إرشاد ريفي

«بحوث وقاية النباتات» يُنظم ندوة حول إدارة الآفات الغازية وتكيفها مع تغير المناخ

كتب: د.أسامة بدير نظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة عن “إدارة الآفات الغازية وتكيفها مع تغير المناخ”، يأتي ذلك في إطار اتخاذ التدابير الوقائية ووضع الاستراتيجيات لإدارة الآفات الغازية لمصر، للحد من آثارها السلبية على المحاصيل التي قد تؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة تهدد الأمن الغذائي الوطني.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير المعهد، أن الآفات الغازية هي آفات عابرة للحدود، تنتشر بشكل سريع، وتهدد النباتات والمحاصيل الزراعية وتسبب آثار سلبية على البيئة والاقتصاد المحلي، وتشكل تهديدا للأمن الغذائي لما تسببه من آثارا سلبية على الناتج القومي من المحاصيل الزراعية.

وأكمل: وقاية النباتات يؤدي دورا حاسمًا في تطوير استراتيجيات إدارة الآفات الغازية من خلال الرصد المستمر والتشخيص المبكر والتدخل الفعال بتحليل نشاط الآفات وفهم سلوكها وتطورها وتطوير تقنيات فعالة للتحكم فيها.

وأوضح مدير معهد وقاية النباتات، أن إدارة الآفات الغازية تمثل تحديا عالميا يتطلب التعاون بين الدول والمؤسسات البحثية والمزارعين من خلال تعزيز التوعية وتبادل المعرفة وبناء القدرات في مجال إدارة الآفات، لتقليل الخسائر في المحاصيل وتكاليف المكافحة التي تؤدي إلى ارتفاع باهظ في تكاليف إنتاج الغذاء والأعلاف.

حاضر في الندوة الدكتور نادر البدري – مسئول الصحة النباتية بالحجر الزراعي المصري ومسئول لجنة المعايير الدولية عن الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، والدكتور أحمد عبدالوهاب – الباحث بمعهد بحوث وقاية النباتات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى