زراعة x زراعة

تعرف على نبات «قثاء الحمار»

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

قثاء الحمار (فاقوس الحمار) Ecballium elaterium، لهذا النبات العديد من التسميات تختلف باِختلاف المكان، منها قثاء الحمار او فقوس الحمار او بيض الغول أو الخيار القافز أو اطريون أو السفند أو قثاء أبو حمار أو بلح جحا أو ورور العلقم أو علقم أو خيارزه أو بزيط أو المعضوضه أو بلحة ابن جحا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الوصف النباتي

نبات ثنائي المسكن كثير التفرع ويمتدُّ نحو مترٍ واحدٍ طولاً. ذات أوراق مثلّثة الشكل تقريباً، خضراء اللون ميّالة إلى الصُفرة والأزهار صفراء اللون. ثمارها أسطوانية الشكل في حجم حبة التمر تقريبا، يغطيها زغب دقيق. لون الثمرة في البداية أخضر ثم يميل إلي الأصفر كلما نضجت. تنفجر الثمار الناضجة عند لمسها لتنثر البذور وهذه طريقة انتشار النبات.

المكونات

ـ طريقة الاستخدام: تجفف وتطحن وتخلط الأوراق مع الفازلين لعلاج ألم المفاصل. يستعمل السائل الذي يوجد داخل الثمرة طازجا أو مصنّعا. الصبغه المحضرة من النبات هي من أفضل أنواع الاستخدامات وأقلها خطورة.

ـ الاستخدام: يستخدم نبات القثاء البري في الطب التقليدي في علاج اليرقان، التهاب الكبد، النقرس، ألم الرأس، الشقيقة، نوبات الربو، البواسير، الصرع، فقدان حاسة الشم، الجيوب الأنفية، الاستسقاء في البطن، ألم المفاصل، الكلف على الجلد والاِسوداد في المناطق الحساسة.

ـ الأجزاء المستعملة: الأوراق، السائل الذي يكون داخل الثمرة، وكل أجزاء النبتة.

ـ قول: إن القثاء رغم أنه لم يرد في القرآن الا مرة واحدة ضمناً مع البقول الاخرى التي فضلها بنو إسرائيل، فإنه ورد في حديث صحيح اخرجه البخاري في باب الأطعمة عن عبدالله بن جعفر قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يأكل القثاء بالرطب”.

هذا يدل على انه كان من الاطعمة المحببة الى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وكان موجوداً بأرض الجزيرة العربية.

لقد ذكر الغساني في كتابه “حديقة الأزهار عن فوائد الخيار” بأنه مسكن للحرارة الصفراوية في المعدة، ونافع من الالتهابات، ومدر للبول ومسكّن للعطش.

بالمناسبة فإن أبا القاسم الغساني يعتبر القثاء من جنس اليقطين أيضاً ويصفه بأنه يمتد على الارض ولا ساق له، ثمره طويل هلالي الشكل يلتوي كالأفاعي، وأجوده العنابي.

علق على قوله بأنه من جنس اليقطين محقق الكتاب وهو محمد العربي الخطابي قائلاً: “إن الغساني أحسن عندما قال بأن القثاء من جنس اليقطين لا الفصيلة القرعية، ليشمل بذلك القثاء والقرع والدباء والخيار والبطيخ والحنظل وما شابه ذلك”.
ذلك ان اليقظين أعم من القرع، فهو كل نبات يمتد على الارض ولا ساق له.

أما ما قاله الطب الحديث عن القثاء”:وصف الطب الحديث خواص القثاء فقال إن خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للأحماض البولية وأملاحه مدر للبول. وتستعمل القثاء من الداخل لخفض درجة الحرارة وضد التسمم ولمغص الإمعاء وتهيجها، وضد زيادة الصفراء ونزف الدم ولداء المفاصل والعصيات القولونية.

يستعمل القثاء خارجياً ضد الحكة الشديدة والقوبا والعناية ببشرة الجلد، ويستعمل القثاء لعلاج النمش والكلف حيث يمزج عصير القثاء مع حليب طازج ويغسل به مكان النمش والكلف. كما يستعمل للجلد الدهني وبالأخص الوجه حيث يطبخ القثاء في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه.

كما يستعمل القثاء لغضون الوجه وذلك بعمل شرائح من القثة وتوضع على الوجه بضع دقائق يومياً.هل هناك أضرار للقثاء؟ لا توجد أضرار جانبية للقثاء عدا أن أصحاب المعدة الضعيفة يتعبون عند تناول القثاء نيئة، ولكن بامكانهم استعمال القثاء كل 24 ساعة مرة واحدة بعد أن يضيفوا لها ملحا بحريا (ملح بلدي).

قال الرازي “القثاء أخف من الخيار وأسرع نزولاً ولا يسخن البدن لقد تحدث الأطباء العرب القدامى عن فوائد القثاء، حيث قالوا انه يسكن العطش واللهيب وحرارة المعدة والكبد ويخرج حصاة الكلى ورملها ويحلل الأورام.. والقثاء أسرع هضماً من الخيار. وهو مسمن جيد. وروي عن السيدة عائشة رضى الله عنها قولها: “سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والطب فسمنت”.

يحتوي القثاء على أحماض أمينية وكاروتين وزيت طيار وسليليوز. القثاء في الطب الحديث له خواص مثل خواص الخيار فهو مرطب ملطف ومنظم للدم مذيب للأحماض البولية والأملاح، مدر للبول مهدئ، خافض للحرارة ومضاد لمغص الأمعاء وتهيجها وضد زيادة الصفراء ونزيف الدم، ولداء المفاصل ويستفاد من القثاء لجلدة الوجه حيث يطبخ في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه، ولأجل صفاء الوجه توضع شرائح منه على الوجه بضع دقائق، ولمعالجة النمش والكلف يعمل غسول من مزيج من الحليب الطازج وعصير القثاء ويغسل به الوجه لإزالة الكلف والنمش.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى