تقارير

بعبع الموالح المتخفي.. الظهور الثاني لـ”خنفساء ملاديرا”

كتب: د.محمد علي فهيم من الملاحظ أن بعبع الموالح المتخفي بدأ فى الظهور الثاني وهو خنفساء ملاديرا Maladera أو خنفساء البساتين الأسيوية، ويعتبر هذا من تداعيات تغير المناخات حيث تظهر بعض التحديات.

يشتكى كتير من مزارعي بساتين الفاكهة وخاصة الموالح والجوافة وغيرها من انتشار كثيف من حشرة تسبب تآكل فى الواراق الغضة وبكثافة عالية، وتتشابه نوعاً ما هذه الاعراض مع اثار الاصابة بالقواقع او الحلزون او الباذاقات.

وزاد انتشار هذه الحشرات هذا الموسم بسبب التقلبات المناخية المساعدة لتكاثرها من حيث الربيع البارد الطويل والصيف المتذبذب.

هذه الحشرة وهي تسمى خنفساء ملاديرا أو خنفساء البساتين الأسيوية وأحياناً “خنفساء يونيو” يُطلق عليها أيضا اسم برغوث يونيو أو خنفساء مايو وهو اسم لعدد من الخنافس الكبيرة ذات اللون البني، وأحياناً يسموه المزارعين بدبور الموالح؛ أو “حب القهوة” وتتواجد أكثر ماتتواجد في شمال الدلتا؛ وهي تأتي علي النموات الجديدة في الموالح والجوافة وغيرها.

وحشرة خنفساء الميلاديرا تعيش فى انفاق تحت الارض وتخرج ليلاً لتتغذى على النموات الحديثة الغضه واكثر الاوقات التى تنشط فيها مع نموات الربيع خلال شهر مارس وابريل ومايو وهي خطرة جدا فى هذا التوقيت لوجود الازهار وايضا تنشط فى اخر الصيف مع نموات شهر اغسطس، والذي يزيد من حيرة المزارعين انه عند فحص الاشجار صباحا لا يوجد اى أثر للحشرات التى تسبب هذه الاعراض.

وهذه الحشرة التي غالبًا ما تُشاهد في المناطق المعتدلة المناخ في نصف الكرة الشمالي أثناء شهري مايو و يونيو وتنتمي إلى خنافس الجعل القديمة التي كانت تقدَّس في مصر، وتنشط هذه الخنافس أثناء الليل وتتغذى الحشرات الكاملة على أوراق الأشجار الغضة، وأحيانًا توجد في أعداد هائلة قرب الأشجار، وتضع بيضها داخل الأرض في المروج والحدائق والميادين الخضراء واليرقات الصغيرة ديدان بيضاء كبيرة لها رؤوس بنية وتتخذ الخنفساء من التربة ملجأ في فصل الخريف وتبقى هناك مدة عامين أو أكثر حيث تتغذى على جذور الذرة والحبوب والحشائش والخضروات وتخرج في شهر مايو أو يونيو على هيئة خنافس مكتملة النمو.

الحشرة

خنفساء ملاديرا Maladera أو خنفساء البساتين الأسيوية، وهي تتبع رتبة غمدية الأجنحة Coleoptera .. اسمها العلمي: ملاديرا إنسنبلس Maladera insanabilis تبع عائلة الميلولونثيناي Melolonthinae

المكافحة

لمكافحة الحشرة يلزم الإلمام بدورة حياتها؛ وعوائلها ثم البحث عن الحلقة الأضعف في دورة حياتها وطريقة معيشتها؛ وعن العوائل؛ والحشرة الكاملة لاتنشط إلا ليلا؛ وتختبئ نهارا فى انفاق تحت التربة حتي 25 سم؛ ولذلك مهم جداً:

1ـ الرش على الأشجار بعد الغروب بالمادة الفعالة الديازينون ديازينون Diazinon 60%EC %60 (ديازينوكس 60% بمعدل 300 سم/100 لتر ماء – ديازيت 60% 300 سم/100 لتر ماء – ديازيموكس 60% 300 سم/100 لتر ماء).

2ـ “الحقن” مع مياة الري 2-3 لتر سولار+ لتر كلوروبيرفوس 48% للفدان.

3ـ عمل مصايد توزع مصيدة كل 4 أشجار (يتكون محلول المصائد من مادة جاذبة غذائية عصير تفاح / فانتا / + 2 لتر مادة غروية (صابون بوتاسي) / 40 لتر ماء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى