تقارير

بستان نخيل المجدول والسيوي والبرحي أكثر ربحية بمصر

كتبت: نورا سيد لقد أصبحت زراعات النخيل من أهم الزراعات التي تحصد أرباحا طائلة بمصر، حيث يتميز بالعديد من المميزات فالنخيل قادر على تحمل الظروف الصعبة، سواء كانت متعلقة بظروف الري، أو من ناحية التربة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لكن يعيب على ذلك النوع من الزراعات أي النخيل بأن تكاليف بستان النخيل باهظة، ولكن يعوض ذلك الربح الوفير عند القيام باختيار الأصناف الصحيحة في المكان المناسب لها، ويجب التنويه حول الأصناف المغشوشة التي تنتشر، ويجب الحذر عند الشراء، ومن أهم الأنواع التي يمكن زراعتها في مصر أصناف المجدول، السيوي، والبرحي.

تتميز أسعار تمور نخيل المجدول بالاستقرار، وتتميز بالزيادة السنوية، حيث وصلت أسعار تمور المجدول للمستهلك الأمريكي في الولايات المتحدة إلى 16 دولار، وفي السوق المحلي بمصر وصل سعره إلى أكثر من 100 جنيه للكيلو. الهدف من زراعة نخيل المجدول هو الجودة العالية لثماره.

ننصح الجميع بزراعة نخيل المجدول بعد اختيار الفسيلة بدقة وعناية فائقة، سواء كانت خلفة أو أنسجة والتعرف على كيفية الغرس، والتكييف والري والمكافحة بصورة جيدة، مع القيام بعمل العمليات المختلفة الخاصة بالنخيل والعناية به على أكمل وجه.

فسائل النخيل تزرع في جميع شهور السنة عدا أشهر الشتاء الباردة وأشهر الصيف عالية الحرارة، ويتم زراعة فسائل النخيل في أفضل موعدين في السنة وهما (الربيع – واواخر فصل الصيف والخريف).

يشغل النخيل في الثقافات قيمة حضارية بل وله قدسيه لانه مذكور في الكتب السماويه وايضاً ينظر للنخله انها شجره الحياه في الثقافة الاسلامية فهي قد خلقت من بقايا خلق الله لسيدنا آدم ابو البشر.

زراعه نخيل (المجدول) تناسب المناخ المصري الحار الجاف بجداره وايضاً المياه والتربه الصحراويه ولنخلة المجدول خصوصيتها، حيث أصاب نخيل المجدول بالمغرب مرض البيوض الذي اجتاح المنطقه وتسبب في موت نخيل المجدول في واحة بونديب وقد حصلت في هذا التوقيت وزارة الزراعة بالولايات المتحده علي فقط 11 فسيلة، وتم تصديرهم.

الاهتمام بها وتطوير العمليات الخاصة بالري والمكافحة والتلقيح والخف وإنتاج الثمار بمهاره عالية وايضاً لتدخل التكنولوجيا الحديثة والآلات في الجمع والتنظيف والتعقيم والتغليف والتسويق.

أهم الفوائد الصحية لـ”نخيل المجدول”

1ـ تعزيز صحة الجهاز الهضمي: بما أن التمر هو مصدر عالي للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات مثل:
ـ الوقاية من الامساك.
ـ الوقاية من التهابات الامعاء والقولون.
ـ مكافحة البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

2ـ علاج فقر الدم: يعتبر التمر مصدراً ممتازاً للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دوراً جيداً في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

3ـ توفيرالطاقة للجسم: يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز.
ـ وجميع المواد المذكورة تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

4ـ تعزيز صحة الجهاز العصبي: يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات، التي تعتبر جداً مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ.

5ـ تعزيز صحة القلب: يعد التمر مفيد جداً لصحة القلب، اذ أنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، وهما معدنين ضروريين لانتظام عمل القلب.

6ـ مضاد للالتهابات: غنى التمر بالمغنيسيوم يجعل له أثار مضادة للالتهابات، مثل: التهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي.
ـ فقد وجدت بعض الدراسات دور مهم للمغنيسيوم في التقليل من فرص الاصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر.

7ـ السيطرة على ضغط الدم: يعد التمر مصدر عالي للبوتاسيوم وهو أهم عنصر للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم. بالاضافة الى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.
ـ من السنة في الدين الإسلامي أن يتناول الانسان 7 تمرات في اليوم، ولعل فترة الصباح قد تكون أفضل فترة لتناول التمر وذلك لأن التمر:
ـ مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف جسمك الحيوية.
ـ مصدر طبيعي للسكريات البسيطة التي ترفع مستويات سكر الدم.
ـ مصدر لامداد الجسم بالطاقة.
ـ يحتوي على الالياف الضرورية لتعزيز عمل الجهازالهضمي وشعورك بالارتياح.

8ـ استغلال المجدول سواء لزيادة الوزن أو خسارته.
أولا: لزيادة الوزن: قد يكون من أفضل خيارات الأطعمة التي قد تدخل ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن. ويعود ذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالاضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية، فكيلو غرام واحد يمد الجسم بما يقارب 3000 سعر حراري.
ثانيا: لخسارة الوزن: من الضروري الانتباه الى محتوى السكر العالي، لكن من المعروف بشكل عام ان تناولك للاغذية العالية بمحتواها من الألياف سيساعدك على زيادة امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى