بحوث ريفية

دراسة تكشف أهم الاعتبارات الواجب مراعاتها عند بناء برنامج إرشادي لمجتمع الممارسة الافتراضي

كتب: د.أسامة بدير كشفت دراسة علمية حديثة عن أهم الاعتبارات الواجب مراعاتها عند بناء برنامج إرشادي لمجتمع الممارسة الافتراضي، ومنها ضرورة تشكيل المجتمع حول مهنة الزراعة وليس حول محصول محدد.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشارت الدراسة التي أعدها كل من: الدكتور محمد حسن قاسم – أستاذ الإرشاد الزراعي والمشرف العام على وحدة المعلومات والاتصال من أجل التنمية بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية، الدكتورة ليلى محمد الهباء – وكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية، والدكتور عطوة أحمد عطوة – مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا بمركز البحوث الزراعية، والتي جاءت بعنوان “برنامج إرشادي تجريبي لمجتمعات الممارسة الافتراضية لمزارعي الحملة القومية لمحصول القمح بمحافظة الشرقية”، إلى أن البرنامج الإشادي لابد أن يكون حريص على ربط الأنشطة الإرشادية في القرية بمجتمع الممارسة سواء من الإرشاد الرسمى أو مقدمي الخدمات.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة كما وردت من مُعدوها..

استهدفت الدراسة نشر مفهوم مجتمعات الممارسة الافتراضية عن طريق تصميم برنامج إرشادى لهذه المجتمعات بأحد الشبكات الاجتماعية، وتطبيق البرنامج على زراعة القمح بالحملة القومية في قريتي ميت حمل وميت حبيب.

تم استخدم منهج البحث الإجرائى لتطبيق النموذج الأولى للبرنامج الذى تم التوصل إليه عن طريق التوفيق بين النموذج التقليدي لبناء البرنامج الإرشادي، ونموذج تطور مجتمعات الممارسة.

اعتمد تخطيط البرنامج المقترح على بيانات مسح قاعدي تم في ديسمبر 2022 وبلغت عينته 29، و25 مزارعا من القريتين، و7 تجار، 11 مندوب شركة. تم تشكيل مجتمع ممارسة افتراضى فى كل قرية ضم جميع أطراف مقدمى الخدمات من المزارعين وتجار المستلزمات، ومندوبى شركات المستلزمات، والعاملين الإرشاديين، وباحثي الحملة وفريق الدراسة.

اعتمدت المتابعة طوال موسم القمح على بيانات مستخلصة من تفاعل المشاركين على تطبيق الواتسآب. تم الإسترشاد لوضعه بأسس تحليل المضمون. اعتمد التقييم النهائي على استبيان عن طريق الهاتف في يوليو 2023 شمل 60 مزارعا من القريتين للتحقق من صلاحية بنود البرنامج المقترح.

تلخصت أهم الاعتبارات الواجب مراعاتها عند بناء برنامج إرشادي لمجتمع الممارسة الافتراضى في: ضرورة تشكيل المجتمع حول مهنة الزراعة وليس حول محصول محدد، أهمية إبطاء عملية التدخل بعد تشكيل المجتمعات لمروره بمرجلة تطور داخلية، يجب توفير معلومات خارجية تبعا لاتجاهات النقاش وبالتزامن مع الاحتياجات، الحرص على ربط الأنشطة الإرشادية فى القرية بمجتمع الممارسة سواء من الإرشاد الرسمى أو مقدمي الخدمات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى