ملفات ساخنة

خبير موارد مائية: مصر لديها مجمع هائل من المياه الجوفية منخفض الملوحة 

كتبت: هند محمد قال الدكتور ضياء القوصي، خبير الموارد المائية، أن نصيب الفرد بمصر من المياه حاليا هو 500متر مكعب، لافتا أنه كان 20 ألف متر مكعب إبان الحملة الفرنسية على مصر.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف القوصي، خلال لقاء له ببرنامج «المشهد»، المذاع على قناة «تن»، مساء الأربعاء، أن حل مشكلة عجز المياه في مصر لن يأتي إلا من الأعذاب والتحلية، موضحا  أن الأعذاب والتحلية تتطلب نوع معين من المياه، يطلق عليه الماء البسوس وهي المياه الجوفية ذات الملوحة، منوهًا أنها تحتوي على نسبة تركيز من الأملاح أقل من البحر.

وتابع: مصر تعوم على خط من المياه يمر بمدينة دمنهور وقد يمتد ليصل إلى طنطا، ومصر لديها مجمع هائل من المياه الجوفية، إضافة أن المياه الجوفية قليلة الملوحة وتكاليف تحليتها قليلة.

وأشار القوصي، أن المياه الجوفية في الدلتا على مناسيب منخفضة ويوجد في مصر عشرات الآلاف من الآبار لأن نظام الري في مصر يعمل من خلال المناوبة.

وشدد خبير الموارد المائية، على ضرورة التعامل مع الماء كقيمة اقتصادية يجب أن تدخل في الحسبان، مشيرا أنه في حال وصول تكاليف مياه الأعذاب إلى ما يقارب أو يزيد قليلًا على تكاليف المياه العذبة نصل إلى نتائج هائلة جدا؛ مع الأخذ في الاعتبار ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة والمطورة في الزراعة ومع التركيب المحصولي المطور يساهم في وضع القيمة الحقيقة للمياه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى