اقتصاد زراعي

دراسة جدوى مشروع “مزرعتك السمكية فى منزلك” بـ6 آلاف جنيه

كتبت: نورا سيد توصل المهندس تامر ياسين، إلى تصنيع بطارية لتربية الأسماك بمتر مكعب مياه سواء من الحنفية أو من الآبار أو مالحة.

وأشار ياسين، المتخصص فى تصميم بعض النظم الكهربائية والميكانيكية، أنه يريد نقل تجربته لكل شاب أو امرأة أو أى شخص يريد بدء مشروع من منزله بأقل تكلفة لتحسين الدخل، خاصة لا يتطلب تفرغاً أو الاعتماد على الربح من هذا المشروع كدخل أساسى.

وأوضح ياسين، أنه توصل إلى تصنيع بطاريات الأسماك c210، وهى خليط بين المنظومات الكهربائية والميكانيكية فى مجال تربية الأسماك بخامات 30%منها مستوردة و70% منها مصرية يتم تصنيعها داخل ورشة صغيرة، مشيرا إلى تصنيع بطارية نباتات صغيرة جداً سهلة الفك والتركيب لمساحة متر مربع تقريباً لإنتاج 30 شتلة، باستخدام نظام جديد يسمى الأيروبونيك “الزراعة الهوائية” لأن معدل نمو النباتات بها أسرع من النظم القديمة، وهى تفوق نظم الأكوابونيك والهيدروبونيك، ليتم دمجها مع أى منظومة سمكية أو نباتية.

تربية الأسماك

وكشف ياسين، عن تفاصيل تربية أسماك بكثافة 1000 سمكة فى المتر مكعب ماء داخل المنزل، قائلاً: يمكن بدء مشروعك من المنزل بأقل مجهود وتكلفة وأعلى ربحية، وبدون رائحة أو صوت أو عمالة، كما أن استهلاك الكهرباء مثالى جداً.

وأضاف: يمكن للشباب والأطفال والنساء تشغيل المشروع، نظراً لأنه ﻻ يحتاج إلى تفرغ، ويمكن إدارة المشروع حسب وقت الفراغ، ويمكن أيضاً استخدام مياه الحنفية مما يتسبب فى أرباح كبيرة، ويمكن عمل المشروع فى مكان مفتوح أو مكان مغلق سواء داخل شقة أو فوق السطوح أو على أرض مفتوحة، منوهاً بأنه يمكن تربية أسماك “البلطى – البورى – الطوبار – المبروك -الحنشان – القراميط – الجمبرى، الدنيس – القاروس”.

وبالنسبة لاستهلاك الكهرباء تحتاج صيفًا لـ100 وات فى الساعة بما يعادل استهلاك لمبة منزلية، وفى الشتاء 300 وات فى الساعة بسبب السخانات، التى تفصل أوتوماتيك عندما يسخن الماء.

مكونات مشروع بطاريات تربية الأسماك

يتكون المشروع من:

1- فلتر بماتور 1500 لتر فى الساعة.

2- لوحة كهربية ضد الماء.

3- موتور هواء.

4- موتور هواء احتياطى فى حالة انقطاع التيار الكهربى.

5- سخان كهربى بمؤشر وثرموستات أتوماتيك يعمل فى الشتاء لضبط درجة حرارة الماء، لأن أسماك ﻻ تستطيع الآكل فى درجات الحرارة المنخفضة.

6- ترمومتر لقياس درجة الحرارة.

7- مزيل كلور.

8- ملقاف لصيد الأسماك.

وظيفة بطارية الأسماك

هى تجهيزات يتم تركيبها على خزان مياه، حتى يمكنك تربية أسماك بكثافة 1000 سمكة فى المتر مكعب ماء داخل خزانات المياه التى توضع فوق الأسطح

1-تكلفة البطارية 3000 جنيه.

2- ويحتاج صاحب المشروع شراء خزان المياه، وسعر الخزان 1000 لتر بـ800 جنيه، أو تنك 2000 لتر سعره 1500جنيه.

طريقة التركيب

1- يقوم صاحب المشروع بشراء خزان مياه شبيه لخزانات المياه التى توضع فوق الأسطح لتخزين المياه.

2- يقوم بفتحه من الأعلى.

3- يتم وضع الفلتر داخل خزان المياه.

4- يتم تثبيت لوحة الكهرباء المقاومة للكهرباء والماء على الجسم الخارجى للخزان.

5- يتم ملء الخزان مياه.

6- يتم وضع الفيشة فى الكهرباء.

7- يتم وضع زريعة الأسماك داخل خزان المياه المملوء بالماء.

8- وبذلك قمت بإنشاء أصغر مزرعة أسماك فى الشرق الأوسط.

بطارية الأسماك

تتكون بطارية الأسماك من:

– خزان 1000 لتر أى واحد متر مكعب، فى حالة تربية من 500 إلى 1000 سمكة للحصول على وزن السمكة من 200 الى 250 جراماً للسمكة الواحدة، بمعنى من 125 كيلو إلى 250 كيلو سمك داخل التنك، هذه الكمية تأخذ ثلث التنك سمك والثلثين الباقيين ماء.

– أما فى حالة  تركيبها على خزان مياه 2000 لتر أى 2 متر مكعب مياه، للحصول على وزن سمكة من 250جراماً إلى 500 جرام للسمكة الواحدة بكثافة من 500 إلى 1000 سمكة داخل التنك الـ 2000 لتر.

وفى حالة تركيبها على خزان 4000 لتر فى حالة تربية أسماك كبيرة مثل القراميط أو المبروك بكثافة سمكية من 500 إلى 1000 سمكة للتنك.

– يمكن بناء حوض من الطوب مع عمل تبطين له وعزلة لعدم تسريب المياه وتربية الأسماك بداخله، مع ملاحظة أنه كلما زاد حجم السمك المطلوب زاد حجم الخزان أو الحوض المراد التربية فيه.

استهلاك قليل من العلف

وفيما يخص الأسماك: كيلو سمك يستهلك أقل من كيلو علف خلال الدورة، وذلك لأننا نستخدم زريعة كبيرة الحجم، وأيضاً يتم تسمينها إلى وزن 250 جراماً للسمكة الواحدة، فعلى سبيل المثال تربية 250 كيلو سمك تحتاج طول الدورة 200 كيلو علف، سعر كيلو العلف 8 جنيهات للكيلو تقريباً.

لتوفير وتقليل سعر التغذية، يمكن التغذية باستخدام مخلفات الطعام فى المنزل أو المطاعم، كما يمكن التغذية باستخدام نباتات الأزولا، واستخدام تقنية البيوفلوك، ويمكن تركيب الأعلاف فى المنزل، لافتاً إلى أن سعر 1000 زريعة بلطى مقاس ثلاث عقل أصبع يصل إلى 350 جنيهاً، تستغرق من ثلاثة إلى أربعة أشهر للوصول إلى 200 أو 250 جراماً للسمكة الواحدة، وهو النوع المفضل فى التربية لأنه يستغرق وقتاً قصيراً فى التربية.

تكلفة مشروع بطاريات تربية الأسماك

ـ الأصول الثابتة: سعر التنك 800جنيه، سعر البطارية 3000جنيه، بإجمالى 800+3000=3800 جنيه مصرى.

– الأصول المتغيرة: وهى المصاريف التى تصرفها عند بداية كل دورة تربية أسماك جديدة.

1ـ ألف زريعة بلطى بـ350 جنيهاً.

2- سعر 200 كيلو علف =9×200=1800 جنيه.

إجمالى: سعر الزريعة+سعر العلف =350+1800=2150 جنيهاً.

ـ وبذلك تكون المصاريف الإجمالية عند البداية “تكلفة المشروع أول مرة” هى (350+1800+800+3000)=5950 جنيهاً.

– سعر بيع كيلو السمك فى الجملة من 25 إلى 30 جنيهاً.. ففى حالة بيعه بمتوسط 25جنيهاً ×250 كيلو سمك=6250جنيهاً

– صافى الربح: (إجمالى المبيعات للأسماك – الأصول المتغيرة)= 6250جنيهاً – 2150جنيهاً= 4100 جنيه.

– مصاريف كهرباء ومياه بـ100 جنيه، 4100-100 =4000 جنيه.

وعند عمل ثلاث دورات فى السنة باستخدام خزان مياه واحد: 3×4000=12000 جنيه.

وبخصم الأصول الثابتة من صافى الربح طوال العام (12000-3800=8200 جنيه).

ويصبح إجمالى الربح من خزان واحد فى حالة تربية سمك البلطى هو 8200 جنيه.

أما عند استخدام 10 خزانات مياه سوف يكون صافى الربح فى السنة: 8200×10=82000 جنيه، بمعنى دخل شهرى أكثر من 6000 جنيه فى الشهر.

وذلك بعد خصم نسبة النفوق من الأسماك أو خصم كمية الزريعة الزائدة لتعويض بعض كميات الأسماك التى تموت أثناء التربية، وقد تصل نسبة النفوق فى جميع أنواع اﻻستزراع السمكى من5- 25%، أما فى حالة تربية أسماك سمك الثعبان أو البورى أو القاروص أو الجمبرى يكون صافى الربح أضعاف تلك الأرقام.

أسباب فشل مشروع بطاريات تربية الأسماك

حذر ياسين، من حدوث بعض المخاطر فعند نقل الزريعة وقت الظهر يحدث نفوق نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مشيراً إلى أنه عند وضع الزريعة ﻻبد وضعها بالكيس مغلق داخل التنك لمدة ساعة حتى تحدث عملية أقلمة، لأنه إذا تم وضع الأسماك مرة واحدة تحدث نسبة نفوق عالية فى حدود 50%.

وأرجع سبب فشل 15% من المبتدئين بتربية الأسماك فى خزانات إلى عدة أسباب من أهمها وضع كمية الطعام اليومية فى وجبة واحدة ظناً منه أن الأسماك سوف تنمو سريعاً أو أن ذلك يوفر فى الوقت فى حين أن الأسماك تأكل احتياجاتها فقط ويتبقى باقى الطعام فى الماء وتتسبب فى رفع عكارة الماء وتمنع الأكسجين من الذوبان، وبالتالى تبدأ الأسماك فى الاختناق والموت السريع، فضلاً عن رفع لزوجة الماء مما يؤدى إلى انسداد خياشيم الأسماك وعدم قدرتها على التنفس.

ونوه بأن أصحاب المفرخات السمكية التى تمتلك سخانات كهربية أو صوبات زراعية بلاستيك توضع حول أحواض الأسماك تستطيع تفريخ الأسماك صيفاً وشتاءً، لأن أسماك البلطى تحتاج إلى درجة حرارة 25 درجة مئوية تقريباً حتى تكون درجة الحرارة مناسبة للتزاوج.

المفرخات السمكية التى لا تمتلك صوبات زراعية ولا سخانات كهربية تعمل فى الصيف فقط وتعتمد على حرارة الشمس فقط فى الصيف، كما يوجد فى كل محافظة من محافظات مصر فرع من فروع الهيئة العامة للثروة السمكية.

– وتابع تحتاج أسماك البلطى إلى درجة حرارة من 18- 28 درجة مئوية حتى يستطيع جهازها الهضمى العمل بكفاءة، وبالتالى إذا استطعت توفير تلك الحرارة صيفاً أو شتاءً فيمكنك تربية الأسماك فى أى وقت وبالتالى يوجد سخانات كهربائية موجودة فى بطارية الأسماك للتحكم فى درجة الحرارة، وبالتالى لا تحتاج إلى الشمس فى التسخين، وتقوم الشمس بقتل البكتيريا الموجودة فى الماء مما يجعل الماء أكثر حيوية، ولكن معدل نمو البكتيريا الضارة يحتاج من 21- 28 يوماً.

التغذية نهاراً

وأكد الكثير من الخبراء أنه الأفضل تغذية الأسماك بالنهار لأن نسبة الأكسجين تكون قليلة وأن الأسماك لا تستطيع الرؤية بالليل، وفى الاستزراع السمكى عالى الكثافة يتم ضخ الأكسجين 24 ساعة، وبالتالى يمكن للأسماك التنفس بسهولة، ويمكن وضع لمبة إضاءة أعلى الأحواض، وبالتالى يمكنك تغذية الأسماك 6 وجبات فى اليوم بدلاً من ثلاث وجبات مما يجعل نمو الأسماك سريعاً، لافتاً إلى أن الاحتياج للشمس ليس ضرورياً، وبالتالى يمكن التربية فى مكان مفتوح أو مغلق، سواء شقة أو بدروم أو سطح منزل، أو حديقة المنزل أو أرض زراعية أو صحراوية، أو داخل مزارع الدواجن أو المصانع، أو أماكن جبلية.

ورداً على تساؤل كيف يمكن تربية 1000 سمكة فى متر مكعب ماء قال ياسين: حجم السمكة الواحدة وضربناها فى 1000 سمكة فى حجم التنك لا يكفى والأمر منطقى، التنك الـ 1000لتر يساوى 1متر مكعب ماء، حيثُ إن متر مكعب ماء يساوى 100سم *100سم*100سم =الطول× العرض×الارتفاع =1000000سم مكعب، ولو تمت قسمة ذلك الحجم على 1000 سمكة يكون الناتج 1000000/1000=1000سم مكعب، بمعنى أن كل سمكة تأخذ مساحة 10سم×10سم×10سم=الطول×العرض×الارتفاع، ويتراوح طول السمكة وزن 200-250جراماً نحو 20سم، كما أن معدل نمو السمك ليس واحداً خلال فترة التربية.

وتابع: لكل نوعية مياه خصائص فمياه الحنفية ومياه الطلمبة نقية لدرجة أن أقل نسبة أكسجين تجعلها تذوب بسهولة، بينما مياه الترع والمصارف لا يكون لها نفس الكثافة بسبب صعوبة ذوبان الأكسجين بسهولة بسبب ارتفاع نسبة العكارة، وكل سمكة لها نسبة استهلاك أكسجين مختلفة عن الأخرى.

كما أن  حجم الفلتر صغير لأنه فى العصر الحالى انتشرت تقنية مشهورة وهى تنقية المياه من المخلفات باستخدام فلاتر متعددة المراحل، بحيثُ كل مرحلة تقوم بفصل مجموعة من الشوائب بناء على حجمها وأبعادها فى الفراغ، والثقوب الصغيرة تمسك المخلفات الصغيرة، وكلما زاد عدد الطبقات وقل حجم الثقوب كلما استطاع الفلتر تنقية المياه من المخلفات متناهية الصغر، وجارٍ تطوير منظومة الفلترة الخاصة لوضع طبقات جديدة أصغر فى المقاس لمنع مرور المواد الذائبة فى الماء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

  1. لو سمحت عايز أود التواصل مع المهندس تامر ياسين لمعرفة كيفية بدء المشروع مع جزيل الشكر والتقدير والاحترام لحضرتكم

  2. للاسف النظام المغلق ليس بهذه البساطة التى تجعل من شخص ان يستطيع اعتزاله فى هذه المنظومة ولا يستطيع التخلص من المنظومة

  3. برنامج ثورة اقتصاديه وبرنامج معاك في الصورة علي قناة الحدث و مايسترو نريد التواصل وتقديم المشروع والإنجازات المطروحة ليستفيد منها كل مواطن يريد إقامة المشروعة وزيادة دخله.

  4. ياجماعه فين تعليقاتى السابقه ليه مش موجوده وبالنسبه للاساتزه اللى بيسالو على رقم الباشمهندس تامر يدخلو ع اليوتيوب ويعملو بحث عن دليل تشغيل بطارية تربية الاسماك C252

  5. اريد رقم تليفون المهندس تامر ياسين اريد شراء الدورات المشروع واريد التحدث مع المهندس

  6. نشكر المهندس تامر علي غزير معلوماته ولكن نريد ان نعرف الا يشكل وزن الخزان بما يحتويه من ماء وسمك اي خطورة علي سقف المنزل اي السطوح والخزانات تكون من اي مادة ولك وافر الشكر والاحترام والتقدير علي علمك الغزير بارك الله لك وفيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى