أخبار الزراعة

خلال المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لـ”الفاو”بالأردن.. وزير الزراعة يستعرض جهود مصر لتحقيق الأمن الغذائي

كتبت: د.أسامة بدير استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود الدولة والإجراءات الاستباقية التي اتخذتها لدعم منظومة الأمن الغذائى، موضحا أهمية تحفيز التمويل لدول المنطقة بآليات مبتكرة وميسرة لتمكين الدول النامية والاقتصاديات الناشئة من بناء أنظمة زراعية وغذائية مستدامة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال كلمة “القصير” أمام الجلسة الوزارية للمؤتمر الإقليمي للشرق الادنى لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو المنعقد حاليا في العاصمة الأردنية “عمان”، والذي افتتحه الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء الاردن، بحضور الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، وعدد من وزراء الزراعة في اقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

أشار القصير، في بيان صادر عن وزارة الزراعة وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، إلى أهمية دعم صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لدورهم الكبير فى دعم عملية التحول والتنمية الريفية، لافتا أنه فى ضوء محدودية الموارد الطبيعية والفقر المائي يجب تعظيم استخدامات هذه الموارد وتعظيم محور التوسع الراسى والابتكار الزراعى والتكنولوجيا الزراعية، إضافة إلى أهمية التوسع فى تطبيقات التحول الرقمى خاصة فى مجال الإرشاد الزراعي والممارسات الزراعية التى تحفز وتعظم الإنتاجية.

كما أشار إلى الاهتمام بالتوسع فى سلاسل القيمة المضافة لضمان مستويات مناسبة من آليات تداول السلع والخدمات وإلى أهمية مشاركة القطاع الخاص فى برامج التحول الريفى والتنمية الريفية، مستعرضا بعض المبادرات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحسين مستوى معيشة المواطنين ومنها مبادرة حياة كريمة التى تستهدف تغيير وجه الحياه لأكثر من 60٪؜ من المجتمع المصرى ومعظمهم من القرى والمناطق الريفية تدعيما لعملية التنمية والتحول الريفى، متابعا: وإطلاق الرئيس مبادرة حياة كريمة لإفريقيا على غرار مبادرة حياة كريمة في مصر تدعيما للاشقاء الأفارقة.

وفي سياق متصل، أشار وزير الزراعة إلى أن مصر قدمت ما يزيد على 80% من المساعدات الغذائية الى قطاع غزة من منطلق دورها القومى والوطنى مطالبا الدول بزيادة الدعم والمساعدات الى إخواننا الفلسطينيين في القطاع.

ولفت وزير الزراعة، إلى ضرورة دعم الاطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة (2022 – 2031) والذي يدعو إلى التحول إلى نظم غذائية وزراعية أكثر كفاءة وشمولا ومرونة واستدامة، مع دعم المبادرات المؤسسية لمنظمة الفاو (مثل بلد واحد منتج واحد ذو أولوية ومبادرة العمل يد بيد وغيرها).

في ختام كلمته، تقدم وزير الزراعة بالشكر والعرفان لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وإلى الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء الأردن، وإلى المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني، على كرم الضيافة والتنظيم الناجح للدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر.

ومن جانبه، أشاد الدكتور شو دونيو، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، بالجهود التى تقوم بها الدولة المصرية فى دعم منظومة الأمن الغذائى وبالتعاون البناء مع الدولة المصرية، مشيدا بكل الاعتزاز والتقدير تشرفه أمس بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، والجهود التى تتم ودعمه لقطاع الزراعة والأمن الغذائي وأيضا دور مصر الكبير فى دعم الأشقاء فى قطاع غزة.

حضر الجلسة الوفد المصرى السفير إيهاب بدوي مساعد وزير الخارجية لشؤون متعددة الاطراف، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى