تقارير

تحسين كفاءة استخدام مياه الري

إعداد: أ.د.عطية الجيار

أستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية

مع انخفاض قاعدة الأراضي المروية الإنتاجية والمياه العذبة المتاحة يوما بعد يوم، هناك حاجة إلى الاستخدام الأمثل لموارد الأراضي والمياه بحيث يتم تعظيم إنتاجية المحاصيل لكل وحدة حجم من المياه لكل وحدة مساحة أرض لكل وحدة زمنية. هناك إمكانية أكبر لرفع إنتاجية المياه من خلال إدارة مياه التربة مقارنة بالنهج الجيني (التكنولوجيا الحيوية والتربية).

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

إن استراتيجيات الري التي تتم إدارتها بشكل صحيح وعناية للمحاصيل الزراعية من شأنها أن توفر أكبر إمكانية لتقليل استخدام المياه الزراعية بشكل كبير. إن جدولة الري العلمية لديها القدرة على تحسين نسبة المحصول إلى الاستخدام الاستهلاكي في المقام الأول بسبب الكمية والتوقيت الأمثل لتطبيقات المياه.

قد تؤدي المحاصيل عالية القيمة والمبكرة النضج أيضا إلى توفير بعض المياه من خلال استراتيجيات الري المختلفة، ومن شأن نقل بعض المحاصيل جغرافيًا إلى المناطق والتربة الأكثر إنتاجية، وبالتالي تقليل كميات الري وزيادة الكفاءة الإجمالية إلى الحد الأقصى.

لكى يكون الاستخدام الأكثر كفاءة اقتصاديا للموارد المائية, يجب تنفيذ تقنيات الري المتقدمة وأدوات الزراعة الدقيقة وأنظمة التوصيل الحديثة بشكل كامل لإدارة العجز في الري بنجاح، حيث إن توفير المياه في ظل ظروف خالية من الإجهاد (الحد الأقصى للإنتاجية) باستخدام تقنيات خاصة بالموقع لديه القدرة على خفض تحتاج المياه إلى حدود 15% إلى 30%.

اقرأ المزيد: الري الناقص لتقليل استخدام المياه للزراعة

مقدمة

إن المياه العذبة غير المالحة عالية الجودة والمناسبة لدعم صحة الإنسان والمؤسسات لا تشكل سوى حوالي 1٪ من المياه المتاحة في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أن الري وحده، باعتباره المستهلك الرئيسي لإجمالي المياه العذبة، يمثل حوالي أربعة أخماس إجمالي المياه العذبة. ومع الزيادة السريعة في عدد السكان، يجب تخصيص المزيد والمزيد من المياه للزراعة المروية لتلبية الاحتياجات الغذائية المتزايدة.

علاوة على ذلك، يجب الاهتمام بالاحتياجات المتزايدة من المياه بسبب التحضر السريع، والوعي البيئي، والترفيه، والسياحة، والمخاوف ذات الصلة. وفي هذا السياق هو ومن المهم الإشارة إلى أن ما يقدر بنحو 60% من سكان العالم سيعانون من ندرة المياه بحلول عام 2025.

لقد قدرت الأمم المتحدة مؤخرا في تقريرها أن زيادة كثافة المحاصيل لتلبية الاحتياجات الغذائية العالمية ستتطلب زيادة بنسبة 40% في مساحة المحاصيل المحصولية بحلول عام 2030، وأن كمية المياه المخصصة للزراعة المروية يجب أن تزيد في المقابل بنسبة 14٪. ومع ذلك، فإنه ليس من المؤكد أن المياه اللازمة ستكون متاحة بحلول ذلك الوقت.

علاوة على ذلك، يعد تغير المناخ العالمي مصدرا لعدم اليقين وله آثاره المحتملة على درجات الحرارة ومستويات هطول الأمطار السنوية وأنماط توزيع هطول الأمطار الإقليمية وزيادة الطلب على المياه. منتجي المحاصيل قد تواجه انخفاضا في كمية المياه وتوافرها مؤقتا.

قد يختلف توقيت هطول الأمطار والجريان السطحي الناتج عن ذوبان الثلوج الجبلية عن المعايير التاريخية، مما يؤدي إلى أحداث مناخية شديدة متكررة ومستدامة مثل الجفاف في بعض المناطق والفيضانات في مناطق أخرى. سوف تتفاقم حالات عدم اليقين الهيدرولوجية مما يؤدي إلى تعديلات في هطول الأمطار ودرجة الحرارة مما يؤدي إلى تأثيرات أكبر بشكل غير متناسب على تبخر المحاصيل (ET).

من شأن الجمع بين هذه العوامل أن يفرض تغييرات في توزيع أنماط المحاصيل الحالية. ومن ثم، فإنه ليس هناك أدنى شك في أن الضغط المثير للقلق على الموارد المائية يضمن أن المياه ستكون قضية الموارد الطبيعية الأساسية في القرن الحادي والعشرين. هناك بالفعل ضغوط اقتصادية واجتماعية على جميع مستخدمي المياه لتقليل كميات مياه الري.

من الواضح أن هذا يستدعي اتباع أساليب جديدة لإدارة المياه وأنظمة المياه لمعالجة انخفاض قاعدة الأراضي ومخصصات المياه لتحقيق التوازن بين احتياجات الإنتاج. ومن ثم، فمن الضروري تحديد التدابير التي يمكن من خلالها للمستخدمين الزراعيين اعتماد خطط ري متقدمة اقتصاديا وتنفيذ ممارسات لتحسين كفاءة الري وإنتاجية المياه في الزراعة المستدامة.

إن أهداف الدراسة الحالية هي دزاسة: (1) قدرة الزراعة المروية على تلبية الاحتياجات الغذائية المتزايدة للسكان، (2) مفاهيم كفاءة استخدام المياه، و(3) طرق تحسين كفاءة استخدام المياه WUE.

اقرأ المزيد: إدارة خصوبة التربة والمياه

المبادئ الأساسية والتعاريف عن WUE

تركز المناقشة الحالية على طرق استخدام كميات أقل من المياه لزراعة المحاصيل مع الحفاظ على إنتاجية المحاصيل الإجمالية أو حتى زيادتها من خلال تعزيز الاستخدام الفعال للمياه من خلال الإدارة المحسنة وتقنيات الري المتقدمة. تشمل الاستراتيجيات المختلفة لتقليل فقد الماء ما يلي:

إعادة تصميم أنظمة الري الشاملة لتحقيق كفاءة أعلى، ومعالجة المياه المتدهورة وإعادة استخدامها بنجاح، وتقليل خسائر التبخر، وإدخال تطبيقات المياه الخاصة بالموقع، وتنفيذ عمليات الري الموجهة للعجز، واستخدام التقنيات الهندسية لتقليل الترشيح. وبقدر ما يتعلق الأمر WUE أو إنتاجية مياه المحاصيل، يتم تعريفها بشكل أساسي على أنها نسبة المدخلات / المخرجات لقياس الإنتاجية.

بعبارة أخرى، يتم تعريفها أيضا على أنها إنتاجية المحصول لكل وحدة حجم من المياه المستخدمة. على الرغم من أن العديد من التعريفات المختلفة لـ WUE قد تم تقديمها من قبل عدد كبير من علماء الزراعة، فإن WUE تعتبر عموما نسبة الكتلة الحيوية المحصودة إلى المياه المستهلكة لتحقيق هذا المحصول. وايضا فإن WUE هو العائد محل الاهتمام (على سبيل المثال، الحبوب والكتلة الحيوية) مقسوما على المياه المستخدمة لإنتاج هذا المحصول.

هناك صعوبة قياس القاسم المشترك (المياه المستخدمة) واقترح أن يتم تقدير المياه المستخدمة من الأمطار الفعالة بالإضافة إلى الري بالإضافة إلى التغير في محتوى الماء في التربة. اقترح أن WUE هي الاستفادة من العائد من الري مقسومة على مياه الري المستخدمة. تم تعريف WUE أيضا من حيث مؤشر حصاد المادة الجافة (نسبة الكتلة الحيوية الإنتاجية إلى إجمالي الكتلة الحيوية التراكمية عند الحصاد) كعائد الفائدة مقسوما على استخدام المياه.

علاوة على ذلك، تعتبر WUE في المقام الأول نسبة استجابة بيولوجية بدلا من مصطلح الكفاءة، الذي يشير إليه الكثير من الناس الآن إلى المفهوم على أنه إنتاج مياه المحاصيل. يتأثر WUE أيضا بشكل كبير بتوقيت تطبيقات المياه كما هو واضح في الري التكميلي في المناطق الرطبة. يمكن أن يؤدي الري في الوقت المناسب لتجنب الإجهاد المائي إلى زيادة كبيرة جدا في WUE. ومن ثم، كممارسة إدارية، يُستخدم هذا المصطلح في كثير من الأحيان كمؤشر رئيسي لمقارنة قيم WUE من أماكن مختلفة ذات ظروف مناخية مماثلة وخصائص جغرافية مكانية وخصائص المحاصيل.

اقرأ المزيد: الإدارة المتكاملة للمياه مع المحاصيل البستانية

خيارات لتحسين كفاءة استخدام المياه (WUE)

تحسين القدرة الإدارية

إن التقليل إلى أدنى حد من الآثار السلبية لنقص المياه على الإنتاجية والجودة من خلال إدارة مياه التربة (إدارة توقيت الري المناسب) يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاجية المياه في الزراعة المروية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال التصميم المناسب لتوصيل المياه ونظام ري المزرعة، مما يمكن أن يساعد المزارعين على استخدام الكمية المناسبة من المياه في المكان المناسب لجميع عمليات الري. أثناء تحديد توقيت الري، يعد الاستخدام الأمثل لمياه الأمطار المتاحة أمرا مهما.

إن إدارة مياه الري في ظل ظروف العجز الشديد إلى المتوسط في مياه التربة خلال فترة نمو المحاصيل يمكن أن تزيد من إنتاجية المحاصيل مع تقليل كمية المياه المستخدمة. وهذا يعني أن تحسين الإنتاج اقتصاديا لكل وحدة من المياه المستخدمة يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاجية المحاصيل إلى الحد الأقصى مع تقليل كمية المياه المستخدمة.

من ثم فمن الواضح أن استراتيجيات الري التي تتم إدارتها بشكل صحيح يمكن أن تقلل من استخدام المياه في الزراعة والحضر وتحافظ على المياه إلى حد ملموس. ومع ذلك، فإنه يحتاج إلى تحكم ممتاز في توقيت وكمية المياه المستخدمة.

اعتماد جدولة الري العلمية

تشير جدولة الري العلمية إلى استخدام الكمية المثلى من المياه في الوقت المناسب لتجنب إجهاد المحاصيل والإفراط في استخدامها. تعمل هذه الطريقة على تحسين نسبة العائد إلى الاستخدام الاستهلاكي (إنتاجية المياه)، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تحسين توقيت تطبيقات المياه.

مع ذلك، فمن الضروري دائما الجمع بين تأثيرات الجدولة والممارسات الزراعية المحسنة التي تصاحب عادةً برنامج جدولة الري في المزرعة. يمكن تحسين جدولة الري بشكل أكبر عن طريق تحويل نظام الري من الري السطحي بالجاذبية إلى أنظمة الري بالتنقيط المضغوط أو أنظمة الرش.

اختيار المحاصيل

في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حيث توجد ندرة في المياه مما يؤدي إلى فترات جفاف جزئية متكررة، يُنصح دائما باختيار المحاصيل التي تنضج بسرعة أكبر، مثل الحبوب الصغيرة أو البذور الزيتية في الموسم البارد (مثل الخردل أو الكاميلينا) أو البقول المختلفة. المحاصيل مثل البازلاء والعدس. وقد تحدث أيضا تحولات إلى المحاصيل ذات الجذور العميقة والمقاومة للجفاف مثل عباد الشمس والعصفر لتعظيم استخدام الهطول المخزن في التربة. ومع ذلك، قد تكون المحاصيل ذات الموسم الأطول مثل الذرة ذات إنتاجية منخفضة.

اقرأ المزيد: تطبيقات تكنولوجيا المياه المغناطيسية في الزراعة

ممارسة الري التكميلي

ويعتبر الري التكميلي إجراءً تكتيكيًا لاستكمال هطول الأمطار بكميات كافية بشكل معقول وتحقيق استقرار الإنتاج على الرغم من فترات الجفاف قصيرة المدى. ومع ذلك، فإن هذه الممارسة مهمة في المقام الأول في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حيث قد يكون من الممكن تطبيق عملية ري واحدة أو مرتين فقط في الموسم الواحد. وهذا شكل من أشكال الري الموجه بالعجز حيث يمكن أن يكون تأثير توقيت وتطبيقات إمدادات المياه المحدودة مقارنة بالزراعة البعلية إيجابيا للغاية. تتضمن هذه التقنيات استخدام المياه خلال مراحل النمو الحرجة بحيث تكون هناك فائدة مثالية لكل وحدة حجم من المياه لكل وحدة كمية من المحاصيل محل الاهتمام المنتجة.

تحسين الإنتاج مكانيا

هناك خيار آخر لتحسين إنتاجية المياه وهو تحسينها المكاني. ويشمل الاستخدام المكاني الأمثل للأراضي نقل بعض المحاصيل جغرافيًا إلى المناطق والتربة الأكثر إنتاجية، وبالتالي تقليل كميات الري وزيادة الكفاءة الإجمالية إلى الحد الأقصى. إن نقل محاصيل محددة إلى المناطق المناخية وأنواع التربة الأكثر ملاءمة لتحقيق الحد الأقصى من الإنتاج سيكون الاستخدام الأكثر كفاءة للموارد من الناحية الاقتصادية.

تقنيات الري المتقدمة

وقد شهد كل جانب من جوانب الري تقريبا ابتكارات كبيرة، بما في ذلك أعمال التحويل، والضخ، والترشيح، والنقل، والتوزيع، وطرق التطبيق، والصرف، ومصادر الطاقة، والجدولة، ومكافحة التآكل، وتسوية الأراضي، وقياس مياه التربة، والحفاظ على المياه. في الأصل، كان يتم الري بطرق تستخدم الجاذبية لتوزيع المياه وتطبيقها. تم تعزيز تقنية الرش من خلال تطوير أنابيب الألومنيوم منخفضة التكلفة وأنابيب PVC اللاحقة، وفي الوقت الحالي، يتم ري المزيد من الأراضي في الولايات المتحدة بواسطة الرشاشات مقارنة بطرق الجاذبية.

لقد ثبت أن الري بالتنقيط عالي التردد وطرق الري الصغيرة الأخرى يزيد من إنتاجية وجودة محاصيل الفاكهة والخضروات من خلال تقليل ضغوط المياه والمغذيات. من خلال ربطه ببرنامج فعال لمراقبة مياه التربة، والتصميم الجيد، وممارسات الإدارة المناسبة، يمكن أن تصل كفاءة تطبيق الري الجزئي إلى 95% أو أفضل دون إجهاد الجفاف، ويستخدم الآن في حوالي 5% من المساحة المروية في الولايات المتحدة.

تحسين أنظمة الري

تتمثل الأسباب الرئيسية لإجراء تحسينات في النظام في تقليل العمالة عن طريق الأتمتة، وتقليل تكاليف المياه عن طريق الحفاظ عليها (كفاءة الري الأعلى) وتوسيع المساحة المروية بنفس حجم المياه المحولة (قدرة الري). علاوة على ذلك، هناك العديد من خيارات الإدارة للحد من فقدان المياه. يمكن أن يكون من المفيد عمل حفر أو أحواض صغيرة (خزانات صغيرة)، تسمى عادة سد الأخدود، في الحقول المروية بالرش للاحتفاظ بالمياه.

الري ليلاً يمكن أن يقلل من خسائر التبخر. الأعشاب هي استخدام غير مفيد كبيرمن المياه، والتحكم فيها أمر بالغ الأهمية، ولكن التحكم الكيميائي مكلف وقد يكون له عواقب بيئية غير مرغوب فيها. قد يؤدي استخدام المهاد لمكافحة الحشائش إلى تقليل التبخر غير المفيد وتبخر التربة.

يمكن لتقنيات الحراثة المنخفضة أن تقلل من خسائر تبخر التربة. يمكن لتقنيات الري بالتنقيط الحفاظ على المياه عن طريق تقليل تبخر التربة بشكل كبير وزيادة إنتاجية مياه المحاصيل إلى الحد الأقصى. ويمكن لهذه الاستراتيجيات أيضًا أن تتضمن أنظمة زراعية بديلة، بما في ذلك المحاصيل الشتوية والأصناف العميقة الجذور التي تزيد من استخدام مياه التربة المخزنة وبعض العناصر الغذائية.

اقرأ المزيد: صلاحية المياه لري المحاصيل الزراعية

الري الخاص بالموقع

تتمتع التقنيات الخاصة بالموقع لتعظيم إنتاجية المحاصيل لكل وحدة حجم من المياه بإمكانات كبيرة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. تظهر التجارب أن التوفير المحتمل للمياه في ظل الظروف غير الإجهادية (الحد الأقصى للإنتاجية) باستخدام التقنيات الخاصة بالموقع ربما يكون في حدود حوالي 5% أو أقل، ولكن ربما في حدود 15% إلى 30%. من خلال مواءمة استخدام مياه الري مع الاحتياجات المائية المتغيرة في الحقل، قد يتم تقليل إجمالي تحويلات المياه، ومن المؤكد تقريبًا أن الترشيح العميق والتسرب من الممكن تقليل الجريان السطحي.

الري الجزئي

يعتبر الري الجزئي طريقة ري مرنة للغاية، ويوفر إمكانية تحقيق مستويات عالية من توفير المياه بسبب الإدارة الدقيقة وعالية المستوى. ونظرًا لارتفاع تكلفته ومتطلبات الإدارة المكثفة حاليا، فإن استخدامه يقتصر على الحقول الصغيرة نسبيا. يمكن تطبيق هذه الطريقة على جميع الأوضاع الزراعية تقريبا والمناطق المناخية وعلى نطاق واسع من التضاريس.

يناسب هذا النوع من الري بشكل أفضل الأماكن التي تكون فيها معدلات الترشيح منخفضة جدا أو عالية جدا والتربة المتأثرة بالملوحة. ومع ذلك، يُستخدم الري الجزئي في أقل من 1% من الأراضي في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك أساسا إلى تطوره الحديث وارتفاع تكلفة رأس المال الأولي. يتمتع الري الجزئي بإمكانية استخدامه في معظم المحاصيل الزراعية، على الرغم من أنه يستخدم في أغلب الأحيان مع المحاصيل المتخصصة عالية القيمة مثل الخضروات ونباتات الزينة والكروم والتوت والزيتون والأفوكادو والمكسرات ومحاصيل الفاكهة والنباتات الدفيئة بسبب خواصه.

تكلفة عالية نسبيا ومتطلبات الإدارة. استخدام مايكرو يتزايد الري في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يظل وسيلة ري صالحة للإنتاج الزراعي في المستقبل القريب. ومع تزايد الطلب على الموارد المائية المحدودة والحاجة إلى تقليل العواقب البيئية للري، فإن هذه التكنولوجيا ستلعب بلا شك دورا هاما في سيناريو الري المستقبلي.

تحسين مستوى النظام

لتعظيم WUE، هناك حاجة إلى تكامل جميع المكونات المذكورة أعلاه وتحسين النظام بأكمله على مستوى منطقة معينة. يمكن تحقيق الحد الأقصى للإنتاج لكل وحدة حجم من المياه إذا تم التخلص من جميع المصطلحات التي لا تنتج محصولا، مما يترك كل المياه للاستخدام الإنتاجي. ومع ذلك، من منظور الأنظمة، فإن بعض الاستخدامات التي لا تساهم بشكل مباشر في زيادة الغلة يمكن أن تؤدي إلى غلة طويلة الأجل.

على سبيل المثال، لا تساهم متطلبات الترشيح في المناطق القاحلة وشبه القاحلة أبدا في تحقيق المحصول على الفور، ولكن الري دون بعض الترشيح يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تملح التربة. هي مماثلة حالة التبخر لأنه يساعد على تحقيق توازن الطاقة، والخسارة من نظام واحد قد تكون إمدادات المياه إلى نظام آخر عند مستوى مستجمعات المياه.

اقرأ المزيد: تقنيات أنظمة «الزراعة المستدامة»

الاستنتاجات

تساهم الزراعة المروية بحوالي 40% من إجمالي إنتاج الغذاء والألياف في جميع أنحاء العالم. لكن المفارقة هي أن قاعدة الأراضي المروية المنتجة والمياه المتاحة تتناقص يوما بعد يوم. وهذا يستلزم الحاجة إلى الاستخدام الأمثل لموارد الأراضي والمياه بحيث يتم تعظيم إنتاجية المحاصيل لكل وحدة حجم من المياه لكل وحدة مساحة الأرض.

تشير الدراسات إلى أن هناك إمكانية أكبر لرفع إنتاجية المياه وتقليل الآثار السلبية لنقص المياه على الإنتاج والجودة من خلال إدارة مياه التربة مقارنة بالمناهج الوراثية (التكنولوجيا الحيوية والتربية). يمكن لاستراتيجيات الري التي تتم إدارتها بشكل صحيح أن تقلل من استخدام المياه في الزراعة والحضر وتحافظ على المياه إلى حد كبير؛ ومع ذلك، فهو يحتاج إلى تحكم ممتاز في توقيت وكميات المياه المطبقة.

يمكن لجدولة الري العلمية أن تحسن نسبة المحصول إلى الاستخدام الاستهلاكي في المقام الأول بسبب الكمية والتوقيت الأمثل لتطبيقات المياه. ومع ذلك، يمكن الجمع بين الجدولة العلمية والممارسات الزراعية المحسنة معا للحصول على أفضل النتائج. إن إدارة الري الناقص للمحاصيل الزراعية بعناية من شأنها أن توفر أكبر إمكانية لتقليل استخدام المياه الزراعية بشكل كبير. وقد تؤدي المحاصيل ذات القيمة العالية والمبكرة النضج أيضا إلى توفير بعض المياه من خلال استراتيجيات الري المختلفة. إن نقل بعض المحاصيل جغرافيا إلى المناطق والتربة الأكثر إنتاجية، وبالتالي تقليل كميات الري وزيادة الكفاءة الإجمالية إلى الحد الأقصى، سيكون الاستخدام الأكثر كفاءة للموارد المائية.

ويلزم التنفيذ الكامل لتقنيات الري المتقدمة وأدوات الزراعة الدقيقة وأنظمة التوصيل الحديثة من أجل إدارة عجز الري بنجاح. إن توفير المياه في ظل ظروف غير مجهدة (الحد الأقصى للإنتاجية) باستخدام تقنيات خاصة بالموقع لديه القدرة على خفض الحاجة إلى المياه إلى ما يتراوح بين 15% إلى 30%.

ومن ثم، في عصر الاحتياجات المائية المتزايدة، هناك حاجة ملحة لاستكشاف المعرفة والتقنيات المحددة المطلوبة لتقليل استخدام المياه مع الحفاظ على مستويات إنتاج معقولة لتلبية جميع الاحتياجات من الغذاء والألياف والأعلاف والوقود بالإضافة إلى المتطلبات البيئية والترفيه والمتطلبات البلدية.

المراجع

  • Howell, T. A., (2001). Enhancing water use efficiency in irrigated agriculture, J., 93(2), 281–289.
  • Howell, T. A., (2006). Challenges in Increasing Water Use Efficiency in Irrigated Agriculture, Paper Presented at International Symposium on Water and Land Management for Sustainable Irrigated Agriculture, Adana, Turkey.
  • Monteith, J. L., (1993). The exchange of water and carbon by crops in a Mediterranean climate, Sci., 14(2), 85–91, doi: 10.1007/ BF00208401.
  • National Agricultural Statistic Service (NASS), (2002). Ranch Irrigation Survey (Vol. 3). Special studies Part 1, U.S. Department of Agriculture, Washington, D.C.
  • Qadir, M., Sharma, B. R., Bruggeman, A., Choukr-Allah, R., & Karajeh, F., (2007). Non-conventional water resources and opportunities for water augmentation to achieve food security in water-scarce countries, Water Manage., 87(1), 2–22.
  • Sadler, E. J., Evans, R. G., Stone, K. C., & Camp, C. R., (2005). Opportunities for conservation with precision irrigation, Soil Water Conserv., 60(6), 371–379.
  • Seckler, D., & Amarasinghe, A., (2000). Water supply and demand, 1995 to 2025: Water scarcity and major issues, in Annual Report 1999–2000. World Water Vision, 3, 9–17.
  • Steduto, P., (1996). In: Pereira, L. S., et al., (eds.), Water Use Efficiency, in Sustainability of Irrigated Agriculture (Vol. 312, pp. 193–209). NATO ASI Ser., Ser. E, Kluwer Acad. Dordrecht, Netherlands.
  • Steduto, P., Hsiao, T. C., & Fereres, E., (2007). On the conservative behavior of biomass water productivity, Sci., 25(3), 189–208.
  • N. educational, scientific, and cultural organization, water, a shared responsibility, Rep. 2, World water assess. The programme, Berghann, New York, 2006.
  • Zhang, H., & Oweis, T., (1999). Water-yield relations and optimal irrigation scheduling of wheat in the Mediterranean region, Water Manage, 38(3), 195–211.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى