زراعة x زراعة

9 رسائل زراعية هامة يجب مراعاتها خلال هذه الفترة لحماية الزراعات القائمة

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية نستعرض الوصايا العشر في صورة رسائل زراعية قصيرة، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، الموافق 14 بؤونة 1739، والبداية الرسمية للصيف الفلكي في مصر، ويعد من أطول أيام السنة بـ14 ساعة و4 دقائق نهار وأقل من 10 ساعات ليل.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الرسائل الـ10 هى:

1ـ إجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات، وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والإبتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

2ـ فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

3ـ فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

4ـ لحماية ثمار المانجو فيمكن الرش على الثمار (فقط) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%)، وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول “بيورشات” المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً، وكذلك ثمار الرمان.

5ـ لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم، ووقف الازوت واضافة نترات البوتاسيوم.

6ـ يمكن اجراء الرش بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما اثناء الموجات الحارة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لأنها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

7ـ إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على القرعيات والريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

8ـ فحص كل زراعات الذرة، خاصة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها “بدودة الحشد” نظراً لتهيأ الظروف المناخية لبداية أجيال الصيف من هذه الحشرات على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

9ـ الخضر الصيفية الثمرية: الرش ضد العنكبوت الأحمر يليه الرش بنترات أو سترات البوتاسيوم.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى