بحوث ريفية

دراسة: رأس المال الاجتماعي ساهم بشكل غير مباشر في الإنتاجية الزراعية

صغار المزارعين وزراعة الأرز.. دراسة في علم الاجتماع في ثلاث قرى بمركز ديبروجار - ولاية آسام بدولة الهند

كتب: د.أسامة بدير أشارت دراسة علمية حديثة أن رأس المال الاجتماعي ساهم بشكل غير مباشر في الإنتاجية الزراعية، والاستدامة الاقتصادية مع الاستدامة الاجتماعية والإقليمية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضافت الدراسة، التي أعدتها، مروة عبدالعزيز، الباحثة بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية، عن رسالة دكتوراه ناقشتها مؤخرا بدولة الهند حملت عنوان “صغار المزارعين وزراعة الأرز: دراسة في علم الاجتماع في ثلاث قرى بمركز ديبروجار – ولاية آسام بدولة الهند”، أنه توجد فرصا واضحة لمضاعفة دخول المزارعين في حالة استخدامهم الممارسات الزراعية التي من شأنها تعظيم القيمة المضافة على طول سلسلة امداد محصول الأرز.

و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص رسالة الدكتوراه كما وصلته من الباحثة..

د.مروة عبدالعزيز، وسط أسرة ريفية تزرع الأرز

يعد صغار المزارعين ظاهرة اجتماعية عالمية، وترجع أهمية هذه الدراسة إلى الدور الذي يقومون به في الاقتصاد القومي والأمن الغذائي. فمن ناحية هم يمثلون الغالبية العظمى للمزارعين بنسبة 86,2% من اجمالي مزارعي الهند، ومن ناحية أخرى فهم ينتجون نحو 51% من الناتج الزراعي، و70% من المحاصيل عالية القيمة مثل الأرز.

يعتبر الأرز محصول استراتيجي في دولة الهند، فيمثل أولى المحاصيل في قائمة الأمن الغذائي. كما تحتل دولة الهند المرتبة الثانية عالميا في انتاج الأرز والمرتبة الأولى عالميا من حيث التصدير. لذا يعتبر محصول الأرز مصدر أساسي من سبل العيش الريفي، ويمثل مكون رئيسيا في تاريخ، وثقافة، وروتين الغذاء اليومي، والعمل.

ورغم أهمية الدور الذي يقوم به صغار المزراعين في الاقتصاد، إلا أن تقارير منظمة الغذاء و الزراعة للأمم المتحدة، قد أظهرت فجوة كبيرة فيما بين الاسهامات الاقتصادية عالية القيمة لهذه الفئة وبين مستوى معيشة أسرهم، حيث يشكلون الفئة الأكثر فقرا وجوعا في دولة الهند.

اهتمت هذه الدراسة بتحليل هذه الفجوة عن طريق تحقيق الأهداف التالية: 1) التعرف على الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمبحوثين؛ 2) الملاحظة الميدانية للعملية الزراعية لمحصول الأرز بقرى الدراسة؛ 3) دراسة سلسلة القيمة لمحصول الأرز بمنطقة الدراسة؛ 4) البحث عن فرص التي يمكن أن تخفف تأثير المعوقات التي تواجه المبحوثين فيما يتعلق بانتاج وتسويق محصول الأرز؛ 5) تصميم منهج لتقوية سبل العيش الريفي لأسر المبحوثين بقرى الدراسة.

صممت الباحثة الدراسة باتباع المنهج الوصفي، وقد استخدم أسلوب المقابلة المتعمقة، والملاحظة الميدانية في جمع البيانات الكيفية والكمية؛ بالإضافة إلى اعتمادها على البيانات الثانوية.

خلصت الدراسة إلى النتائج الريئسية التالية:

1) أن رأسمال الاجتماعي لدى عينة الدراسة قد ساهم بشكل غير مباشر في الانتاجية الزراعية، والاستدامة الاقتصادية مع الاستدامة الاجتماعية والاقليمية.

2) أن المبحوثين يقفون عند مستوى متأخر من التنمية الشاملة لسبل عيشهم بسبب غياب التكنولوجيا الزراعية لديهم.

3) هناك فرص واضحة لمضاعفة دخول المبحوثين في حالة أن استخدموا الممارسات الزراعية التي من شأنها اضفاء قيمة مضافة على طول سلسلة امداد محصول الأرز.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى