تكنولوجيا ريفية

خبير زراعة النباتات الطبية والعطرية يُناشد المستثمرين التوسع في زراعة الملوخية الصعيدي

كتب: د.أسامة بدير أكد الدكتور ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم والخبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية، على أهمية التوسع في زراعة الملوخية الصعيدي لما لها من فوائد كثيرة واستخدامات متعددة منها الغذائية والطبية وصناعات الملابس والجلود وغيرها.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وناشد مصطفى، خلال زيارته اليوم السبت، مزارع الملوخية الصعيدي بالفيوم يرافقه المهندس أشرف فؤاد الخبير الدولي في تصدير المحاصيل الزراعية، المستثمرين والمزارعين الراغبين في تحقيق أرباح عالية تبني زراعة هذا الصنف، مشيرا أنه يزرع حاليا في محافظات الفيوم والمنيا وبني سويف.

شاهد: أسرار جديدة عن الملوخية العملاقة

وتابع: تستخدم أوراق هذا الصنف من الملوخية في الأغراض الطبية، مشيرا أنها سميت بالعملاقة أو الخارقة نظرا لان طولها يصل لأكثر من 2 متر، وأيضا الجوت الأخضر لآن ساقها تحتوي على ألياف قوية يمكن استخدامها في صناعة الحبال وغيرها.

وأردف مصطفى، الملوخية الصعيدي هى محصول صيفي يزرع خلال منتصف شهر أبريل وحتى منتصف أغسطس، ويمكث في الأرض حوالي 110 يوما، موضحا أنه يتم أخذ الحشة الأولى بعد 55 يوما من الزراعة، والحشة الثانية بعد 50 يوما من الحشة الأولى.

شاهد: حقل مزروع بالملوخية “تصدير”

وأوضح أستاذ النباتات الطبية والعطرية، أنه يتم حش نباتات الملوخية الصعيدي من الحقل بعد العصر، ثم يتم فصل الأوراق الخضراء عن السيقان بواسطة العمالة الزراعية من الريفيات بأجر 2 جنيه لكيلو الأوراق.

وتابع: يتم تجفيف أوراق الملوخية الصعيدي في المناشر بأماكن مظللة للمحافظة على لونها الأخضر، ثم تعبأ في كراتين تمهيدا لتصديرها لدول أوروبا ولبنان واليابان لاستخدامها في صناعة الأدوية.

وأشار مصطفى، إلى أن إنتاج الفدان من الملوخية الصعيدي يصل إلى حوالي 500 كيلو أوراق جافة، لافتا أن زراعتها تجود في جميع الأراضي وتتحمل الملوحة حتى 1000 جزء في المليون.

وطالب أستاذ النباتات الطبية والعطرية، بضرورة الاستفادة من سيقان الملوخية الصعيدي لتعظيم الاستفادة من جميع أجزاء النبات وتحقيق أرباح عالية للمستثمرين والمزارعين.

*للتواصل مع الدكتور ربيع مصطفى: أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية:  01010490336 – 01224982537).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى