الأجندة الزراعية

بالتفصيل زراعة نبات الكمون

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض بالتفصيل زراعة نبات الكمون Cumin، الاسم العلمىL. Cyminum Cuminum، Fam . Umbelliferea

الأسماء الشائعة

السنوات – كمون الحوت – الكمون الاخضر.

الموطن الأصلي لـ”الكمون”

الموطن الاصلى لنبات الكمون صعيد مصر ويقال أن الموطن تركستان، ولكن زُرع بمصر منذ قدماء المصريين الذين كانوا يسمونه قمنيني ووجد قرطاسين أحد أما مدون به فوائد وطرق استخدام الكمون والثانى به طرق استخدام الكمون طبيا كل هذا يدل على ان مصر هى الموطن الاصلى للنبات، وأهم الدول المنتجة لثمار الكمون الهند – ايران – سوريا – مصر.

الوصف النباتي لـ”الكمون”

نبات الكمون شتوى حولى محدودة النمو ويصل ارتفاعها الى 30 – 40 سم وتفريعه قليل ونموه شبه زاحف والفروع غضة مستديرة لونها أخضر باهت.

ـ الأوراق: مفصصة إلى أجزاء اسطوانية الشكل رفعية القطر مدببة ولونها أخضر غامق.

ـ الأزهار: تميل إلى اللون الارجوانى محمولة فى نوارات خيمية متوسطة الحجم.

ـ الثمار: بيضاوية طولها 0,4 – 0,7 سم وقطرها 0,3 – 0,4 سم ولونها بني مصفر إلي اللون الاسمر الفاتح.

الظروف البيئية المناسبة لزراعة الكمون

يعتبر الكمون من النباتات التى تتحمل درجات الحرارة المنخفضة والصقيع لفترات قصيرة، حيث تنمو نباتات الكمون بغزارة تحت الظروف الحرارية الدافئة والرطوبة المنخفضة، خاصة المناطق الحارة وشبه الحارة والجافة والنصف الجافة لذلك يعطى نموا خضريا وثمرى جيدا فى الوجهة القبلى المميز بالحرارة المعتدلة والرطوبة الجافة شتاءا.

ينمو بصورة إنتاجية جيدة تحت درجات حرارة ما بين (28 – 35م5) خلال فترة النمو الخضرى والثمرى الذى يستغرق حوالى من 3 – 4 شهور مصحوبة برطوبة منخفضة (60 – 70%) والمصحوبة بشمس ساطعة وطقس منعدم الأمطار والغيوم.

الأراضي المناسبة لزراعة الكمون

الاراضى الصفراء بنوعيها والطينية الخفيفة جيدة الصرف والتهوية هى من أفضل الأراضى لزراعة وانتاج نبات الكمون ولا تصلح زراعته فى الأراضي الطينية الثقيلة والرملية لان الطينية الثقيلة تؤدى الى الاصابة بالأمراض الذبول والاختناق، وأما الرملية تعمل على سرعة نضج الثمار نتيجة العطش، وبالتالى خفض الانتاج الثمرى لصغر حجم الثمار وعدم امتلائها وقلة وزنها، والكمون يتحمل درجات الملوحة والقلوية الخفيفة الا انه يفضل الاراضى المعتدلة.

أهم أصناف الكمون

1- الكمون المصرى: نموه محدود يبلغ طولة حوالى 30 سم تفريعه زاحف فروعه قاعدية الثمار متوسطة الحجم طولها من 0,4 – 0,6 سم وقطرها 0,2 – 0,3 سم شكلها بيضاوى ولونها بنى فاتح.

2- الكمون السورى: نموه قوى تفريعه قائم الثمار كبيرة الحجم طولها 0,6 – 0,7 سم قطرها من 0,3 – 0,4 سم بيضاوية الشكل لونها بنى مصفر.

3- الكمون الايرانى: نموه ضعيف يصل ارتفاع النبات الى 35 سم الثمار صغيرة الحجم جدا طولها بين 0,3 – 0,4 سم قطرها 0,2 – 0,3 سم شكلها بيضاوى لونها بنى مسمر.

زراعة الكمون

ـ ميعاد الزراعة: يزرع الكمون خلال شهر أكتوبر واوائل شهر نوفمبر والتبكير فى زراعة الكمون يعطى محصول عالى وخصوصا ان الكمون محصول بطئ النمو فى مراحله الاولى.

ـ معدل التقاوى: يحتاج الفدان من الكمون حوالى من 6 – 7 كحم تقاوى فى حالة الزراعة على خطوط أو 8 – 10 كجم عند الزراعة نثرا فى أحواض سبق تسويتها.

ـ طرق الزراعة: تتوقف طريقة الزراعة على نوع التربة وطريقة الري المتبعة.

*في الأراضي القديمة:

ـ تحرث الارض مرتين حرثتين متعامدتين وتترك الارض لمدة أسبوع بين الحرثتين للتشميس ثم تزحف الأرض وتخطط بمعدل 14خط / القصبتين.

ـ تزرع بذور الريشتين على الثلث العلوى من الخط وذلك بعمل مجرى بواسطة وتد أو خلافه، ويجب ألا  يزيد عمق المجرى على 1 سم / على أن تنتشر البذور فى المجرى وتغطي تغطية خفيفة.

*في الأراضى الجديدة:

تتوقف طريقة الزراعة بها حسب نوع الري المستخدم بالرش أو التنقيط وذلك على النحو التالي:

– في حالة الري بالرش (المحوري): تحرث الارض حرثتين متعامدتين على ان تترك الارض أن لمدة أسبوع بين الحرثتين للتشميس.

ـ يضاف السماد البلدى والكيماوي نثراً ويتم تزحيف الارض وتزرع البذرة فى سطور المسافة بينها من 30 – 40 سم.

– في حالة الري بالتنقيط: تحرث الارض حرثتين متعامدتين على ان تترك لمدة اسبوع بين الحرثتين للتشميس يضاف السماد البلدي والكيماوي.

– تفرد خراطيم الري على مسافات 75سم بين الخرطوم والاخر والمسافة بين النقاط والاخر حوالى من 30 – 50 سم تزرع البذور فى سطور الي جانب الخرطوم بحوال 15سم من خرطوم الري.

الري

نبات الكمون من النباتات العطرية شديدة الحساسية جدا لمياه الرى ولهذا يجب الحرص عند ري الكمون.

– في حالة الري بالغمر: يروى رية الزراعة ثم يروى رية المحاياة بعد حوالى من 8 – 10 ايام ثم تروى النباتات كل 30 – 40 يوم خلال فترة النمو الشتوى وتقل فى الصيف الى كل 3 اسابيع.

– في حالة الري بالرش (المحوري): تروى الارض بسرعة 75متر / الساعة يوميا لمدة اسبوعين وبعد نمو البادرات تروى النباتات بنفس المعدل ولكن كل 4 – 5 ايام وعند النضج يقلل الى ان يمنع نهائيا.

– في حالة الري بالتنقيط: يتم الري يوميا  بمعدل من 1 – 2 ساعة نصفها صباحا والنصف الاخر مساءا حتى تمام الانبات (من 10 – 15 يوم) من الزراعة، ثم يوالى الرى من 1 – 2 ساعة كل 2 – 3 ايام ثم يقلل بعد النضج ويمنع نهائيا وذلك لحساسية نبات الكمون للرى.

الترقيع

يتم الترقيع تمام الانبات ويلاحظ عدم تجانس الانبات فى معظم نباتات العائلة الخيمية، ويتم الترقيع بعد مرور من 10 – 15 يوم من الزراعة.

الخف

بعد نجاح الزراعة تخف الجور إلى نباتين فقط ويجب أن تتم عملية الخف على مرحلتين مع مراعاة خلع النباتات الضعيفة دون قلقلة باقى الجورة، وفى احيان كثيرة يترك المزارع النباتات دون خف في حالة زراعتها في سطور.

العزيق

يجب العناية بعملية العزيق لنبات الكمون ويحتاج الى حوالى من 2 – 3 عزقات وتجرى العزقة الاولى بعد وصول النباتات الى حوالى 5 سم وذلك بعد مرور من 30 – 40 يوم ويجب الاهتمام بالتخلص من حشيشة الكمون وتسمى (الكمون الدكر)، وتختلف عن نبات الكمون كالتالي:

التسميد

يتوقف التسميد فى نبات الكمون على نوعية التربة المزروع فيها الكمون:

1- الاراضى القديمة:

– قبل الزراعة: يتم اضافة السماد البلدى اثناء تجهيز الارض للزراعة بمعدل من 15 – 20 م3سماد بلدى متحلل او 10 م3 من الكومبست + 200 كجم سماد سوبر فوسفات + 50 كجم من الكبريت للفدان الواحد.

– بعد الزراعة: يتم اضافة السماد الازوتى والبوتاسى بعد الزراعة وعلى دفعات:

*الدفعة الاولى: تضاف بعد عملية خف النباتات، ويتم اضافة حوالى 150 كجم من سماد سلفات النشادر 20,6% فقط.

*الدفعة التانية: تضاف بعد الاولى بشهر ونصف مع بداية تزهير النباتات، يتم اضافة حوالى 100 كجم من سلفات النشادر 20,6% + 50 كجم من سلفات البوتاسيم لتحسين التزهير والعقد.

2- فى الاراضى الجديدة:

– قبل الزراعة: يضاف السماد البلدى او العضوى اثناء تجهيز الارض للزراعة حوالى من 25 – 30 م3 من السماد العضوى المتحلل او 15 م3 من الكومبست + 30 م3 من سماد السوبر فوسفات + 50 كجم من الكبريت الزراعى للفدان الواحد.

– بعد الزراعة: يتم اضافة الاسمدة الازوتية بالاضافة الى البوتاسية وهى بمعدل حوالى 300 كجم من سماد سلفات النشادر 20,6% تضاف على عدة دفعات تقسم اثناء نمو النبات كل اسبوع دفعة بعد الانتهاء من خف وعزق النباتات وعند بداية التزهير، ويتم اضافة حوالى من 50 كجم من سماد سلفات البوتاسيم.

يجب هنا التأكد من ذوبان الاسمدة فى حوض التسميد ويتم دفعها فى شبكة الرى قبل نهاية فترة الرى بحوالى ربع ساعة لترك الاسمدة حول منطقة الجذور للاستفادة منها وعدم غسلها مع الماء الارضى، كما يجب التنوية إلى أنه كلما تم التنويع فى الاسمدة وخصوصا السائلة يعطى نتائج افضل.

الآفات التي تصيب نبات الكمون

يتعرض الكمون الى العديد من الامراض والآفات والتى تؤثر على انتشار زراعته وكذلك الانتاجية منها:

1- الاصابة بالذبول او الشلل: يسببه فطر Fusarium equiseti من اهم الامراض التى تؤثر على نمو نبات الكمون ويصيب البادرات عند وبعد الانبات وتظهر الاعراض باصفرار الاوراق وذبولها ثم جفافها، وللوقاية من المرض هو اتباع دورة زراعية وحرث الارض جيدا. فى الزراعات التقليدية يتم معاملة البذور بأى مبيد فطرى قبل الزراعة مثل الزيرولكس او الفيتافكس او ريدوميل بلس او البنلت معدل من 3 – 4 جم لكل كيلو بذرة مع استخدام مادة لاصقة مثل الصمغ العربى.

2- مرض البياض الدقيقي: هذا المرض يسببه فطر Erysiphe polygoni حيث تظهر علامات الاصابة على النباتات باصفرار الاوراق وظهور اللون الرمادى الجيرى على جميع الاجزاء الخضرية والزهرية، وتسبب فى النهاية جفاف لنبات الكمون وموته ويعالج هذا المرض باستخدام المركبات النحاسية على ان يتم الرش مرة كل شهر خلال فترة النمو الخضرى والزهرى.

3- لفحة الالترناريا: تصاب نباتات الكمون بهذا المرض عند دخول النبات الى مرحلة التزهير، ويسبب هذا المرض هو فطر الالترناريا. للوقاية من هذا المرض يجب استخدام مركبات امنة او المركبات النحاسية لان هذا المرض عند ظهوره في الاراضى المزروعة كمون يقوم بالقضاء على جميع نباتات الكمون.

عموما اهم عملية للوقاية من الاصابة مما سبق هو الانتظام فى الرى وعدم الرى بغزارة لان الكمون يحتاج الى كميات قليلة من الرى كما سبق الاشارة الية فى رى الكمون.

المحصول

يتم حصاد نباتات الكمون عندما يصير لون الثمار بني مصفر ونسبة الرطوبة لا تزيد على 15% على ان يتم حش النباتات فى الصباح الباكر والعشب مازال رطبا مشبع بقطرات الندى المتساقطة ليلا، ثم تنقل النباتات الى اماكن التجفيف حيث توضع على مشمعات من البلاستيك او على اشرطة من الحصير المصنوع من نبات البردى لمنع فقد الثمار وتساقطها اثناء فترة التجفيف والتى تستمر حوالى من اسبوع او اكثر مع التقليب اليومى لمنع تعفن وتخمر الثمار ثم تدرس النباتات وتغربل لفصل الثمار النقية وتعبأ فى اجولة من الجوت فى اماكن جيدة التهوية خالية من الرطوبة وبعيدا عن المياه.

يعطى فدان الكون من 500 – 750 كجم من البذور او الثمار الجافة للكمون ويتوقف ذلك على العمليات الزراعية ومنطقة الزراعة وطريقة وتوقيت الحصاد للنباتات والتجفيف.

المكونات الكيماوية

تحتوى ثمار الكمون على زيت طيار عطرى يتكون اساسا من الالدهيدات تمثل حوالى 55% على الاقل من مكونات الزيت الطيار لثمار الكمون المصرى وهو ما يعرف بمركب الدهيد الكمون Cuminaldehyde وهو المادة المسؤلة عن التأثير الطبى لزيت الكمون تضاف لادوية الاطفال للتخلص من المغص والتقلصات وهناك مركبات اخرى موجودة فى الزيت الطيار لثمار الكمون منها بيتا – بنين والفا بنين والليمونين وبارا سيمين.

يستخلص زيت الكمون من ثمار الكمون باستخدام اجهزة التقطير بالبخار وهذة العملية تستغرق من 5 – 7 ساعات فى حالة الثمار الكاملة وحوالى من 2 – 3 ساعات فى حالة الثمار المجروشة ولهذا ينصح بجرش الثمار قبل عملية الاستخلاص مباشرة حتى لا يحدث تتطاير للزيت الطيار، والطن من ثمار الكمون المجروشة يعطى من 15 – 18 كجم من الزيت العطرى والذى يتوقف على طريقة الجرش ومدة التخزين وطريقة تشغيل اجهزة التقطير ومدة استخدامها.

الجزء الاقتصادي والأهمية الطبية

الثمار التى يطلق عليها تجاريا البذور والتى تستخدم طبيا لاستخراج الزيت وتستخدم الثمار اما مباشرة او منقوعها الساخن فى:

1- التوابل وفاتح للشهية.

2- صناعة بعض أنواع الخبز والفطائر ومنتجات اللحوم والاسماك.

3- علاج عسر الهضم ومضاد للتقلصات.

4- علاج المغص المعوي.

5- يستخدم المستخلص الماء الساخن لثمار الكمون فى طرد الغازات والانتفخات المعوية وإزالة المغص عند الاطفال الرضع حديثى الولادة.

6- يسرع من حالات الطمس عند النساء.

7- طارد للغازات ومنشط للجهاز الهضمي.

8- يساعد فى زيادة ادرار اللبن للمرضعات.

9- كمدر للبول ومطهر للمجارى البولية والكلي.

10- مضاد للاحتقان والتشنجات المعوية.

11- طرد الدودة الشرجية.

12- إعداد الحساء ولتحضير الكاري.

13- إزالة ضيق التنفس ومسكن لآلم الاسنان.

14- مضاد لاحتقان الثدى والخصيتين.

15- صناعة الجبن والسجق.

16- مضاد للألكسدة.

17- الزيت العطرى للكمون يفيد فى حالات المغص الشديد وعلاج روماتزم القلب باستعماله دهانا او تدليكا ويمنع بعض الاورام والانتفخات الظاهرية الموجودة خارج الجسم عند دهانها او تدليكها مرة واحدة يوميا لمدة اسبوع، كما يضاف الى بعض المراهم اللازمة لالتئام الجروح وذلك لشدة إبادته لبعض الميكروبات الضارة.

18- يمكن إضافة العشب الناتج من درس نباتات الكمون فى عليقة حيونات المزرعة، خاصة الحلوب منها حيث يساعد على ادرار وانتاج الالبان من تلك الحيونات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى