليعها من المشاتل خلال ديسمبر ويناير وتخزن فى الثلاجات على درجة (-17°م) حتى ميعاد الزراعة فى أغسطس وسبتمبر.

ـ أما في الزراعة الشتوى: تستخدم الشتلات الطازجة التى تقلع من المشاتل خلال سبتمبر وأكتوبر ثم تزرع مباشرة فى الحقل (أو بعد تخزينها على درجة صفر المئوى لغرض كسر طور الراحة بها).

شاهد: زراعة الفراولة في أبراج للحصول على إنتاجية كبيرة من وحدة المساحة

الجمع ومعاملات ما بعد الحصاد

يمكن جمع ثمار الفراولة على درجات مختلفة حسب الغرض منها حيث تجمع الثمار لغرض التصدير أو التسويق فى أماكن بعيدة شبه مكتملة أو 3/4 تلوين وبالكأس، حيث إن الثمار زائدة النضج تتدهور بسرعة وتتلف أثناء الشحن، أما الثمار التى تجمع لغرض التصنيع فتجمع كاملة التلوين وبدون كأس.

عموما يجب استبعاد الثمار التالفة والزائدة النضج أثناء الجمع حتى لايؤدى وجودها إلى إنتشار الكائنات المسببة للأمراض والتلف فى العبوات أثناء الشحن والتسويق ويلاحظ أن ثمار الفراولة يكون معدل التنفس بها عالى جداً أثناء الجمع ودرجة حرارتها عالية مما يؤدي إلى تدهورها بسرعة إذا لم يتم تبريدها بسرعة ويتم تخزين الفراولة على درجة الصفر المئوى أثناء النقل والتسويق، حيث أن هذه الدرجة تحافظ على الثمار لأطول فترة ممكنة.

اقرأ المزيد: أسباب استخدام البلاستيك في زراعة الفراولة

اقرأ المزيد: زراعة الفراولة في البراميل

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى